لماذا وإلى أين ؟

800 إطار صحي بالمغرب ينتفضون في وجه ٱيت الطالب ويعددون الآثار الجانبية للقاحات

طالب مجموعة من أطر الصحة بالمغرب أطباء وصيادلة، وقف التلقيح ضد فيروس كورونا المستجد بالنسبة للقاصرين، مع إحترام حرية الإختيار في تلقي اللقاح بالنسبة للبالغين وكذا إلغاء العمل بجواز التلقيح واعتبار مرض كوفيد 19 من الأمراض القابلة للشفاء.

ويأتي ذلك في مراسلة وجهتها الأطر الصحية إلى كل من وزير الصحة، خالد آيت الطالب وأعضاء اللجنة الاستشارية الفنية و العلمية  للتلقيح ورئيسها الدكتور  مولاي طاهر العلوي، وأعضاء Infovac Maroc ورئيسها الدكتور مولاي سعيد عفيف، وأعضاء الجمعية المغربية لطب الأطفال ورئيسها الدكتور حسن أفيلال وأعضاء الجمعية المغربية لأمراض الأطفال المعدية واللقاحات SOMIPEV ورئيسها الدكتور محمد بوسكراوي، ومديرة مركز محاربة التسمم واليقظة الدوائية (CAPM) الأستاذة رشيدة السليماني.

وأوردت المراسلة التي تتوفر “آشكاين” على نظير منها نحن مهنيو الصحة و علميو المغرب؛ المرابطون في الصفوف الأمامية خدمة للمواطنين،  نعتبر إجبارية التلقيح لا مبرر لها لأن الأمر يتعلق بمرض لا تتجاوز نسبة الوفيات في ذروته 1% ، كما أن هذه الوفيات تتعلق في غالبيتها  بالمسنين و الحالات التي تعاني من أمراض مصاحبة”.

“إضافة إلى أن فسيولوجيا المرض الخاصة بكوفيد 19 أصبحت مفهومة أكثر و لهذا فلا مبرر بأي حال من الأحوال لإجبارية تلقيح ساكنة سليمة تتمتع بكامل الصحة “، تردف المراسلة قبل أن تضيف “بالنسبة للأطفال، فنذكر بأنهم نادرًا ما يصابون بالمرض و تكون إصابتهم طفيفة و غير مميتة إلا في حالات جد إستثنائية مما لا يبرر نهائيا تلقيحهم ، كما أن هناك أمراضا أخرى لها معدل وفيات أعلى كالسرطانات والأمراض التنكسية تستحق في اعتبارنا استثمارًا أكثر من الاستثمار الموجه لكوفيد 19.”

وبالإضافة إلى ذلك ، تؤكد المراسلة أنه تم الإبلاغ عن بعض الآثار الجانبية ، و خصوصا منها اضطرابات تخثر الدم ، لدى ملقحين شباب أصحاء. و قد أدت هذه الحالات إلى تعليق أو إلغاء استخدام لقاح ناقلات الفيروس الغدي ChAdOx1-nCov-19 و Janssen في بعض البلدان.

وسجل مهنيو الصحة أن “فاعلية هذه “اللقاحات” ، التي لاتزال في طور الاختبار ، لم تثبت  إلى الحين. حيث أن الملقح كما غير الملقح يستمر في نشر الفيروس و التعرض للمرض بأشكاله الخطيرة  و حتى المميتة، وبالتالي، فإن جواز التلقيح يوفر أمانًا وهميًا، بل و يشكل خطرا لأنه يدفع المواطنين إلى عدم احترام تدابير الحماية الفردية والجماعية”.

وشددت المراسلة على أن بعض الدراسات أظهرت أن المناعة الطبيعية بعد التعرض لمرض كوفيد  19 أكمل و أدوم من المناعة التلقيحية، وعلى أرض الواقع، فإن العديد من العلماء البارزين، والخبراء في مجالات علم المناعة، وعلم الفيروسات، وعلم الوراثة والمعلوماتية الحيوية، وكذلك مصنعي اللقاحات، يرفضون هذه الحقن التجريبية ويفضلون الوثوق بمناعتهم الطبيعية.

