لماذا وإلى أين ؟

برلماني يطالب العثماني بطرد السفير الإسرائيلي من المغرب

تتواصل التفاعلات السياسية الوطنية والدولية مع العدوان الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني، إذ طالب برلماني فدرالية اليسار الديمقراطي، مصطفى الشناوي، رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، بالكشف عن الإجراءات التي سيتخذها دفاعا عن الشعب الفلسطيني، متسائلا،  عن الأسباب التي “تنتظرها الحكومة المغربية لطرد المسؤول عن مكتب الاتصال الصهيوني من المغرب”.

وقال الشناوي في رسالة للعثماني إن “العالم كله يندد ويستنكر ويحتج على الجرائم ضد الإنسانية التي برتكبها الكيان الصهيوني الغاشم في حق الشعب الفلسطيني، العالم كله يعبر عن استهجانه ويخرج للشارع للتعبير عن غضبه من قتل الكيان الصهيوني المواطنين الفلسطينيين العزل وللأطفال والنساء”.

مستدركا بأن “شعوب العالم بأسره بما فيا شعوب الدول الحليفة المتواطئة مع الكيان الصهيوني تعبر عن سخطها بكل الأشكال عن ما يقوم به هنا الكيان من خرق للقانون الدولي ومن تنكيل وقصف وتقتيل ممنهج للفلسطينيين وترحيلهم وتهجيرهم والاستحواذ على أراضهم واستيطان المتطرفين الصهاينة”مردفا “وأنتم السيد رئيس الحكومة ماذا تفعلون؟”.

مضيفا “تقمعون احتجاجات الشعب المغربي، وتمنعون التظاهر للتنديد بما يقوم به الصهاينة وتتركون أجهزتكم تنكل بمواطنينا الذين يعبرون عن سخطهم عن التقتيل والإجرام المرتكب من طرف الكيان الصهيوني العنصري المتطرف في حق شعبنا الفلسطيني”،

وتابع ذات البرلماني في رسالته  “تسكتون وتغضون الطرف عن ما يقع من جرائم ضد الإنسانية وتكتفون بترديد عبارات فضفاضة للاستهلاك  من قبيل: نتابع بغضب شديد..ونرفض الإجراءات التي..؛ وأنكم  منشغلون وتضعون ما يقع في صدارة انشغالاتكم، إلى آخره من المواقف الضعيفة والمحتشمة، ولا تنصتون مع الأسف إلى نبض الشعب المغري ولم تستوعبوا تعبيراته، وهو الذي يؤكد لكم يوميا سخطه عن الكيان الصهيوني، ويؤكد لكم رفضه للتطبيع مع هذا الكيان المجرم”.

وأردف الشناوي موجها كلامه للعثماني “أمام الجرائم المتكرر للكيان الصهيوني ضد الإنسانية وأمم التنكيل اليومي للمواطنين الأبرياء والنساء والأطفال الفلسطينيين، وأمام خرق الكيان القانون الدولي والمواثيق الدولية، وأمام سخط الشعب المغربي وشعوب العالم المؤمنة بالعدل والحق والقانون والقيم الإنسانية من ما برتكبه الكيان العنصري، لم يستيقظ بعد من سباته ليدرك بأن توقيعه عن التطبيع مع ذلك الكيان الصهيوني كان خطأ جسيما، وهل ستستمرون في نفاق المغاربة بالتعبير عن موقف ملتبس داخل الحزب الذي تأسونه وتعيرون عن عكسه خلال وبعد التوقيع على قرار التطبيع؟”، “ألا تعتبرون بأن ما يقوم به ذلك الكيان الآن كاف للحسم مع مسألة التطبيع ومراجعة موقفكم؟ وهل تزكون ما ينطق به وزيركم في الخارجية؟.

