لماذا وإلى أين ؟

“خارجة على القانون” “تُحقق” في مواقف الأحزاب من الفصل 490


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

راسل ائتلاف 490 المسمى بحركة خارجة على القانون، الأحزاب السياسية لمعرفة موقفها من الفصل 490 من القانون الجنائي، القاضي بتجريم العلاقات الجنسية خارج الزواج، وذلك بالتزامن مع اقتراب موعد الاستحقاقات الانتخابية.

وأوضحت حركة خارجة على القانون، في بيان لها، اليوم الأحد 21 فبراير الجاري، توصلت “آشكاين” بنسخة منه، أنه “نظرا للتجاوب الكبير الذي عرفته حملة STOP490 الرقمية التي أطلقناها ابتداء من تاريخ 3 فبراير من طرف المواطنات والمواطنين المغاربة، ومع اقتراب موعد الاستحقاقات التشريعية بالمغرب، نتلقى عددا كبيرا من الأسئلة من طرف العديد من الشباب الذين يتابعوننا ويدعموننا: ما هي الأحزاب السياسية التي تدعم إلغاء الفصل 490 من القانون الجنائي المغربي؟”.

وكشف البيان ذاته، أن من بين الأسئلة الموجهة للأحزاب “هل حزبكم مع أو ضد حذف الفصل490 من القانون الجنائي المغربي؟ و إذا كانت إجابتكم بـ ” مع” على السؤال السابق، هل تنوون إدراج هذه النقطة في برنامجكم الانتخابي؟”.

وأشارت الحركة، وفق المصدر ذاته، أنه “سيتم نشر أجوبة الأحزاب، وحتى عدم الإجابة، بكل شفافية كما سنتوصل بها على صفحاتنا بعد شهر واحد من إرسالها”.
جدير بالذكر، أن الفصل 490 من القانون الجنائي يعتبر “كل علاقة جنسية بين رجل وامرأة لا تربط بينهما علاقة الزوجية تكون جريمة الفساد ويعاقب عليها بالحبس من شهر واحد إلى سنة”.

ومنذ بداية الشهر الجاري، تصدرت مواقع التواصل الاجتماعي، الحملة الرقمية للمطالبة بإسقاط الفصل 490 من القانون الجنائي، بتنسيق من حركة “خارجة على القانون”، التي أكدت في عدد من بلاغاتها، أن هذا الفصل “خطير وسلاح في يد قضاء لا يولي الأهمية الكافية لقضايا العنف ضد النساء و لحماية حياتهن الخاصة واحترام الحريات الفردية عموما”.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد