لماذا وإلى أين ؟

“المتعاقدون” يخوضون احتجاجات تصعيدية ردا على شروط بنموسى

دخلت تنسيقية الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد على خط فرض وزارة التربية والتعليم التي يترأسها شكيب بنموسى تسقيف سن اجتياز مباريات التعليم، محملة الدولة مسؤولية تفشي البطالة ولما ستؤول إليه الأوضاع، بحسبها.

وأعلنت التنسيقية في بيان لها تتوفر “آشكاين” على نظير منه، رفضها ما سمته ” شروط الإقصاء الجديدة- القديمة” في وجه حاملي الشهادات والتي ستحرم شريحة واسعة من أبناء وبنات الشعب للمشاركة في مباريات الولوج للمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين.

وأكدت التنسيقية على أن معركة إسقاط شروط الإقصاء ومخطط التعاقد هي معركة جميع أبناء الشعب من شغيلة تعليمية وطلبة ومعلين وصحفيين ونثقفين، معلنة تضامنها مع نضالات الطلبة والمعطلين.

ودعا المتعاقدون جميع الأساتذة والأستاذات وأطر الدعم النفسي والاجتماعي والإداري وأطر الاقتصاد إلى مقاطعة حراسة مباراة التعليم المزمع إجرؤها يوم 11 دجنبر المقبل.

كما دعت أيضا المكاتب الجهوية والاقليمية للتفاعل مع كل الأشكال النضالية الرامية إلى إسقاط الشروط الإقصائية للولوج إلى مباراة التعليم، داعية أيضا الأساتذة إلى تأجيل تسليم نقط الفرض الأول للإدارة والاستمرار في مقاطعة برنامج مسار.

واعتبرت ذات التنسيقية أن قرارات الوزارة الوصية استمرار في حدة الهجوم الممنهج على قطاع التعليم والحق في الوظيفة العمومية بتوالي المخططات التصفوية التراجعية، في طاعة عمياء لدوائر المال العالمي عبر التفكيك الكلي للوظيفة العمومية والحسم مع ما تبقى من مجانية التعليم.

ودافعت التنسيقية عن تأمين الحق في الوظيفة العمومية عبر إدماج الأساتذة الذين فرض عليهم التعاقد وأطر الدعم النفسي والاجتماعي والاداري وأطر الاقتصاد في أسلاك الوظيفة العمومية.

وطالبت بفتح مباراة التعليم بمناصب مالية ممركزة في وجه خريجي الجامعة المغربية وحاملي الشهادات العليا، محملة الدولة كلفة المدرسة العمومية ضمانا لحق أبناء المغاربة في تعليم عمومي مجاني.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Aicha
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 12:42

لوكان كنتو متيقنين من مستواكم، لرحبتم بهذا الشرط باعتزاز وافتخر وبتعدي. ولكن مع الأسف لستم سوى:
des bras cassés et des bons à rien
واتاسف للوضعية واخاف مستقبل أطفالنا وخاصة.الجيل الحالي والاتي !!!!!

عبدالغني الوزاني
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 00:03

ما لا يأتي بالنضال يأتي بمزيد من النضال

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x