وذكرت المراسلة المسؤولين بوزارة الصحة بعدم وجود اختبارات معمقة على الحيوانات قبل التجارب السريرية و كذلك إرتكاز الترخيص على بيانات السلامة التي تم الحصول عليها خلال التجارب قبل السريرية والتي استمرت أقل من 3.5 شهرًا ، يدفعان إلى إثارة  تساؤلات حول سلامة هذه اللقاحات.

7وأضافت أن الدور الذي تم تحديده مؤخرًا لارتفاع البروتين السكري ل SARS CoV-2 والذي يمكن أن يتسبب في تلف النسيج البطاني ( و هو تلف مميز لـ Covid19) مهم للغاية نظرًا لأن معظم اللقاحات المرخصة تحفز إنتاج البروتين السكري سبايك عند المتلقين (Folegatti 2020 ؛ Chu 2021).

و حتى في حالة عدم وجود فيروس SARS CoV-2 ، يردف مهنيو الصحة، فإن البروتين السكري سبايك وحده يتسبب في تلف النسيج البطاني وارتفاع ضغط الدم تجريبيا وداخل الجسم الحي  للهامستر و ذلك عن طريق خفض الأنزيم المحول للأنجيوتنسين -2 (ACE2) وإتلاف وظيفة الميتوكوندريا (Lei Y 2021) ).

وأوردت ذات المراسلة أنه لم تتم مطلقا فيما سبق الموافقة على لقاحات بشرية ضد فيروسات كورونا الأخرى، كما أن البيانات الناتجة عن تطوير لقاحات فيروس كورونا المصممة لتحفيز الأجسام المضادة المعادلة تظهر أنها يمكن أن تزيد مرض كوفيد -19 سوءً ( كيفما كان نوع اللقاح المستعمل) و ذلك عن طريق مرض مناعي من نوع th2 . و هذا ما أكده فحص النسيج المرضي الرئوي ،  (Tseng CT 2012 ؛ Bolles D 2001).

وتابعت الأطر الصحية التي وصل عددها 800 موقعا على المراسلة “لا يمكن للمقاربات المستخدمة في تطوير اللقاح إلا أن تكون تقريبية للواقع نظرًا لكون تفاعل الفيروس مع الخلية المضيفة معقدا، من جهة أخرى، فإن تطوير هذه اللقاحات يعتمد أولاً وقبل كل شيء على البيانات الجينية الناتجة عن ترتيب متواليات الجينات الذي تشارك فيه العديد من المختبرات حول العالم.

مع العلم أن، منصات ترتيب متواليات الجينات على اختلافها والأدوات المعلوماتية الحيوية المستخدمة على تعددها، تمثل في حد ذاتها مصدرًا جوهريًا للتغيرات، مع تأثير كبير على قابلية التكاثر والدقة ومعدل الخطأ ، وبالتالي على موثوقية النتائج (الحكماوي 2021)، تضيف المراسلة.

وخاطب المصدر وزير الصحة بالقول ” نذكركم- سيدي- أنكم تتحملون هذه المسؤولية التاريخية والإنسانية العظيمة كوزير للصحة، وأن الأجيال القادمة ستكون شاهدة بلا شك على جميع الإجراءات التي تتخذون بهذا الصدد تجاه المواطنين.

إن الدستور المغربي ينص على عدم جواز المساس بالسلامة الجسدية أو المعنوية لأي شخص تحت أي ظرف من الظروف ومن قبل أية جهة ، سواء كانت خاصة أو عامة. و ينص أيضًا على حظر معاملة الغير- تحت أي ذريعة كانت – معاملة قاسية أو لا إنسانية أو مهينة.

لهذا، نرغب- نحن مهنيو الصحة و العلميون-   في دق ناقوس الخطر لتنبيه السلطات بشأن تطبيق تدابير تقييدية و لا دستورية لا ترتكز على أي أساس علمي؛ و منها جواز التلقيح الذي قد يكون له عواقب اجتماعية واقتصادية وصحية خطيرة في بلادنا.

