لماذا وإلى أين ؟

عكس المغرب.. الأردنيون يجبرون الحكومة على خفض أسعار المحروقات(صور)

إذا كان المغاربة قد قرروا مواجهة إرتفاع أسعار المنتوجات الإستهلاكية، عبر المقاطعة الإقتصادية، فإن الشعب الأردني، خاض إحتجاجات عارمة بعد إضراب عام شل كل مناحي الحياة، يومي الخميس والجمعة فاتح يونيو الجاري، بسبب إتخاذ حكومة هاني الملقي لقرار العمل على رفع أسعار بعض أنواع الوقود، والرفع من قيمة الضريبة على الدخل.
هذه الإحتجاجات التي تطورت من المطالبة بإلغاء قرار رفع الدعم عن المحروقات، إلى المطالبة بإسقاط الحكومة الأردنية، دفعت الملك عبد الله الثاني، إلى تجميد هذا القرار “نظراً للظروف الاقتصادية في شهر رمضان المبارك “على الرغم من ارتفاع أسعار النفط عالميا وبمعدل كبير بعد أن وصل معدل سعر برميل النفط إلى  77 دولار في شهر ماي الماضي”، وفق بلاغ رئاسة الحكومة الأردنية.
وفي هذا الصدد، قال معاذ وحشة، رئيس الجمعية السياسية “السنديان”، في تصريح لجريدة “آشكاين”، أن ” الأردن شهدت اضرابا دعت له النقابات المهنية، ووقفة احتجاجية، من الساعة 12 إلى 2 أمام مجمع النقابات من أجل سحب الحكومه لقانون الضريبة على الدخل”، مضيفا أن ذلك “دعا المواطنين إلى مساندة الإضراب من خلال الوقفات الاحتجاجية، والتي تطورت إلى المطالبة بإسقاط الحكومة وتشكيل حكومة إنقاذ وطني والإعلان عن الاضراب القادم يوم الاربعاء”.
وأضاف رئيس “السنديان”، أن “المواطن ليس مسؤولا عن فساد الحكومات المتعاقبة، ولن يدفع فاتورة فسادهم ولن يقبل بسياسة تكميم الافواه والنضال مستمر من أجل كرامة الأردنيين”، وزاد “نقف مع النقابات في الحراك من أجل انتزاع الحقوق، ونؤكد على الحق  في الحرية بالاعتصامات والاضرابات والوقفات الاحتجاجيه التي يكفلها الدستور”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
هيثم زهور
المعلق(ة)
1 يونيو 2018 16:09

حيت ما عندهومش واحد الناس مرعودين كايقولولهم “غانوليو بحال سوريا” ! كولشي كاينخرط فالإحتجاج كيفما كان بدون خوف او رهبة.. جاو من مورانا و حققو الغاية و انتوما بقاو خايفين توليو بحال سوريا و انتوما كرف من الصومال !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x