لماذا وإلى أين ؟

غالي: المغرب يرفض استقبال المراقبين الدوليين لحقوق الإنسان

كشف رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان؛ عزيز غالي، أن السلطات المغربية ترفض استقبال المقررين الدوليين الذين يشرفون على الوقوف على وضعية حقوق الانسان في بلدان العالم، مشيرا إلى أن الكثير من المقررين الدوليين طالبوا من المغرب زيارة البلاد، إلا أن السلطات ترفض ذلك.

وقال غالي، إن “المقرر الخاص بحرية المعتقد قدم طلبه لزيارة المغرب منذ يناير 2014، والمقرر المعني بالفقر المدقع قدم طلبه للحضور منذ مارس 2015، فيما قدم المقرر الخاص بالمقاولات وحقوق الانسان طلبه منذ يوليوز 2019، وقدم المقرر الخاص بالحق في الماء طلبه في 2015 و2016 و2020 وجدد طلبه شهر فبراير من سنة 2021، لكن دون رد من السلطات”.

وأوضح رئيس الجمعية المغربية لحقوق الانسان في ندوة حول “الردة السياسية والحقوقية في المغرب”، أن هذا الاخير رفض كذلك طلب كل من المقرر الخاص بالبيئة السليمة الذي قدمه سنة 2020 وجدده في نونبر 2021، شأنه شأن المقرر الخاص باستقلالية القضاء الذي رفض طلبه المقدم سنة 2014 ثم 2019 فقدمت له الموافقة بشروط، إلا أنه لم يقبل بالشروط المفروضة عليه.

كما رفض المغرب، بحسب ما صرح به المتحدث في الندوة المنظمة أمس الاحد بمقر حزب الاشتراكي الموحد بالرباط، إستقبال المقرر الخاص بالاعتقال التعسفي الذي قدم طلبه منذ 2018، كما رفض زيارة المقرر الخاص بالحق في الصحة الذي قدم طلبه سنة 2010، 2012، 2016 و2021.

ومن بين المقررين الدوليين الذين لم تتم الاستجابة لطلباتهم من طرف السلطات المغربية، يضيف الفاعل الحقوقي، المقرر الخاص بالحق في السكن، والمقرر الخاص بالاعدام خارج إطار القانون، بالاضافة إلى المقرر الخاص بالمواد السامة والخطيرة وحقوق الانسان.

من جهة أخرى، أبرز غالي أن المغرب لا يقدم التقارير السنوية للمنظمات الدولية، مثال لجنة العهد الدولي الخاصة بالحقوق السياسية والمدنية، اللجنة الخاصة بالحقوق السياسية والاجتماعية، لجنة مناهضة التعديب، لجنة القضاء على التمييز ضد المرأة، لجنة حقوق الطفل، لجنة الاشخاص في وضعية إعاقة ولجنة العمال المهاجرين.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
متتبع دائم
المعلق(ة)
13 ديسمبر 2021 16:06

المغرب بلد ذو سيادة وليس بابا مشرعا لكل من هب ودب وكل من يسترزق على حساب ما يسمى عقوق الانسان هؤلاء الذين تتحدث عنهم لماذا لم يزوروا فرنسا وامريكا وغيرهم من دول اوروبا ونحن نراهم يسحقون المواطنين باحديتهم كما حدث في امريكا وفرنسا ايام تظاهر السترات الصفراء ياتون الى الحيط القصير كما تفعل جمعيلت عقوق الانسان عندنا. استقبلهم في دارك وقدم لهم ما تريد من التقارير المطبوخة.

elmostafa
المعلق(ة)
13 ديسمبر 2021 15:19

هذه الجمعية ترى في المغرب كانه مدينة افلاطون ، كفى بهتانا ، لا عاش من لا يعرف قدره ، المغرب ككثير من البلدان له اكراهات اقتصادية واجتماعية بالإضافة إلى اكراه سياسي يتمثل في دعم الجزائر لحركة الوهم إضافة إلى جمعيتكم التي ترسل تقارير تبين أن المغرب بلد أسود

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x