وأردف المصدر “كما  ثبت حاليا أن التطعيم باستخدام ChAdOx1-nCov-19 قد  يؤدي إلى نقص الصفيحات التخثري المناعي (VITT)  (و ذلك بوساطة الأجسام المضادة التي تنشط الصفائح الدموية ضد عامل الصفائح الدموية 4 ) الذي يحاكي سريريًا نقص الصفيحات المناعي التي يسببه الهيبارين (Greinacher A 2021)”.

للأسف، ولأسباب غير معروفة ، تم التغاضي عن هذا الخطر عند ترخيص هذه اللقاحات، على الرغم من أن نقص الصفيحات التي يسببها الفيروس الغدي معروفة منذ أكثر من عقد وكانت تحدث بشكل ثابت مع ناقلات الفيروس الغدي.

وأشارت ذات المراسلة إلى أن ظهور الرواسب السوداء في قوارير حقن Pfizer في منطقة طنجة هو مصدر قلق كبير، ويجب تبني مبدأ الحذر و ذلك بإجراء تحليل كامل و دقيق قدر الإمكان لمحتوى هذه القوارير.

وكشف مهنيو الصحة الموقعون على المراسلة أن تم ظهور آثار جانبية للتلقيح في العالم و في المغرب  وثقها مختلف الفاعلون في مجال الصحة، منها: حالات وفاة عديدة بعد التلقيح (الأطفال:  غفران ، زهيرة ، عثمان …) مع العلم أن وجود 3 وفيات على الأقل يجب أن يوقف كل التجارب البشرية.

بالإضافة إلى عدة حالات من التشنجات المعممة، والتهاب الدماغ والنخاع الحاد وعدة حالات شلل ومتلازمة غيلان باريه (طفل تزنيت ، السيدة تواتي ، الخ)، وتجلطات دموية  بالشبكية ، وفقدان البصر المفاجئ  والتهاب عضلة القلب، والإصابة بالمرض بعد التلقيح ونقل الفيروس من قبل الأشخاص الملقحين يشهد على عدم فعالية هذا اللقاح •

إلى جانب زيادة حالات الإجهاض واضطرابات الدورة لدى النساء الملقحات و كذا ارتفاع احتمال حدوث التشوهات رحميا  مما قد يفجر الوضع في المستقبل القريب، والتعب المزمن الذي يؤثر على الأنشطة اليومية إضافة إلى اضطرابات النوم والذاكرة، وكذا حدوث حالات مرض الزونا( الحزام الناري) بعد تلقي اللقاح يشهد على انخفاض المناعة، وحالات تساقط الشعر (الطفلة إكرام …).

ودعت المراسلة أيضا الحكومة المغربية إلى إعادة النظر في قانون الطوارئ الصحية لأنه أصل كل الإجراءات التي يتم من خلالها تقييد الحريات الغالية على شعبنا المغربي، مؤكدة على أن هذا القانون لا يخضع لمبدأ التناسب بين فائدته و  شروط تشريعه.

وطالبت المراسلة بإدراج عقار الإيفرمكتين في البروتوكول الوطني لعلاج كوفيد. و في نفس الوقت ضمان توافر الأدوية الحيوية التي عرفت انقطاعا مثل مضادات التخثر و كذلك تسهيل ولوج المواطنين إلى العلاج ، و رفع خاصية الاستثناء عن مرض كوفيد 19، من خلال تعريفه أو اعتباره مرضا قابلا للعلاج بتوقع شفاء يتجاوز 99٪.

كما دعت إلى فتح تحقيقات عاجلة وشفافة في جميع حالات الوفاة التي تحدث بعد التلقيح و إعلان نتائج هذه التحقيقات، والالتزام بشكل واضح بتحمل مسؤولية كل الحالات التي تظهر عليها آعراض جانبية بعد التلقيح والالتزام بجبر ضررها المادي والمعنوي.

