لماذا وإلى أين ؟

نقابة تدعو للاحتجاج في فاتح ماي رغم قرار المنع

بالرغم من قرار الحكومة القاضي بمنع التجمعات، أعلنت الجامعة الوطنية للتعليم عبر مكتبها الجهوي مراكش آسفي، تخليد فاتح ماي الذي لا تفصلنا عليه سوى أيام قليلة، من خلال تنظيم مسيرة احتجاجية.

ودعت النقابة عبر بلاغ لها توصلت “آشكاين” بنسخة منه، إلى تنظيم وقفة احتجاجية يوم فاتح شهر ماي المقبل أمام الاكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة مراكش أسفي، تخليدل لــ”العيد الاممي” للطبقة العاملة.

واعتبرت الجامعة الوطنية للتعليم، أن تخليد فاتح ماي هذه السنة يأتي على وقع “المزيد من الانتكاسات والتفقير وضرب المكتسبات التاريخية، وتسريح وطرد للعمال والعاملات، وفي ظل الهجوم الكاسح للدولة المغربية وحكومتها على حقوق ومكتسبات الطبقة العاملة وعموم الكادحين ونهج سياسة التماطل والتسويف والتعاطي السلبي مع الملفات العالقة للشغيلة التعليمية”.

وانتقد المصدر ذاته، طريقة تعاطي الدولة مع الاحتجاجات المتزايدة لمختلف الفئات، مشيرا إلى أن هناك “مس خطير بالأجور المجمدة تحت مسمى الاقتطاعات وإجراءات أخرى كخصم نقط المضربين في الترقية”، واصفا الأمر بأنه “مس خطير بالحريات النقابية”.

وكانت الحكومة قد أعلنت يوم الثلاثاء المنصرم، أنه تقرر منع جميع الاحتفالات الميدانية ذات الصلة بالعيد السنوي للعمال يوم فاتح ماي 2021، تفاديا لكل ما من شأنه خرق حالة الطوارئ الصحية.

وأوضح بلاغ للحكومة أنه “في سياق تسجيل بعض الدعوات لتنظيم احتفالات فاتح ماي بشكل حضوري بالشارع العام، وفي إطار الحرص على تنزيل التدابير الوقائية المتخذة للحفاظ على صحة المواطنات والمواطنين، وأخذا بعين الاعتبار تطور الوضعية الوبائية بالمملكة خاصة المخاطر التي قد تشكلها على مستوى التجمعات بالفضاءات العامة، تعلن الحكومة أنه قد تقرر منع جميع الاحتفالات الميدانية ذات الصلة بالعيد السنوي للعمال يوم فاتح ماي 2021، تفاديا لكل ما من شأنه خرق حالة الطوارئ الصحية”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x