وتابع: “ماذا تنتظرون لاتخاذ قرار جريء بطرد المسؤول عن مكتب الاتصال الصهيوني بالمغرب؟ هل تنتظرون أن يصل عدد الشهداء الفلسطينيين إلى الآلاف لكي تنتفضوا كرئيس حكومة؟ أم علينا أن لا ننتظر منكم شيء لأنكم كالذي سبقكم ستقولون لنا بأنكم “مجرد رئيس للحكومة”؟ آلا يؤلمكم ما تشاهدونه من مآسي للشعب الفلسطيني في القدس وغزة والضفة الغربية من طرف كيان صهيوني عنصري محتل لأراضي فلسطين بدون حق؟ أم أنكم عاجزون عن اتخاذ موقف تاريخي سيحسب لكم ضد الكيان الغاشم وطرد الوافد الصهيوني؟”.

ودعا المتحدث العثماني لتقديم استقالته في حال لم يستطع اتخاذ موقف جريء، بالقول: “وإذا كان الأمر كذلك، فما عليكم إلا أن تقدموا استقالتكم من رئاسة الحكومة للحفاظ على ماء الوجه”، مستفسرا إياه عن “الإجراءات التي يعتزم القيام بها دفاعا عن الشعب الفلسطيني وعن حقه في دولة مستقلة وعاصمتها القدس انطلاقا من قولكم بآن القضية الفلسطينية هي بمثابة قضية وطنية”.

جدير بالذكر أن رئيس البعثة الإسرائيلية في الرباط، ديفيد غوفرين، كان قد كشف عن أشباب مغادرته للمغرب في اتجاه إسرائيل بداية هذا الأسبوع، بالتزامن مع الأحداث التي يشهدها قطاع غزة والقدس المحتل، وتزامنا مع الاحتجاجات التي شهدها المغرب رفضا لجرائم الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.

وقال غوفرين إنه “اضطر للسفر إلى إسرائيل للاطمئنان على الحالة الصحية لوالده الذي يرقد بالمستشفى”، مردفا “سوف أرجع للمغرب بعد عيد نزول التوراة ان شاء الله، أتمنى الصحة والسلام للجميع وكل عام وأنتم بخير”.

أحمد الهيبة صمداني – آشكاين 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
الدكتور. محمد. احداف
المعلق(ة)
16 مايو 2021 14:25

هل. هذا. البرلماني. يفكر. ام. يعتقد. انه. يستهبل. المغاربة. المجال. الدبلوماسي. محفوظ. للملك واليه. تقدم. اوراق. اعتماد. السفراء. النائب البرلماني.يمارس. الشعبوية. لكي. يقول. المغاربة. ونعم. الرجل. طز. طز طز.
اغلبية االشعب. المغربي. مع. اسرائيل. ولا. نحتاج. لكي. تتحدث. باسمنا. ومواقفك. من. الافضل. تصريفها. للدفاع. عن. الوحدة. الترابية. للمغرب

ملاحظ
المعلق(ة)
16 مايو 2021 14:02

الله يهديك اسي البرلماني واش العثماني هو اللي داره…هو براسه محطوط ..اشا اشا…ارا ارا

زكرياء
المعلق(ة)
16 مايو 2021 13:37

السيد مصطفۍ الشناوي النائب البرلماني المنتمي لفدرالية اليسار مع كامل الاحترام له ولحزبه يبقۍ طلبه أو مطلبه مجرد مزايدة سياسية لا جدوۍ من ورائها سوۍ دغدغة مشاعر المغاربة في زمن تأجج العدوان الصهيوني علۍ الشعب الفلسطيني الذي نؤمن بحتمية انتصاره , لأنه دستوريا ليس من صلاحيات رئيس الحكومة تعيين أو استقبال سفراء أو تعيينهم أو طردهم !

حنظلة
المعلق(ة)
16 مايو 2021 12:01

لم تجد إلا المطبع المنافق لكي تطلب منه طرد السفير؟؟؟؟
هل أنت جاد في طلبك أم أنه مجرد تسجيل مواقف؟؟؟؟
سيبقى توقيع العثماني على التطبيع منقوشا على جبينه إلى أن يلقى ربه، ولن ينفعه لا تنديد ولا تضامن…لقد انتحر المسكين…فليذهب كما ذهب سلفه ليعيش ما تبقى له وينعم بما منحه المخزن من أموال الشعب!!!

مواطن
المعلق(ة)
16 مايو 2021 11:58

السنتكم لا تطلق الا مع فلسطين والمواطنين للي عايشين مع الطوبات لا.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x