وطالب ذات الوثيقة من وزير الصحة وباقي المسؤولين بالإجابة على سؤال “ما هو التركيب الدقيق للقاحات التي يتم إعطاؤها للشعب المغربي؟ مسترسلة “ولهذه الغاية ، نود الحصول على نسخة من نتائج التحليلات الكمية والنوعية لهذه اللقاحات المختلفة”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

20 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
سلوى
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
25 أكتوبر 2021 11:59

اوا ا اللسي اللي تتفهم اكثر من الاطباء واش صحابلك بلي تلقحت مرة صافي هانية … را باقي غيدوزو عليك لقاحات اخرى فكل مرة واذا مابانوش فيك اعراض فالثانية يبانو فالثالثة واذا ما تشللتيش فالرابعة يحبسلك القلب فالخامسة ونتا غادي

عموما واخا نتا داير اللقاح على الاقل تبقى متضامن مع حرية الناس الاخرين واش يديروه او لا

رشيد
المعلق(ة)
25 أكتوبر 2021 03:39

اتمنى ان تنشرو المراسلة لتكون حجة على هده الحكومة

كريمو
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
23 أكتوبر 2021 01:01

ههههه يبعدو عليك gاع؟؟ ياك انت ملقح؟ إوا مناش خايف؟؟ ولا تزرفتي بغيتي حتى عباد الله تتزرف؟؟

عبدالنبي معاش
المعلق(ة)
22 أكتوبر 2021 21:21

بعد تلقيح اكثر من 23 مليون مغربي اي ما يعادل الثلثين استيقض ضمير هؤلاء الأطباء اسمحوا لي السادة الأطباء رسالتكم جاءت متأخرة ولم يعد لها اي أساس وربما يستشف منهاأن الأطباء الموعون على هذه الوثيقة لم ينالوا حقهم من الكعكة.
لذا كفا استهتارا بصحة المواطنين الذين وجدتموهم طوع قراراتكم المتناقضة لدرجة ان المواطن استسلم لكم دون ابداء اية مقومة فرافة بنا ونقول لكم كفى كفى كفى كفى كفى كككككككككفى

اسماء
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
22 أكتوبر 2021 14:09

الدولة تحاول التحيال و إستحمار الشعب… القاح ختياري و الى درتيه راه تطوع منك و نت كتحمل مسؤولبة راسك…..
و لاكين الجواز إجباري ( غير ببلاغ مكاين تشي نص قانوني)
يعني نفرضوا عليك دير لقاح بطريقة غير مباشرة باش دولة متحمل تشي مسؤولية…..
و اصلا شخص تعرض لكورونا علاش غدي يلقح؟؟؟ المناعة الطبيعية حسن من مليون لقاح…
خلاصة القول مملقحينش و يا يديرو حل يا ينفيونا من هذ لبلاد لكحلة.

محمد
المعلق(ة)
22 أكتوبر 2021 10:42

أظن أنهم قد نسوا بعث نسخ من رسالتهم هذه الى رئيس منظمة الصحة العالمية و كذا الى فاوتشي و الدكتورة تام بكندا .
لا حول و لاقوة الا بالله .

Jalila
المعلق(ة)
22 أكتوبر 2021 08:24

الحمدلله و الشكر لله ان لازاال بهاته البلاد السعيدة اناس غيورين عليها. نتمنى من الله ان يهدي حكومتنا و تبعد الشر عن الشعب المغربي يارب

محمد
المعلق(ة)
22 أكتوبر 2021 00:42

قالو تعليمات جايا من الفوق
نحن نعلم ان القرءان بوحدو لي جا من الفوق
إذن هذه التعليمات لا تعنيني

3allal
المعلق(ة)
الرد على  متتبع
22 أكتوبر 2021 00:10

أنت باين زايد قبل لحمير،

محمد
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 23:45

أين هي لائحة هؤلاء الأطر الصحية وما موقعهم في الهرم الصحي وما هي الدراسات والأبحاث التي ٱستندوا عليها .
ولماذا لم يشككوا كذلك حتى في اللقاحات مرحلة الطفولة فكفى من الهراء

