لماذا وإلى أين ؟

من هم الأمازيغ الذين يحتفلون بقدوم عام 2971؟


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

يحتفل الأمازيغ الأسبوع المقبل برأس السنة الأمازيغية، ويطلق عليه تسمية “الناير”، ويصادف يومي 12 و 13 يناير، ويسبق التقويم الأمازيغي، التقويم الغريغوري (الميلادي) بـ 950 عاماً، وسيدخل الأمازيع عام 2971 يوم الثلاثاء المقبل.

أصل الاحتفال
ينقسم المؤرخون حول أصل الاحتفال برأس السنة الأمازيغية إلى فريقين، الأول يرى أن اختيار هذا التاريخ من يناير يرمز إلى احتفالات الفلاحين بالأرض والزراعة، ما جعلها تُعرف باسم “السنة الفلاحية”.

ويرى الفريق الثاني، أن هذا اليوم من يناير، هو ذكرى انتصار الملك الأمازيغي “شاشناق” على الفرعون المصري “رمسيس الثاني” في مصر في المعركة التي وقعت على ضفاف النيل ﺳﻨﺔ 950 ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻤﻴﻼﺩ.

ففي الجزائر مثلاً، يتجول المحتفلين في الأحياء السكنية في 12 يناير (رأس السنة) وهم يرتدون أقنعة على وجوههم ويطلقون الأهازيج المصحوبة برقصات تقليدية ضمن كرنفال تقليدي سنوي يسمى “إيراد”.

كما تتضمّن الاحتفالات أيضا، إلقاء محاضرات وأنشطة أكاديمية مختلفة تهدف إلى التعريف بالحضارة الأمازيغية وتاريخها وتناقش أيضا القضايا المتعلّقة بالأمازيغ ومشاغلهم وثقافتهم ومكانتها في مجتمعاتهم.

ومنذ عام 2016، اعتمدت السلطات الجزائرية يوم 12 يناير  من كل عام يوم عطلة رسمي احتفالا برأس السنة الأمازيغية الجديدة.

أما الأمازيغ المغاربة فيحتفلون به في 13 يناير ويضعون القصب في الحقول تفاؤلاً بمحصول زراعي جيد. وما زالت مطالباتهم بجعل هذا اليوم، عطلة رسمية مسألة لم تحسمها بعد السلطات المعنية في المغرب.

ويرتدي المحتفلون بالعيد في هذا اليوم، ملابس جديدة كما يقومون بطهي أطباق مميزة وفي بعض الأحيان يحلقون رؤوسهم.

من هم الأمازيغ؟

يعيش الأمازيغ في شمال إفريقيا، ويمكننا القول أنهم السكان الأصليون لتلك المنطقة، إذ يرجع تاريخهم إلى عصر الإمبراطورية الرومانية على الأقل. وقد ظلوا هناك منذئذ، ولا زالوا محافظين على لغتهم وهويتهم وثقافتهم المختلفة عن العربية.

وينتشر الأمازيغ في البقعة الجغرافية الممتدة من المغرب غربا إلى مصر شرقا، ومن البحر الأبيض المتوسط شمالا إلى نهر النيجر جنوبا. وديانة معظمهم الإسلام، ولغتهم الأمازيغية بلهجات محلية متعددة.

ويقدر عدد الأمازيغ في إفريقيا الشمالية ما بين 20 إلى 50 مليون نسمة، ويتركز معظمهم في المغرب والجزائر. عدا عن المغتربين المقيمين في أوروبا الذين تتراوح أعدادهم بين 2 إلى 4 ملايين نسمة.

وتسمى اللغة التي يتحدث بها الأمازيغ “تمازيغت”، ولها العديد من اللهجات الأمازيغية التي تختلف عن بعضها البعض بشكل كبير من حيث نطق المفردات والقواعد، كما أن هذه اللهجات ليست مكتوبة، عدا التي يتكلم بها الطوارق.

لكن جامعة تيزي أوزو في شمال الجزائر تحاول بعث اللغة المكتوبة مستخدمة الحروف اللاتينية والعربية، إلى جانب الحروف البربرية القديمة المسماة بـ “تيفيناغ”.

ما هي مناطق ومدن توزع الأمازيغ؟

وينتشر الأمازيغ في المغرب (شمال البلاد ومنطقة الريف وجبال الأطلس)، والجزائر في (منطقة القبايل وشرق البلاد وشمال الصحراء الكبرى)، وفي تونس (جربة وتطاوين وشرق قفصة)، وفي ليبيا (جبل نفوسة وزوارة)، وفي مصر (واحة سيوة)، وفي مالي والنيجر وبوركينا فاسو وموريتانيا التي تتنقل عبر حدودها قبائل الطوارق.

