لماذا وإلى أين ؟

خبراء مغاربة يكشفون مخاطر تجميع بقايا اللقاحات


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

في ظل تسارع الدول للوصول إلى اللقاحات والخروج من الأزمة الاقتصادية الخانقة التي استشرت منذ نهاية 2019 بسبب الجائحة وفي ظل النقص الحاد للامدادات، اقترح صيادلة أمريكانيون على إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حلا يمكن من توفير آلاف الجرعات من اللقاح بفضل تجميع بقايا سوائل القارورات المستعملة إلا أن إدارة الغذاء والأدوية رفضت ذلك.

وأوضحت شبكة “إن بي سي نيوز” الأمريكية، أن المقترح ينبني على مفهوم تجميع بقايا السوائل من قارورات اللقاح التي تم استعمالها سلفا ودمجها مع بعض للحصول على جرعة كاملة وهكذا دواليك، مبرزة أن هذه الطريقة معروفة وتقليدية تستعمل سواء في لقاحات الانفلونزا وأدوية العلاج الكيماوي أو أدوية المضادات الحيوية.

وأجمع صيادلة مؤسسة “إينوفا” الطبية في تصريحات متفرقة لـ “بي بي سي نيوز” أنهم لاحظوا بشكل كبير أن كميات كبيرة تتبقى في كل قارورة حتى بعد استخدام الجرعات السادسة من قوارير لقاح شركة “فايزر”، معربين عن أسفهم لكونهم يضطرون للتخلص منها بسبب قواعد إدارة الغذاء والدواء الأمريكية.

حمضي: هذه الطريقة تشكل خطرا على صحة الملقحين

وفي هذا الإطار، أورد الطيب حمضي، الباحث في السياسات والنظم الصحية أنه من المنطقي أن ترفض إدارة الغذاء والأدوية مقترح الصيادلة الأمريكانيين، مبررزا أن طريقة تجميع بقايا سوائل القارورات من شأنه أن يشكل خطرا على صحة الملقحين.

وأوضح حمضي في تصريح لـ “آشكاين” أنه يتم إجراء هذه الطريقة في أدوية أخرى أو في لقاح الانفلونزا، كما ذكر الصيادلة الأمريكانيين، لكن هذا الأمر يشكر خطورة كبيرة، على اعتبار أن إدخال الحقن بشكل متكرر في القارورات وتجميع بقاياها مع باقايا قارورات أخرى وهكذا دواليك لن يحافظ على جودة اللقاح.

وأضاف المتحدث أنه في حالة تطبيق عملية إجراء تجميع بقايا السوائل، مع احتمالية كيرة لظهور عدوى بكثيرية، فإن هذه العدوى ستصيب جميع الملقحين بالجرعات التي تم تجميعها بهذه الطريقة، وبالتالي فالأمر غير مقبول بالمرة.

عفيف: تجميع الشياطة شطارة خاوية

ومن جهته، استغرب البروفيسور سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية لكوفيد19، في تصريح لـ “آشكاين” هذه الطريقة في توفير اللقاح، مبرزا لا يمكن أن يتم قبولها لأن لا أحد سيقبل بـ “تجميع الشياطة”.

واعتبر البروفيسور ورئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية والفدرالية الوطنية للصحة، أنه في اعتماد هذه الطريقة “غير المنطقية”، بحسبه لن نتمكن من مراقبة سيرورة الحملة الوطنية للتلقيح بكل شفاية، موضحا أن “وزراة الصحة ومعها الحق في أن تفرض على مراكز التلقيح إرجاع القارورات الفارغة”.

وأكد عفيف على أن “هذه الطريقة تعتبر “شطارة خاوية”، لأننا نتوخى تحقيق مناعة قوية دون أن إفلاتات قد تعود بنا إلى نقطة الصفر”، مضيفا “أن كل قارورة من لقاح “أسترازينيكا” وأكسفورد تحتوي على 10 جرعات كاملة، فيما لقاح “سينوفارم” الصيني فكل قارورة هي أحادية الجرعة”.

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد