لماذا وإلى أين ؟

تطوير لقاح من أوراق التبغ لمواجهة “أوميكرون”

يوشك باحثون في تايلاند على طرح لقاح ضد فيروس كورونا يعتمد في مكوناته على التبغ بشكل رئيسي. صحيفة The Daily Express البريطانية الأحد 26 ديسمبر 2021، قالت في تقرير لها إنه ُيتوقع طرح هذا اللقاح في وقت متأخر من 2022.

لكن وفقاً للباحثين، فإن أوراق التبغ المستخدمة في اللقاح من نوع الأوراق منخفضة النيكوتين الأسترالية، وهي تختلف عن أنواع التبغ المستخدم في السجائر. حيث قالت الدكتورة سوثيرا تايشاخونافوده، الرئيسة التنفيذية لشركة Baiya Phytopharm: “يستغرق الأمر 10 أيام فقط لإنتاج نموذج أولي، وما لا يزيد عن ثلاثة أسابيع لاختبار ما إذا كان هذا النموذج الأولي يعمل أم لا”.

في حديثها، أشارت الدكتورة تايشاخونافوده إلى أن الجهود مصبوبة على مواجهة سلالات أوميكرون الجديدة، حيث قالت: “لدينا النموذج الأولي ونحن نختبره الآن”.

في مرحلة التجارب من جانبه، قال الدكتور وارانيو فولشاروين، المؤسس المشارك ومسؤول التكنولوجيا بالشركة: “كوفيد-19 لن يكون الأخير، أليس كذلك؟ سيكون لديك الكثير من الأمراض الناشئة وإذا تمكنا من تطوير اللقاح بأنفسنا، فلن نضطر إلى الاعتماد على اللقاحات من البلدان الأخرى”.

ويقول الفريق إن فائدة نباتات التبغ، خاصة للبلدان منخفضة الدخل، هو أنه يمكنك زراعتها في أي مكان في العالم تقريباً بتكلفة منخفضة. لا تزال التجارب السريرية جارية، لذا فإن ظروف نمو النبات في مختبر بانكوك تخضع لرقابة صارمة ويجري مراقبتها، حيث يرتدي الباحثون الملابس الواقية.

وإذا نجحوا، فإنهم يأملون في إنتاج 60 مليون جرعة في السنة، وبمجرد إتقانها، تصبح التكنولوجيا القائمة على التبغ متعددة الاستخدامات. قالت الدكتورة سوثيرا: “يمكننا استخدامها لإنتاج عقاقير أخرى مثل استخدامه لإنتاج مضادات للسرطان وداء الكلب والسموم”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x