لماذا وإلى أين ؟

بوعياش: المغاربة معندومش مع القتيلة وحراك الريف كان عنيفا (فيديو)

آشكاين من طنجة/عادل الورياغلي الطويل

قالت أمينة بوعياش رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان أنه لا يمكن الجمع بين المطالبة بحقوق الإنسان وتطبيق عقوبة الإعدام في آن واحد.

وأضافت بوعياش أثناء استضافتها في بيت الصحافة بمدينة طنجة مساء أمس الإثنين 13 دجنبر الجاري، أن ” الإعدام يلغي أحد الحقوق التي تدافع عنها حيث لا يمكنك المطالبة بالحق في التعبير أو الصحة وأنت تطال بتطبيق الإعدام لأن المؤسس في الحقوق هو الحق في الحياة “.

” مجبرناش ومكيناش مؤشرات اجتماعية وثقافية في المجتمع المغربي تريد الإعدام، المغاربة مكيبغيوشي القتيلة والمجتمع المغربي ليس له مؤشرات خاصة مع القتل فكيف يمكن أن يكون القانون يدعو ويحدد قتل الآخر “، تردف رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان.

بوعياش تحدثت في اللقاء المذكور أيضا عن الإضرابات عن الطعام داخل السجون المغربية، قائلة أنه ” هناك ما بين 1000 و 1500 إضراب سنوي عن الطعام لدى السجناء والمغاربة مكيعرفوش هاد العدد كيعرفو جوج ديال الناس لي كيكتبو عليهم “، مسترسلة ” نجد أنفسنا في وضعية غير مريحة بخصوص التدخل في قضايا إضراب السجناء عن الطعام حيث أنه بعض السجناء الذين لهم وضع اعتباري هناك تتبع لوضعهم من طرف عائلاتهم في حين بعض المضربين عن الطعام الآخرين لا نجد لهم متابعة من طرف عائلاتهم “.

ذات المتحدثة تطرقت أيضا إلى ” حراك الريف ” قائلة أن ” احتجاجات الحسيمة كانت سلمية ثم دخلت مرحلة العنف إلى أن وصلت للعنف الحاد “، مضيفة ” لم ننفي أنه لم تكن هناك انتهاكات بل ذكرنا في تقرير المجلس الوطني لحقوق الانسان كل الانتهاكات ومن تعرض للتعذيب بناء على الزيارات التي قام بها أطباء وتقاريرهم في كل حالة على حدة “.

وواصلت بوعياش حديثها بالقول أنه ” 80 بالمئة من المعطيات التي تم بثها بخصوص حراك الريف لا أساس لها من الصحة حيث تجد من يقول أنه هناك اغتصاب أو قتل أو تعذيب في حين تجد الصورة من سوريا أو فلسطين “، مشيرة إلى أنه ” من مسؤوليتها كرئيسة للمجلس الوطني لحقوق الانسان تقديم هذه الحقائق “.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حسن
المعلق(ة)
15 ديسمبر 2021 10:46

الحق في الحياة بالنسبة للضحية ام المجرم؟ماهذا المنطق؟اين هو العدل؟اكبر خطأ يرتكبه دعاة حقوق الانسان من منظور غربي هو قولهم انها غير قابلة للتجزيئ وغير قابلة للنقاش.فعن اي معيار استندوا في احكامهم هاته .هل مايسمى المعيار الكوني؟هذا المعيار من وضع البشر.

مغربي
المعلق(ة)
15 ديسمبر 2021 08:51

تجيد استخدام لغة الخشب. تراجعت حقوق الإنسان في المغرب بشكل رهيب. فاحتجاج الريف كان ضد التهميش والتمييز. لقد حان الوقت لإطلاق سراح سجناء الريف. في النهاية لا أحد يتوقع منها شيئاً لأن الملف ليس في يديها.

نتائج الهشاشة
المعلق(ة)
15 ديسمبر 2021 08:27

نتساءل وباستغراب كيف ومن أين أتت هده السيدة بهده الخلاصة وكأنها لا تتقاسم معنا حياتنا على هده الأرض.
فمند زمن ونحن نقرأ ونسمع على جرائم منتهية الخطورة عندنا.
وإن كانت أسبابها متعددة، فالدافع الرئيسي لها بعد قراءة متأنية وتفكير عميق يكون هو عامل الهشاشة الاقتصادية للأسر كي لا نقول الفقر.

بن عمي
المعلق(ة)
15 ديسمبر 2021 00:59

سبحان مبدل الاحوال.
حسبنا الله ونعم الوكيل فيكم.
80% لا أساس لها من الصحة؟ كيف يعقل ذالك؟
لا أحد اغتصب او شتم او قتل او ضرب؟
دعنا من الخرافة والمغرب زين…
والله انتم مسؤلون عن ما تقولون يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x