بركة
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 22:25

تبارك الله على رجال المغرب الاحرار . هذا ما نحتاجه كلام علمي مضبوط و منطقي من ذوي الاختصاص الاحرار و الخزي و العار لاصحاب الاختصاص الساعين وراء المناصب و التطبيل . ينقصنا ذوو الاختصاص في مجال القانون و الضغط الشعبي اما السياسيون فباستثناء منيب ابنعبد الله و ماء العينين فهم غائبون . نستوسم خيرا في نزار بركة . ونقول له ما الذي يجمعك بمن تحزمت بهم فهم ليسو من طينتك و سيلطخون رداءك الطاهر . كن مع الحق .

ABDO
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 21:37

موقف جد مشرف لهؤلاء ألاطبـــاء ألنبــلاء …..مبني على معطيـــات علميــة و إحصـــاءات واقعية وحقيقيــة….نتمنــى أن يلقــى ألتجــاوب ألمســؤول و ألجــدي من طــرف وزيــــر ألصــحــة أيــت ألطــالـب في أقرب وقــت

اخنتوش المعظم
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 20:52

يجب محاكمة هؤلاء اللامسؤولين الواثقين في انفسهم اكثر من اللازم. اين حقوق ضحايا التلقيح من مقتولين و من اصيبوا بالشلل ؟ بالاضافة الى عدم جدوى هذه السموم في الحماية من العدوى. ومن الجانب الحقوقي الاكراه يعتبر مسا خطيرا بالحريات و الحقوق . هذه القرارات جعلتنا نكره المغرب ومؤسساته و لا مسؤوليه.
أن الاوان للمغاربة الاستيقاظ من السبات والاصطفاف في صف واحد من اجل الحرية و الانصاف و ضد الذل و العبودية .

سارة
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 20:41

#لا_لتلقيح. #لا_لفرض_جواز_التلقيح

Ahmed
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 20:14

لماذا لم يرسل هؤلاء هذه الرسالة في عز حملة التلقيح التي بدأت مند اكتر من ثمانية اشهر، وهم من العارفين بامور التلقيح والفيروسات، ويرسلونها اليوم ، لانها اصبحت تمسهم شخصيا، اليست هذه قمة الانتهازبة ، والانانية المقيتة..؟

متتبع
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 20:00

هؤلاء يسبحون ضد التيار لوكان بعضهم داخل اللجنة لما قال هذا الكلام. العالم كله خاطئ الا هذه المجموعة مجموعة الفهامية. نحن مثلنا مثل ملايين البشر الذين اخذوا التلقيح ومن لايعجب ذلك فهو حر لكن عليه ان يبتعد عنا ويبقى في بيته ولا احد يلزمه لا بتلقيح ولا بجواز. لماذ لاتنشرَوا تعليقات المواطنين ام انه تفسد لكم البيع والشراء

محمد
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 19:52

ها لبغن نسمعو هاد الاعراض لي قلتو راحنا كنعنيو منها

ابراهيم
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 19:50

هذا كلام معقول الله يعطيكم العز هذا درس لمن يطلبون للقاح لا نعلم تركيبته

مواطن
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 19:24

هؤلاء هم من نريد ان ينوروننا بخبراتهم، وليس وجوه *** الذين يطلون علينا كل يوم لا لشيئ سوى لتهديد وارغام المواطن على اخد التلقيح. انا والله لا درت التلقيح. ان شاء الله بحمده وقوته سوف ينصرنا عليكم الله يا ايت الطالب ورباعتو. باغيين غير تبقاو دݣو فينا واللي تشلل ولا مات، لهلا يقلب. الله انزل عليكوم اشد العذاب النفسي اللي عيشتونا فيه منذ بداية الجائحة. الله ينتاقم منكوم، الله ينتاقم منكوم، الله ينتاقم منكوم.

Karim
المعلق(ة)
21 أكتوبر 2021 19:22

الحمد لله أن بدأ العقلاء في هذا البلد يتكلمون، المشكل هل سيجدون آذانا صاغية أم لا……

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

20
0
أضف تعليقكx
()
x