ويطلق عليهم أيضا اسم “البربر” وهناك عدة نظريات متعلقة بهذه الكلمة، أحدها تقول إن الكلمة مشتقة من كلمة بارباروس وتعني الأغراب باليونانية. كما يطلق الأمازيغ على المغرب اسم تامازغا أو أرض الأمازيغ.

و تنتمي لغة تمازيغت إلى عائلة اللغات الأفرو آسيوية ولها صلة باللغتين المصرية والإثيوبية القديمة.

وأصل الأمازيغ من الناحية التاريخية مفقود، فهناك خبراء يقولون إنهم جاؤوا من اليمن القديم وسافروا إلى إفريقيا عبر البحر. وهناك رأي آخر يرى أنهم ربما جاؤوا من أوروبا أو مناطق البحر الأبيض المتوسط القديمة.

والأمر الوحيد المؤكد هو أن الأمازيغ موجودون في شمال القارة الأفريقية قبل أي شعب آخر تذكره كتب التاريخ. وعبر مئات السنين قاوم الأمازيغ عملية التعريب الكامل للغتهم وثقافتهم.

ومن أبرز الأسماء في تاريخ الأمازيغ:
جوجورثا: ملك نوميديا الذي هزمه الرومان 111 قبل الميلاد
الكاهنة: خاضت حربا ضد العرب في القرن السابع الميلادي
القديس أوغسطين: أحد أهم الشخصيات المؤثرة في المسيحية الغربية
ابن بطوطة: الرحالة والكاتب والمؤرخ الذي عاش في القرن الـ 14
محمد عبد الكريم الخطابي: قائد أمازيغ الريف في المغرب في أوائل القرن الماضي والذي خاض حربا ضد الأسبان
معطوب الوناس: موسيقي وناشط أمازيغي قتل عام 1998

عن بي بي سي عربي

 

 

 

 

    شهم
    09/01/2021
    21:46
    التعليق :

    من هم الامازيغ؟ واش انتم نيت جريدة مغربية؟ واش ماعرفتوش شكون هما الامازيغ ؟ الامازيغ هما المغاربة جدك وجدتك وباك و أمك و أنت وأولادك و كل مغربي أصلو من هنا واش صحا بغيتو تردو المغرب دولة عربية ولا انتم من صحاب النسب الشريف و مولاي فلان و لآلة فلانة وداك المرض النفسي ديال حنا من بني هلال و القرامطة قطاع الطرق؟ والله الا تنشوف السواعدة تيعايروكم بأنكم بربر ولستم عرب تتعرف بلي اي واحد تينسب راسو للشرق وهو أصلو من المغرب ينطبق عليه المثل المغربي ” الكلب ما كيورث غير العتبة”.. فيقو

    16
    5
    ريفي مغربي
    10/01/2021
    00:47
    التعليق :

    انا ريفي مغربي لا أحتفل بهذه الأعياد إنما احتفل بعيدين الفطر الأضحى.
    أما منهم الأمازيغ نحن مغاربة مسلمون لا نعبد إلا الله الواحد القهار لغتنا أو لهجتنا تختلف من قبيلة الى اخرى لتكون آيات من القرآن الكريم:
    يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُم مِّن ذَكَرٍ وَأُنثَىٰ وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا ۚ إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِندَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ.
    وَمِنْ آيَاتِهِ خَلْقُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَاخْتِلَافُ أَلْسِنَتِكُمْ وَأَلْوَانِكُمْ ۚ إِنَّ فِي ذَٰلِكَ لَآيَاتٍ لِّلْعَالِمِينَ
    هذا هو إلتعريف أما الباقي ثرثرة وهواء.

    8
    4
    krklla
    10/01/2021
    09:16
    التعليق :

    ليس كاهنة بل ملكة
    انني اشتم راءحة العنصرية ااشوشوفينية العروبية
    اما العرب فهم اسيويون العروبيون بافريقيا

    3
    3
    امازيغي ريفي
    10/01/2021
    11:10
    التعليق :

    كايبان بحالي هذا المقال تكتب و تنشر فاليايان و لا جامايكا!
    افيق امحمد فين عايشين؟؟ أراه كل شمال أفريقيا امازيغ، و انا كنتحدا صاحب المقال إدير تحليل dna و الله على حسابي. إلى صدق ماشي امازيغي نزيدلو 10000 درهم هدية!
    انا نتحداك أمام زوار هذا الموقع

    7
    3

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد