لماذا وإلى أين ؟

أضرضور: سن ولوج التعليم كان مسقفا في25 سنة سابقا


Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 212

Warning: A non-numeric value encountered in /home/clients/adfe8833b4daf1f4a81214469c2b051d/web/wp-content/themes/publisher/includes/func-review-rating.php on line 213

أكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بجهة الرباط-سلا -القنيطرة، محمد أضرضور، أن الشروط الجديدة بشأن توظيف أطر الأكاديميات تتوخى تحسين جودة المدرسة ومهنة التعليم .

وقال  أضرضور، الذي حل ضيفا ضمن فقرة “ضيف الزوال” على قناة ( M24 )، التابعة لوكالة المغرب العربي للأنباء، ” إن تحقيق جودة منظومة التربية والتكوين أصبح هدفا أساسيا، حيث أن التقارير الدولية والوطنية أشارت إلى أن تكوين الأساتذة المدرسين تكوينا جيدا هو المفتاح الأساس لضمان تعليم جيد”.

وأكد مدير الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين، في هذا الاطار، أن “الأسرة المغربية اليوم تريد مدرسا مكو نا تكوينا جيدا”، مبرزا أنه لإتاحة تكوين جيد للمدرس، لا بد له من مسار مهني يضم تكوينا أساسيا وتكوينا مستمرا.

وبخصوص تحديد سقف سن الولوج إلى مراكز التربية والتكوين في 30 سنة، أشار المسؤول إلى أن “التجربة أثبتت أنه يتم أحيانا توظيف حاملي الإجازة في سن متقدم نوعا ما، خصوصا في ظل الاستثناءات، كتوظيف حاملي الإجازة فوق 45 سنة”، موضحا “أن بعض هؤلاء المدرسين سرعان ما يبدؤون مسارهم المهني، ثم يحالون على التقاعد.”

وذكر المسؤول أن “ولوج مراكز التكوين في الماضي كان مسموحا لمن هم دون 25 سنة”، مشيرا إلى أنه ” عندما تمت إعادة النظر في مراكز التكوين، كان من الضروري أن يتم قبول حامل الإجازة في سن متقدم جدا”.

وبخصوص إدراج فئة أطر الإدارة بمختلف أنواعها في المباراة الحالية لتوظيف أطر الأكاديميات، عزا المسؤول التربوي ذلك إلى الخصاص الناجم عن تقاعد الأطر التي كانت تشغل هذه المناصب، مؤكدا أن الأمر يتعلق بفئات من الموظفين أصبحت نادرة في المؤسسات التعليمية، وهم الملحقون التربويون بصنفيهم المحضرون ثم المكلفون بالحراسة والتوثيق، وهناك كذلك ملحقو الاقتصاد والإدارة، ثم الملحقون الاجتماعيون، مبرزا أن “هذه الأطر داعمة للإدارة وتسهر على تيسير تدبير الشأن التربوي بالمؤسسة التعليمية، وهي لصيقة بالتلاميذ لأنها تقوم بمهمة التأطير والتوجيه والتوثيق”.

وتابع أن هذه الأطر تعد مكسبا “ونتطلع إلى زيادة فتح هذه المناصب في السنوات المقبلة لأن الفوج الحالي ملأ فراغا كبيرا”، مؤكدا أن “هذا القرار حكومي […] يتوخى ضمان جودة القطاع والخدمات التربوية ودعم الإصلاح التربوي والنهضة التربوية التي تنشدها بلادنا في إطار تنزيل مقتضيات القانون 51-17.”

أما فيما يخص إعطاء الأولية بشأن توظيف أطر الأكاديمية لخريجي كليات التربية، أكد أضرضور “أن الوضع الطبيعي هو اقتصار ولوج مهن التربية والتكوين على حاملي الإجازة في مسالك التربية”، موضحا أن “المشروع الجديد هو أن يتم فتح كليات التربية على الصعيد الوطني من أجل استقطاب الطلبة حاملي الباكالوريا لولوج مسالك التربية”.

وخلص أضرضور إلى “أننا نرغب في قطاع التربية والتكوين كما في القطاعات الأخرى أن يتوفر على أطر مختصة مكونة تكوينا جيدا منذ الحصول على شهادة الباكالوريا”، مضيفا أن ذلك “سيفيد القطاع بشكل كبير [..] لأن فيه ترشيد وعقلنة وتدبير الموارد البشرية”.

    غيور على وطنه بدون مقابل.
    03/12/2021
    10:52

    سكان البوادي يعرفون ان ديل الديك توجد به ريشة لا يتحكم فيها الديك وتكون هي الاطول من بين ريش الديل..هده الريشة يحركها ادنى ريح وتميل حسب اتجاه الريح…هكدا هم بعض الاشخاص في هدا البلد…بالامس(قبل8شتنبر 2021)اي اثناء تولي الحكومة حزب ءاخر وكان هدا الشخص يثني ويزغرد لكل قرار اتخده الوزير .اليوم هانحن نرى كيف يصفق ويثني على قرار الوزير الجديد رغم ان برنامج الحزبين متناقضين(حسب برنامج كل حزب)…سمعنا مستشارا تحت قبة البرلمان يصف هدا الشخص بالاسم(اضرضور) بالفاسد ويسمي ءاخرين ب”العصابة” ورغم دلك مازال يصول ويجول في منصبه..اين القانون الدي يجبر اي موظف سام بالتنحي بعد مدة اقصاها5نوات.اين نحن من هدا ابلقانون ونحن نرى من خلد في منصبه لعشرات السنين.

    5
    0
    مواطن
    03/12/2021
    12:34

    هههه وتا هدر على الصفقات

    2
    0
    Tchicops
    03/12/2021
    12:41

    ou sont passé les 400 MILLIARDS du programe de develepement d’education.tas oublié de remettre le numerau de telephone ansi les clets de la residaence de fonction a ton successeur quand tu été directeur de l’academie a mekness ;;ou est passé l’ecole qui a été programé a etre construite a salé ansi que son budget

    2
    0
    Yassire
    03/12/2021
    20:24

    Je parie que Tchicops est un enseignant de français. Ça serait malheureux si c’est vraiment le cas. Mon vieux, tu dois soigner ton orthographe. Peut-être même, tu dois refaire ta formation en français.
    Vraiment malheureux pour nos enfants du public.

    1
    1
    الحسين
    04/12/2021
    11:16

    حين يشير الحكيم بأصبعه للقمر ، ينظر القرد لاصبع الحكيم.

    0
    0

أضف تعليقا

أضف تعليقا - لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني - سوف يتم نشر تعليقك بعد المعاينة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد