لماذا وإلى أين ؟

تفاصيل مثيرة عن السفينة الحربية التي اشتراها المغرب من اسبانيا

بعد ثلاثة عقود، قرر المغرب أن يشتري سفينة حربية لصالح البحرية الملكية المغربية من اسبانيا، وقد تكلفت شركة ببنائها، وفق ما أعلنته وزيرة المالية الإسبانية، ماريا خيسوس مونتيرو، أمس الجمعة.

وزيرة المالية الاسبانية لم تعط تفاصيل كافية عن نوع السفينة، التي سيتم تركيبها في أحواض بناء السفن في سان فرناندو (قادس) في أمد ثلاث سنوات بالاعتماد على 250 عاملا، إلا أن صحيفة “إلباييس” استقت معطيات من الشركة، تشير إلى أن وزنها يبلغ حوالي 1500 طن، وطولها حوالي 80 مترا، وطولها 4000 ميل.

وكشفت الصحيفة أن اسبانيا حاول بيع سفينتين للمغرب من قبل، بسعر 272 مليون أورونا، إلا أنها الآن ستكلف 150 مليون أورو. والعقد المُبرم يفتح الباب أمام طلب المزيد من الوحدات المماثلة.

وذكر المصدر ذاته أنه في عام 1982، قامت شركة Navantia المُكلفة ببناء السفينة، بتسليم سفينة إلى البحرية الملكية المغربية. وفي بداية نفس العقد اشترت البحرية المغربية أيضا أربعة زوارق دورية من طراز لازاغا وسفنا أخرى أصغر في إسبانيا.

لكن في العقدين الماضيين، اختار المغرب شراء سفنه الجديدة من فرنسا (فرقاطة محمد السادس وغيرها) ومن هولندا (ثلاث طرادات من طراز سيجما)، وترك اسبانيا جانبا بعدما اقتصرت علاقة Navantia مع المغرب على الصيانة، تقول إلباييس.

ولفتت الصحيفة إلى أن الشركة الاسبانية فشلت في بيع 12 فرقاطة لكندا وتسعة لأستراليا و10 في الولايات المتحدة، لصالح بريطانيا وإيطاليا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Moh
المعلق(ة)
9 يناير 2021 18:43

المغرب لديه مشاكل في تحديد حدوده البخرية مع اسبانيا…ولجأ لها لتبيعه سفنا حربية ….يااا للغرابة ..ههه…الشوهة الكبيرة هي ان ملايير يقال انها تنفق على مراكز التكوين …ولا نستطيع بعد صناعة سفننا بانفسنا …رغم ان صناعة هياكل السفن ليس بالامر المعقد جدا ..لو استطعنا فقط صناعة الهيكل ستنخفص التكلفة الاجمالية الى اقل نن النصف .اذ لا يتبقى سوى شراء المحركات والمضخات والاجهزة الاليكترونية ويجدر بنا ان نكون قادرين على تركيب كل تلك المعدات ….حنا اللي عندو شي ريال يستثمرو فالقص ..ويتهم العمال انهم تايسرقو منو باش يوقفهم بعد عمر من العمل..ههه بكريي تقدمنا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x