لماذا وإلى أين ؟

هل سيُحوِّلً تأهُّلُ المُنتخبِ المغربَ إلى بؤرةٍ وبائية؟.. حمضي يُجيب

خرج عدد من المواطنين المغاربة ليلة أمس الثلاثاء 26 يناير الجاري، إلى شوارع عدد من المدن المغربية احتفالاً بتأهُّل المنتخب الوطني إلى دور الربع النهائي من كأس أمم إفريقيا.

هذه الإحتفالات التي شهدتها عدد من المدن المغربية، خرقت في مجملها التدابير الإحترازية التي توصي بها السلطات الصحية من أجل تفادي انتشار فيروس كورونا ومتحوراته.

كما شهدت أغلبُ المقاهي إكتظاظا بسبب الإقبال الكبير من طرف المواطنين الراغبين في متابعة أطوار مباراة المنتخب المغربي ونظيره الملاوي، وهو ما من شأنه أن يتسبب في بؤر وبائية وانتشار متحور “أوميكرون” بشكل أسرع بين المواطنين.

الطيب حمضي ـــ طبيب وباحث في السياسات والنظم الصحية

في هذا الإطار، قال الطبيب والباحث في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، إن الفيروس ينتقل بنسبة ٪95 داخل الأماكن المغلقة، مشيرا إلى أن الإزدحام والتكدس داخل المقاهي وغيرها من الأماكن الضيقة يُسهم في انتشار عدوى متحور “أوميكرون” المعروف بسرعة انتشاره.

وأوضح حمضي في تصريح لـ”آشكاين”، أن متحور “أوميكرون” ينتشر بشكل كبير بين المواطنين في مختلف الأماكن، فما بالك في بيئة مساعدة أكثر على الانتشار، مثل الفضاءات الضيقة التي تغيب فيها التدابير الإحترازية من كمامة و تباعد جسدي.

وأكّـد الباحث في السياسات والنظم الصحية، أن التجمعات تشكل خطرا على صحة المواطنين، سواء كانت داخل المقاهي أو داخل المنازل أو غيرها، مُشيرا إلى أن الإحتفالات في الشوارع في الهواء الطلق أقل خطر من التجمعات داخل الفضاءات المغلقة.

وخلُص حمضي، إلى أنه “من حق المواطنين الإحتفال، إلا أن ذلك يجب أن يكون مقترنا باحترام التدابير الوقائية”، لافتا إلى أن “انتقال دعوى الفيروس في الهواء الطلق لا يشكل إلا نسبة ٪05″، وفق تعبير المُتحدث.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن مغربي
المعلق(ة)
26 يناير 2022 22:32

اتمنى ان يصمت هؤلاء أشباه الخبراء ويقولون الحقيقة للمواطنين
والتي مفادها أن اوميكرون ليس شرس وانه مثل الزكام ولقد اغلقنا الحدود حتى لايغادر البلد … كما ان من تسمى اللجنة العلمية اوصت بفتح الاجواء والترخيص للرحلات الجوية. اذن المسألة كلها هي دفع الناس للتلقيح .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x