لماذا وإلى أين ؟

بالفيديو.. مواجهات بين الأمن وطلبة محتجين على شروط بنموسى

خرج مئات الطلبة والمعطلين بمدينة تطوان في احتجاجات عارمة في مدينة تطوان، على غرار مدن أخرى المدن، رفضا للشروط الجديدة التي فرضتها وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، ممثلة في شرط السن أقل من 30 سنة للراغبين في الترشح لمباريات التعليم، علاوة على شروط أخرى.

وتدخلت قوات الأمن لفض احتجاجات الطلبة والمعطلين الرافضين لشروط بنموسى بمدينة تطوان، قبل أن تتطور عملية فض مسيراتهم إلى نشوب مواجهات بين الطرفين.

ووثقت أشرطة فيديو متفرقة، اطلعت عليها “آشكاين” على منصات التواصل الاجتماعي،  لحظة تفريق الأمن للمتظاهرين الغاضبين، قبل أن يتطور الأمر إلى مواجهات عنيفة.

ولم يتم الكشف بعد عن عدد الإصابات التي خلفتها هذه المواجهات بين الطلبة الغاضبين، كما لم يعرف لحدود كتابة هذه الأسطر حجم الخسائر المادية في الممتلكات العامة والخاصة، وما إذا كانت هل هناك اعتقالات في صفوف المحتجين.

وجاءت  هذه الاحتجاجات تزامنا مع نظيراتها في عدة مدن خرج فيها مئات الطلبة، اليوم الثلاثاء 23 نونبر الجاري، كما شهدت جامعة ابن زهر هذا اليوم مقاطعة شاملة للدروس في ظل الاحتجاجات العارمة التي تشهدها مختلف مدن المغرب لليوم الثاني على التوالي احتجاجا على شروط بنموسى الجديدة للوج إلى مباريات التعليم.

يأتي هذا تزامنا مع تشبث الوزير الوصي على القطاع بقراره ومؤكدا عدم التراجع عنه، خلال لقائه اليوم الثلاثاء، مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية في وزارة التعليم، وذلك رغم الاحتجاجات التي خاضها المئات من الطلبة والأساتذة بخصوص تسقيف سن اجتياز مباريات التعليم، ورغم تنديد النقابات وفئات واسعة من المجتمع.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 20:12

بحثت عن هذا الشريط في كل مكان: في اليوتوب، بعض الصفحات…فلم اجده. لا اظن ان الفيديه حديث، اولا. ولماذا “تعمدت” جريدتكم نشر هذا الفيديو، هل تريد ان تبين ان الطلبة همجيين وهم من يستفز عناصر القوات العمومية؟ لماذا لم تظهر الشريط المنتشر حاليا على مواقع التواصل والذي يبين لحظة تدخل القوات العمومية؟ لا زلت ابحث على مواقع التواصل حتى اتأكد من تاريخ هذا الفيديو

رشيد
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 20:07

يجب عليكم تغيير العنوان كذلك لانه ليس هناك مواجهات

رشيد
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 20:06

أين تعليقي نبهتكم بأن الفيديو قديم فكان جزائي أن منعتم تعليقي

تاشفين
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 19:34

دبا هاد البراهش كيضربو فالامن عند بالهم كيلعبو وملي يشدوهم يخرجوا الطحالب يتبكاو هدا من جهة ومن جهة أخرى ما هو مستوى تكوين المعلم الذي يراد منه المساهمة في اصلاح التعليم.
قاليه باك طاح فالسوق
قاله من الخيمة خرج مايل

رشيد
المعلق(ة)
23 نوفمبر 2021 19:10

هههههههه حشومة عليكم هد الفيديو قديم

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x