لماذا وإلى أين ؟

طرد عاملات فلاحيات يشعل يوم المرأة الأممي (فيديو)

بالتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، الذي يوافق اليوم الاثنين 8 مارس من كل سنة، خرجت النساء العاملات الزراعيات، باشتوكة آيت باها، لإطلاق صرخة حارقة بهن، وللمطالبة بكافة حقوقهن تحت شعار “العاملات الزراعيات قويات غاضبات ومضربات”.

واشتكت النساء العاملات بالمجال الفلاحي، من طردهن الذي وصفوه بـ”التعسفي” من عملهن في شركة فلاحية قبل حوالي سنة، مطالبين بالحصول على حقوقهن بالعودة إلى العمل، أو توفير عمل يلائمهن ويحفظ لهن كرامتهن.

وزادت النساء المحتجات، بأنهن في اعتصام مفتوح أزيد من أربعة أشهر للمطالبة الملحة بالنظر إلى أحوالهن الاجتماعية، إذ غالبيتهن لا تتوفر على معيل، وبعد فقدانها للعمل باتت لا تتوفر على لقمة العيش إلا مما تجود عليها به أيادي الرحمة.

وفي السياق أطلقت، لجنة العاملات الزراعيات فرع اشتوكة آيت بها، المنضوية تحت لواء النقابة الديمقراطية للفلاحة، منذ فاتح الشهر الجاري، العمل في برنامجها الذي وصفته بـ”التثقيفي والتعبوي والنضالي” على هدف تحرير النساء من ما اعتبرته “الاستغلال والاضطهاد”.

ومن مطالب النساء العاملات الزراعيات، توفير حضانات في أماكن العمل، وتوفير وسائل نقل تضمن السلامة والكرامة، والرفع في الأجور، وتمديد عطلة الأمومة مدفوعة الأجر، وسن قوانين تجرم كل أنواع التحرش داخل أماكن العمل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x