لماذا وإلى أين ؟

النقابات التعليمية تصل لاتفاق مع أمزازي حول هذه الملفات

كشف التنسيق النقابي الثلاثي المكون من الجامعة الحرة للتعليم، النقابة الوطنية للتعليم، والجامعة الوطنية للتعليم عن مخرجات الجولة الثانية من الحوار الذي جمعهم البوم الإثنين 3 ماي الجاري،  بوزير التربية الوطنية والتكوين المهني والتعليم العالي والبحث العلمي؛ بهدف الحسم وتوحيد الرؤى في بعض الملفات وتقريبها في أخرى؛ وذلك علاقة بما قدمته الوزارة من مقترحات خلال جلسة 26 أبريل 2021.

وأكد الوزارة، وفق بلاغ إخباري يهم خلاصات الجولة الثانية من لقائها مع الوزارة، على “الانتهاء الرسمي من جميع الترتيبات المتعلقة بملف الإدارة التربوية؛ بعد معالجة بعض الملاحظات، بشكل ينهي النقاش الدائر حوله ويحفظ حقوق جميع المعنيين (إستادا ومسلكا)، على أن تتمر مباشرة التسوية الإدارية والمالية فور صدور المرسومين التعديليين”.

وفي ما يتعلق بملف حاملي الشهادات العليا داخل وزارة أمزازي، عرضت الوزارة خلال نفس اللقاء، مشروع مرسوم تعديلي ينص على “الترقية وتغيير الإطار بالشهادة الجامعية عن طريق المباراة حسب المناصب المالية المفتوحة؛ مع التزام الوزارة بتسوية المباريات، وينظم ذلك بقرار لوزير التربيةٌ الوطنية، مرجعه القانون المنظم للمباريات الصادر سنة 2012”.

وذكر البلاغ الإخباري نفسه، وصل “آشكاين” نظير منه، أنه “تم التوافق على قبول شرط 4 سنوات غير مسترسلة من التكليف؛ بالنسبة للمكلفين خارج إطارهم الأصلي؛ مع إصرار الوزارة على الإبقاء على شرط الإجازة لاجتياز امتحان التخرج”.

أما ملف المساعدين التقنيين والإداريين، فتم التوافق على العمل على أجرأة الإدماج في النظام الأساسي لموظفي وزارة التربية الوطنية بعد إجراء عملي إحصاء للراغبين في ذلك ابتداء من الأسبوع الجاري”.

وأكد  التنسيق الثلاثي، على تمسكه المتواصل بمطلب الإدماج في أسلاك الوظيفة العمومية بالنسبة للأساتذة أطر الأكاديميات المعروفين بـ”الأساتذة المتعاقدين؛ مشيرا إلى أن تم إرجاء النقاش في هذا الملف إلى حين “حضور ممثلين عن الأساتذة  المعنيين بطلب من الكتاب الوطنيين للنقابات التعليمية الثلاث”.

كما تم التوافق على “عقد جلسة حوار أخيرة للحسم بشأن ملف أطر التوجيه والتخطيط التربوي؛ ملف هيأة تأطير والتسيير المالي والمادي وملف الدكاترة الذي تقدمت الوزارة بمقترحات طالب التنسيق النقابي بتجويدها في الجولة الأخيرة”.

وأشار بلاغ التنسيق المذكور إلى أن “الملفات المطلبية العادلة المتبقية التي كانت موضوع اتفاق للتنسيق النقابي الثلاثي مع الفئات المتضررة المعنية خلال الأسبوع الماضي إلى غايةٌ فاتح ماي 2021، فقد تقدم التنسيق النقابي بعرض مضمون التسويةّ المقترحة الاتفاقي مع الفئات المعنية على الوزارة؛ حيث تم الاتفاق على عرض مقترحات الوزارة بعد الدراسة التقنية لمقترحات التنسيق النقابي والرد في الجولة الأخيرة التي ستحددها الوزارة في اقرب الآجال”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Mohamed
المعلق(ة)
4 مايو 2021 04:19

ملف الشيوخ التربية يتعرض مرة أخرى التغيير هكذا أخلفت النقابات مرة أخرى الموعد ليبقى ملف ضحايا النظامين وصمة عارعلى جبين ااجميع

جواد
المعلق(ة)
4 مايو 2021 03:59

لم تتم الاشارة الى ملف المقصيين خارج السلم؟

رضوان
المعلق(ة)
4 مايو 2021 03:58

الأساتذة المتعاقدون لن يقبلوا أن تسحب النقابات البساط من تحت أرجلهم . هم ليسوا أغبياء و لم يمنحوا أي تفويض يذكر لما يسمى بالنقابات

محمد
المعلق(ة)
4 مايو 2021 00:23

وما مصير ملف النقصيين من الترقية إلى السلم الحادي عشر خاصة المتقاعدين قبل سنة2012 أساتذة التعليم الابتدائي يظهر من خلال المقال لا إشارة إلى ملفهم هل التنسيق النقابي لا يعنيه المتقاعدين الذين تم استغلالهم وقت ضعف النقابات خاصة في سنوات الرصاص هذا عار ما بعد عار لأنه تجاهل لحق هضما الله ياخذ الحق في اعكالوش وزمرته لمقدمي وبوعرفة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x