لماذا وإلى أين ؟

حاملو الشهادات من ذوي الإعاقة يعودون لتطويق وزارة المصلي

أعلنت التنسيقية الوطنية لحملة الشهادات الجامعية والدبلومات في وضعية إعاقة عن تنظيم وقفة احتجاجية يوم الثلاثاء فاتح يونيو 2021 أمام مقر وزارة التضامن والتنمية الاجتماعية والمساواة والأسرة بالرباط .

وتأتي هذه الوقفة بعد سيل من المراسلات التي وجهتها إلى وزارة التضامن ولم تلق أي تجاوب، فوزيرة التضامن جميلة المصلي تحاشت الرد على الرسائل المفتوحة التي وجهها المعطلون في وضعية إعاقة إليها عبر عدة مواقع وطنية ودولية بينها “آشكاين”، وتجاهلتْ طلب لقاء تواصلي معها أودعته التنسيقية بمقر الوزارة.

كما أن الصفحة الرسمية للوزيرة على “الفيسبوك ” تواجه الكتابات التي يطالب فيها المعطلون المعاقون بالرد من طرف الوزيرة بالحذف والمنع، في مسعى لإسكاتهم وإقناعهم بالاكتفاء بانتظار هبات الوزارة .

وأمام هذه المعاملة التي لا تمت بصلة إلى مسمى الوزارة وأهدافها المعلنة ومزاعمها بدعم حقوق الأشخاص في وضعية إعاقة، قررت تنسيقية الأشخاص في وضعية إعاقة حاملي الشهادات تصعيد تحركها الميداني لدفع الوزارة المكلفة بملفهم داخل الحكومة للتعامل مع طلباتهم بجدية ومسؤولية.

يذكر أن التنسيقية الوطنية للأشخاص في وضعية إعاقة صارت ترفع شعار التوظيف المباشر كمطلب وحيد ، مستندة على الدستور الذي يدعو في الفصل 34 منه إلى تيسير تمتع ذوي الإعاقات بحقوقهم.

وكانت التنسيقية تأسست بالرباط يوم 30 مارس الماضي في اليوم الوطني للمعاق، قصد المطالبة بإنصاف حملة الشهادات في وضعية إعاقة، الذين تضرر المئات منهم لعدم تطبيق كوطة 7% الخاصة بذوي الإعاقة في المباريات العمومية.

كما تضرروا من الأجواء التي مرت فيها المباريات الموحدة الثلاث السابقة، بسبب اختلالات كثيرة وقعت فيها، منها مشاركة الموظفين، وأشخاص مشكوك في إعاقاتهم، وعدم تكافؤ الفرص بين الجميع في الشكل التناظري للمباراة، وتسريب مواضيع المباراة لبعض الجمعيات والأفراد، واحتواء لجنة المباراة على أطر في وضعية إعاقة تحيزوا للأشخاص الذين ينتمون إلى فئاتهم.

وترى التنسيقية أن الحل الوحيد للتعويض عن تلك الاختلالات هو التوظيف المباشر لأعضائها، والذي ترى أنه مطلب مشروع يؤيده الدستور المغربي لسنة 2011.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x