لماذا وإلى أين ؟

مبديع يسائل العلمي عن آفاق التعاون المغربي الاسرائيلي

وجه محمد مبديع، نائب برلماني عن حزب الحركة الشعبية، ووزير سابق منتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالوظيفة العمومية وتحديث الإدارة، سؤالا شفويا، لمولاي حفيظ العلمي، وزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، عن “آفاق التعاون الاقتصادي والتجاري والتكنولوجي وكذا على مستوى الاستثمار بين المغرب وإسرائيل، والمجالات التي ستعرف دينامية تعاونية بين البلدين”

وقال مبديع، في مستهل سؤاله الشفوي لوزير الصناعة والتجارة والاقتصاد الأخضر والرقمي، لم يتم الإجابة عليه بعد، إنه “من المعلوم أن توقيع مذكرة للتفاهم وبعض الاتفاقيات بين المغرب وإسرائيل، سيفتح آفاقا للتعاون الاقتصادي والتجاري الثنائي، ولاسيما في القطاعات التي تتوفر على مؤهلات للشراكة، بالإضافة الى علاقات مبتكرة في المجال التكنولوجي وفي مجال الاستثمار”.

جدير بالذكر، أن المغرب وإسرائيل، وقعا نهاية السنة المنصرمة، عدد من الاتفاقيات في قطاعات السياحة والنقل الجوي والاستثمار والصناعة والاقتصاد، وقطاعات أخرى يجري إعداد اتفاقيات بشأنها، فيما شرعت الحكومة، باستئناف الرحلات والاتصالات مع الجانب الإسرائيلي، وإعادة فتح مكاتب للاتصال في البلدين، كما كان عليه الشأن سابقا ولسنوات عديدة، إلى غاية 2002.
وفي السياق ذاته، كانت نادية فتاح علوي، وزيرة السياحة، قد توقعت أن يزور المغرب 200 ألف سائح إسرائيلي في 2021، بالقول في تصريح سابق، إن “عدد السياح الإسرائيليين الذين سيزورون المغرب سيتضاعف من 50 ألفا إلى 200 ألف بعد إطلاق رحلات جوية مباشرة بين المغرب وإسرائيل.”

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
عبد الله
المعلق(ة)
14 يناير 2021 19:56

ماذا عن آفاق التنمية بجهة الفقيه بن صالح التي ازدادت فقرا و هشاشة؟ ماذا حققت كوزير في الوظيفة العمومية و أيضا كبرلماني لسنوات عديدة ؟

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x