لماذا وإلى أين ؟

الملك محمد السادس يستقبل رئيس لجنة النموذج التنموي

استقبل الملك محمد السادس اليوم الثلاثاء 25 ماي الجاري، رئيس اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي؛ شكيب بنموسى، بالقصر الملكي بمدينة فاس.

وقال بلاغ صادر عن الدوان الملكي، إن “صاحب الجلالة الملك محمد السادس، يترأس بالقصر الملكي بفاس، مراسيم تقديم التقرير العام الذي أعدته اللجنة الخاصة بالنموذج التنموي، ويستقبل بهذه المناسبة، السيد شكيب بنموسى، رئيس هذه اللجنة، الذي قدم لجلالته نسخة من هذا التقرير”.

وخلال الاستقبال الذي خص به الملك، شكيب بنموسى، يضيف البلاغ “هنأ جلالته رئيس وأعضاء اللجنة، على الجهود المبذولة، وجودة العمل الذي تم إنجازه، والذي يعتبر نتاج مقاربة تشاركية واسعة، من الاستماع والنقاش والابتكار الجماعي، حول تجديد النموذج التنموي المغربي”.

كما أشاد الملك بحسب المصدر ذاته، بـ”احترام اللجنة الكامل للنهج التشاركي، الذي كان جلالته قد دعا لاعتماده في هذا الشأن، وشكر بهذه المناسبة، جميع المساهمين في هذا العمل الوطني، من أحزاب سياسية، وهيآت اقتصادية واجتماعية، ومنظمات غير حكومية، ومراكز للتفكير، وكذا جميع المواطنين الذين شاركوا عبر التراب الوطني في جلسات الاستماع التي نظمتها اللجنة”.

وأمر الملك محمد السادس، بنشر تقرير اللجنة الخاصة للنموذج التنموي، ووجه اللجنة لإجراء عملية واسعة لتقديم أعمالها، وشرح خلاصاتها وتوصياتها للمواطنين ومختلف الفاعلين، بكل جهات المملكة.

وفي هذا الإطار، شدد بلاغ الدوان الملكي على أن “الحكومة ومختلف الفاعلين والمؤسسات، مدعوون، كل في مجال اختصاصه، للمشاركة والمساهمة الفعالة في تنفيذ التوصيات الوجيهة الواردة في هذا التقرير، من أجل خدمة هذا الطموح والأفق التنموي الجديد، والارتقاء به لمستوى تطلعات جلالة الملك والشعب المغربي”.

وقد حضر هذه المراسيم، رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ورئيس مجلس النواب الحبيب المالكي، ورئيس مجلس المستشارين حكيم بن شماش، ومستشارا الملك عمر عزيمان وفؤاد عالي الهمة، ورؤساء الهيئات الدستورية.

كما حضرها الأمناء العامون ورؤساء الأحزاب السياسية الممثلة في البرلمان، والأمين العام للمجلس العلمي الأعلى؛ محمد يسف، ووالي بنك المغرب؛ عبد اللطيف الجواهري، والمندوب السامي للتخطيط؛ أحمد الحليمي العلمي، ورئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب؛ شكيب العلج، ورئيس المجموعة المهنية لبنوك المغرب؛ عثمان بنجلون.

وكان الملك محمد السادس قد وافق على تمديد المهلة التي تم تحديدها للجنة الخاصة بالنموذج التنموي، قصد رفع تقريرها النهائي إلى نظره، وذلك في أجل أقصاه بداية شهر يناير 2021، قبل أن تحول جائحة كورونا دون تقديمه في هذا التاريخ.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
aziz
المعلق(ة)
26 مايو 2021 09:02

عن أي نموذج تنموي و الأحرار في السجون و الأمن السياسي يتحرش بالأستاذات في الإحتجاجات عن أي نموذج بلا ديمقراطية ولا قضاء نزيه. كفانا نفاقا وتجميلا لوجهنا البشع بسياسة “العكر فوق الخنونة”

مواطن ٤١
المعلق(ة)
25 مايو 2021 22:15

النموذج التنموي يستحسن أن يتضمن إصلاح التعليم وتعميمه وتقوية اللغتين العربية والإنجليزية، ثانيا:ترقية استثنائية للموظفين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015 مع إعطاء الأولوية للمتقاعدين المسجلين في لوائح الترقي منذ فاتح يناير2015،ثالثا:تمليك الأرض السلالية لذوي الحقوق الحقيقيين لفلاحتها بكل أطمئنان مع تقديم أعضاء مافيا العقار المترامين على الأراضي السلالية الفلاحية إلى القضاء، ثالثا:إعفاء المتقاعدين من الضريبة على الدخل لكل من يتقاضى خمسة عشر الف درهم أو أقل، رابعا:التخفيض من معدل الفائدة على قروض الاستهلاك إلى 2%.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x