لماذا وإلى أين ؟

الحركيون يتبرؤون من مبدع وحماة المال العام يحتجون ضد ترشيح “الفاسدين”

أفاد مصدر لـ “آشكاين” أن حزب الحركة الشعبية يعيش على صفيح ساخن، قبيل أشهر من الانتخابات التي ستجرى شهر غشت المقبل، وذلك بسبب عزم محمد مبديع، رئيس فريق حزب الحركة الشعبية بمجلس النواب ورئيس جماعة الفقيه بن صالح، الترشح باسم الحزب.

المصدر ذاته  أوضح أن الحركيين يعتبرون ترشح مبديع، الذي شغل منصب وزير الوظيفة العمومية سابقا، والذي يعد اسمه حاضرا في عدد من تقارير مؤسسات الرقابة المالية، يحرج الحزب ويقزم حظوظه في الانتخابات كما يساهم، بحسبهم، في فقدان أصوات الناخبين.

ويعتقد عدد من قياديي الحزب وأعضائه أن تزكية وترشيح مبديع الذي عمر لأزيد من عقدين في رئاسة جماعة الفقيه بنصالح وتدبير شؤونها، يضعهم في موقف حرج، على اعتبار أنه سيتم ربط اسمه بالحزب الذي سيعتبر هو الآخر مؤسسة تشجع على ترشيح المفسدين والمتابعين في قضايا نهب المال العام، في حالة ما أكد القضاء التهم الموجهة له (مبدع) وأدانه.

تخوفات الحركيين تأتي في سياق إصرار الجمعية المغربية لحماية المال العام تجديد مطالبها بمنع المفسدين وناهبي المال العام من الترشح للاستحقاقات التشريعية والجماعية المزمع تنظيمها هذا الصيف، حيث تطالب بتسريع الأبحاث والمحاكمات ضدهم في أقرب وقت وعدم تزكيتهم للترشح.

وتطالب ذات الجمعية بتعديل قانون الأحزاب ومدونة الانتخابات في اتجاه منع كل شخص تحوم حوله شبهات فساد أو تضارب مصالح أو تم تحريك المتابعة القضائية ضده من أجل جرائم الفساد ونهب المال العام من الترشح للانتخابات.

ويتابع مبدیع، في ملف یتعلق بشبھة اختلالات وخروقات شابت تسییر جماعة الفقیه بن صالح، التي یترأسھا منذ ما یزید عن 20 سنة، حيث تم إغلاق الحدود في وجھه لمنعه من السفر؛ كما سبق للوكیل العام للملك لدى المجلس الأعلى للحسابات أن أحال ملف اختلالات جماعة الفقیه بن صالح على أنظار رئاسة النیابة العامة، یتضمن خروقات واختلالات مالیة ذات صبغة جنائیة.

ويذكر أن النیابة العامة بدورھا قامت بإحالة الملف على الفرقة الوطنیة للشرطة القضائیة، للتحقیق في الاختلالات والخروقات التي رصدھا المجلس الأعلى للحسابات، ويتعلق الأمر بأفعال تخص إبرام وتنفیذ مجموعة من الصفقات المتعلقة بالتأھیل الحضري لمدینة الفقیه بنصالح، دون مراعاة المقتضیات المنصوص علیھا في القوانین والأنظمة، وكلفت الملاییر من المال العام.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
غيور على وطنه بدون مقابل.
المعلق(ة)
26 مايو 2021 10:52

اغلب الا حزاب السياسية فاسدة وان بدرجات..الحركة الشعبية معروف عنه الفساد والتملق السياسي..مند نعومة اظافرنا ونحن نرى متحزبي هده الهياة السياسية في المناصب الوزارة .تناوبوا على الوزارات (البريد.الفلاحة.التعليم.الداخلية .الرياضة.النقل.الصحة….)ولم يسبق ان حوكم اي منهم رغم الفضائح ..اين صاحب”الكراطة” التدي شهد العالم على فضيحته فتم اعفاءه من الوزارة فدخل من النافدة واصبح نائبا لرئيس مجلس النواب…لايمكن بناء سد متين بادوات وبمواد فاسدة..الاوطان يبنيها الوطنيون المخلصون ولا يبنيها الفاسدون.

مريمرين
المعلق(ة)
26 مايو 2021 03:38

متابع باختلاس أموال عمومية و يقدم ترشيحه للانتخابات ! !
هل هذا إعجاز أم ضحك على الذقون ؟!

مواطن مغربي
المعلق(ة)
25 مايو 2021 17:06

ماذا قدم في الحكومة وفي تسيير الشأن المحلي بالفقيه بن صالح
يجب القطع مع مثل هاته الحالات وتقديمها الى العدالة لا ان يقف الملف في ويل للمصلين …..خلاصة الامر يبحث عن الحصانة
ما هي تكلفة عرس ابنه وما ثمن الفيلا التي اشتراها لابنه في اوروبا اسالوا مكتب الصرف

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x