لماذا وإلى أين ؟

مجلس بوعياش يتشيت بإلغاء تجريم العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج (فيديو)

آشكاين من طنجة/عادل الورياغلي الطويل

أكدت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان على مواصلة الدفاع عن الحريات الفردية بالرغم من سحب مشروع القانون الجنائي مؤخرا.

وقالت بوعياش في تصريح لـ ” آشكاين ” أن مجلسها سيدافع عن ” الحريات الفردية وسيتوسع أكثر لأنه منذ 2019 إلى اليوم هناك إشكالات جديدة طفت فوق السطح وكان لا بد من أخذها بعين الاعتبار مثل الاعتداءات الجنسية على الأطفال والنساء لا بد أن تأخذ مقتضيات واضحة لعدم الإفلات من العقاب “.

وزادت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه في ” المقتضيات الحالية يكون اعتداء جنسي ونقول هتك عرض علما أنه هناك فرق كبير في حقوق الإنسان بين هتك العرض والاعتداء الجنسي “، مضيفة ” بالتالي سنقوم بتطوير مقترحاتنا انطلاقا من هذه الحالات والحقائق التي سجلناها على المستوى الوطني “.

واسترسلت أمينة بوعياش بالقول أن المجلس المذكور سيواصل الدفاع عن جميع توصياته البالغ عددها 25 توصية. والتي من ضمنها ما يتعلق بـ ” الفصل 490 ” الذي يجرم العلاقة الجنسية خارج إطار الزواج.

بوعياش عرجت في مداخلة لها خلال استضافتها في بيت الصحافة بمدينة طنجة مساء أمس الاثنين 13 دجنبر الجاري على الفصل 206 من القانون الجنائي المتعلق بـ ” المس بالأمن الداخلي “، لافتة إلى أن المجلس الذي ترأسه ” يرفضه بدعوى أن جميع الموقوفين على خلفية الاحتجاجات من ضمنها احتجاجات الحسيمة وجرادة واحتجاجات أخرى تتم متابعتهم بهذا الفصل “.

وأردفت أمينة بوعياش بخصوص مقترحات مجلسها فيما يتعلق بمشروع القانون الجنائي أنه يجب ” تحديد المؤسسة التي تعرضت للعنف لأنه البلاد ديال المؤسسات ماشي ديال الأمن الداخلي وكذا مساءلة المسؤولية فيما يخص فعل التعذيب بحيث يجب أن يكون الرئيس أيضا معني وليس المرؤوس فقط الذي قام بالفعل “.

وكانت الحكومة قد قررت مؤخرا سحب مشروع القانون الجنائي من البرلمان، مما أثار ردود أفعال متباينة، فيما أوضح الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن السحب يأتي من أجل تعديل المشروع في شموليته.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
كرموسي
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 22:54

ان كانت. هاته المخلوقة دربوها على الفواحش واذا ارادت ان تزني وتعطي برضاها ما تعطي فهي حرة في جسدها ، ولكن ان تدعوا المسلمين الى قبول الفاحشة فهذا امر اخر ، علها من الله ما تستحق.

حسن
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 20:01

هذه دعوة إلى الفاحشة فاللهم هذا منكر يقول الله تعالى في سورة النور (إن الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا لهم عذاب أليم في الدنيا والآخرة والله يعلم وانتم لا تعلمون).لاتغرنكم الحضارة الغربية التي لا تعتبر في الإنسان إلا الجانب الحيواني. أما شعارات حقوق الانسان فقبل ان ترفعوها عليكم ان تعلموا مامعنى الانسان.بالنسبة بمشكلة الجنس ارى من وجهة نظري ان يتم تشجيع الشباب على الزواج عبر خلق فرص الشغل ومحاربة البطالة والفقر الخ.

الحلال
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 18:00

بل ما املي عليكم بعد التتبيع، كما فرض على الامارات،
وليست قرارات مجلس هذه… التي تتراكم علينا بالسيدا بعد هذا و اطفال الشوارع

الدكتورحاتم السكتاني
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 17:32

إنما الأمم الاخلاق ما بقيت فإن هم ذهبت اخلاقهم ذهبوا.
كان لك موعد مع التاريخ يا مجلس حقوق الإنسان المغربي فاخلفته .للأسف لا أجد ما اقول سوى لاحول ولا قوة الا بالله.

تاشفين
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 15:36

عملاء الخارج يرتعون ويمرحون تحت مظلة عقوق الإنسان في مغربنا الحبيب هؤلاء مجرد خونة يخدمون أجندات هدامة خارجية وهم مجرد بيادق يتم تحريكهم وقت ما شا لخدمة الطريقة الإستعمارية الجديدة للفكر والثقافة و…..

عادل
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 15:33

إذا كانت بوعياش ليست مسلمة فهذا شأنها أما أن تفرض أفكارها على المغاربة المسلمين باسم القانون فهذا غير مقبول ولن يكون.

Karim
المعلق(ة)
14 ديسمبر 2021 15:33

سبحان الله، أليس هذا من إختصاص ما يسمى المجلس العلمي الأعلى أو وزارة مراقبة الهلال، شنو اللي دخل بوعياش فالقضية ؟ ولا كيعرفو يهضرو ف اللقاح. لا حول ولا قوة إلا بالله.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x