لماذا وإلى أين ؟

لعنصر يدعو إلى تعميم التوظيف الجهوي على غرار “الأساتذة أطر الأكاديميات”

دعا الأمين العام لحزب الحركة الشعبية إلى ضرورة تعميم التوظيف الجهوي بكل القطاعات الحكومية الأخرى، إسوة بقطاع وزارة التربية الوطنية.

ونوه لعنصر، في كلمته خلال أشغال المجلس الوطني لحزبه، بدور  الأساتذة أطر الأكاديميات في الارتقاء بالمنظومة التعليمية، كما عبر عن دعمه لهذا التوجه الحكومي، كخيار استراتيجي للدولة.

وأبرز لعنصر أن نظام التعاقد قد انتهى، وولى ولم يعد له وجود منذ أكثر من سنة تماشيا مع  الجهوية المتقدمة، التي يسعى المغرب إلى ترسيخها وتثبيت أركانها.

وأكد الأمين العام في معرض حديثه بأن التعليم، قضية مغربية، لا نقاش فيها مع ضرورة تظافر كل الجهود لربح رهانتها، فالتعليم له امتداد في كل الأسر  المغربية وهو شأن مجتمعي يخص الجميع، مؤكدا أنها قضية كل المغاربة.

وجدد الأمين العام دعوته إلى ضرورة تجاوز الدعاية المغرضة، فلم يعد هناك تعاقد، ولم يعد هناك مجال لاجترار  خطاب متهالك، ومنسوخ، أمام خطاب جاد ومتجدد وهو الوظيفة العمومية الجهوية.

وعدد لعنصر مجموعة من الغايات التي يسعى التوظيف الجهوي لتحقيقها، بحسبه،  وهو ما يشكل استفادة كل الجهات من أطر وكفاءات الأساتذة دون تمييز، مع ضمان استقرار الموارد البشرية بالأقاليم البعيدة، وتعليقا على جو الاحتقان الذي شهده الشارع المغربي الأسبوع الماضي.

ودعا أمين  عام الحركيين إلى جلسة بين الأساتذة وكل المتدخلين والشركاء ، وإعمال سبل الحوار والنقاش في تدبير هذا الملف، كما شدد على  عدم استغلال  الأساتذة للحسابات السياسية الضيقة.

واعتبر لعنصر أن تسييس هذا الملف ليس من مصلحة الوطن ولا الجهوية المتقدمة التي يدعو إليها دستور المملكة،  مضيفا أن المدرسة المغربية أبعد من أن تكون ورقة في اللعبة السياسية، لأننا أمام قضية وطنية ومواطنة.

وأشار الأمين العام إلى وجوب دعم الإصلاحات البنيوية التي عرفها قطاع التربية والتكوين، وتثمين الضمانات القانونية المتخذة لإحاطة التوظيف الجهوي في قطاع التعليم بكل الضمانات التي توفر الاستقرار المهني والاجتماعي لفئة الأساتذة أطر الاكاديميات.

وختم لعنصر لمته بالدعوة إلى العمل على تعميم التوظيف الجهوي ليشمل كافة القطاعات والمؤسسات العمومية، ضمانا للتوزيع العادل للموارد البشرية قطاعيا في إطار منظور الجهوية المتقدمة، مع مراجعة شاملة للنظام الأساسي للوظيفة العمومية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
الرد على  اليزيدي
28 مارس 2021 16:19

اذا كان ليس هناك تعاقد فلماذا لايخضعون للنظام الأساسي لوزارة التربية الوطنية فبراير 2003.ولماذا غير منخرطين في الصندوق المغربي للتقاعد.ولماذا ليست لهم لجان ثنائية تمثلهم في المجالس التأديبية والترقيات .هم يعملون بنظام خاص بالاكاديميات في حين أن الأكاديمية ليس من اختصاصها الترسيم بناء على الجريدة الرسمية 6655 مارس 2018. وهذا خرق للقانون
اما التلاعب بالكلمات غير متعاقدين فهذا بعيد عن الحقيقة انهم ليسوا موظفين عموميون ولاتوجد اية وثيقة تخصهم بإدارة تحديث القطاعات العامة .لقد زرعوا التمييز بين استاذ نظامي واستاذ متعاقد

مواطن حر
المعلق(ة)
28 مارس 2021 16:01

ساعتك سالات

اليزيدي
المعلق(ة)
28 مارس 2021 15:12

الجهوية المتقدمة ،لاوجود لها الى حد الآن،فالقرارات الكبرى والحيوية بيد المركز ،الا المقاربة الامنية ،فقد توسعت أكثر فأكثر ،ومنحت لولاة الامن (المراقبون العامون) ،صلاحيات واسعة،واذا استثنينا هذا القطاع،نلاحظ أن الجماعات الترابية خاضعة ل”أم الوزارات”عن طريق مديريتها ل”الجماعات المحلية”،بينما الولاة والعمال فدورهم مراقبة هذه الجماعات ،علما أن غالبية مسيريها يعيشون على الريع وغيره،لذلك نقول أين الجهوية الموسعة ،ومواطن اذا أراد”عقد ازدياده “الاصلي عليه الذهاب الى مسقط رأسه قاطعا مسافة مهمة في ذلك،وهدر الزمن،أين الجهوي الموسعة والمغرب لا يزال مقسم الى مغرب نافع(يستفيد من بعض التنمية كPrestige،ومغرب غير نافع وعميق،يفتقر الى أبسط المرافق ،دون الحديث عن فقر غالبية البوادي التي تقتات على زراعة” بعلية”،أيها المسؤولون _المتشبثون بالكراسي_اذا لم تستحيوا فقولوا ما شئتم وبئس المصير…

ما شاء الله
المعلق(ة)
28 مارس 2021 14:12

يريد تكريس التعاقد ثم الإضرابات والتظاهرات والفوضى في البلاد

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x