لماذا وإلى أين ؟

هذه هي الموادُ الأساسية التي ستشهدُ ارتفاعاً في الأثمان خلال الأيام المُقبلة (الخراطي)

كشفَ بوعزة الخراطي، رئيسُ الجامعة المغربية لحقوق المُستهلك أن أسعار المواد الأساسية ستشهدُ ارتفاعاتٍ جديدةً في القادم من الأيام، باستثناء اللحوم، وعلى المستهلك أن يتهيّأ لذلك.

وأورد الخرّاطي في تصريح لـ “آشكاين” أنه كلما تأخرت التساقطات كُلّما ارتفعت الأسعار، مُبرزا أن هذه الإرتفاعات ستتراوح، كما حدث تزامنا مع انتخاب الحكومة الجديدة، بين 25 و50 في المائة.

وأوضح رئيس حُماة المستهلكين قائلا : إن “دقيق الفينو ارتفع ثمنه من 55 درهم إلى 99 درهم وكيلو زبدة أصبح بثمن 80 درهم، أما الزيت فحدِّث ولا حرج، ولا تزال هذه الأسعار مرشحةً للإرتفاع”.

من بين المواد الأساسية التي ستشهدُ ارتفاعا على مستوى أسعارها ، الدقيق والزيت والزبدة والسميدة، مُسترسلا ” ما زاد الطين بلّةً هي قِلَّــةُ الأمطار و بالتالي اقتراب شبح أيام الجفاف التي عرفها المغرب في ثمانينات القرن الماضي.

وسجّل المتحدث أن المغرب سيكون في وضع إستثنائي ومطالباً باستيراد المواد الغذائية الأساسية من الخارج، مُحمِّلا المسؤولية لمُخطَّط المغرب الأخضر، موردا بالقول ” المغرب يؤدي حاليا أخطاء برنامج المغرب الأخضر و الذي اهتم خاصة بتنمية القطاعات الفلاحية المُنتجة للفواكه الموجَّهة للخارج و التي تتطلب تكلفةً مادية عالية جدا و لا يستفيد منها جلُّ الفلّاحة الصغار.

وأضاف الخراطي “المغرب لم ينتج ما يستهلك من القمح و السكر و الزيت، و ذلك ناتج عن تغيير كل البرامج الوطنية التي تم رصدها سابقا و الإهتمام بإنتاج فواكه للمستهلك الخارجي.

وفيما يتعلق بالقمح بمختلف أنواعه و أصنافه، قال المتحدث “إننا نعيش فقدان الترات الجيني الوطني وينصح باستعمال أصناف جديدة غير ملائمة للتغيرات المناخية و لا تنمو عند شحّ الأمطار”.

وكحل بديل، اقترح رئيس الجامعة المغربية لحقوق الإنسان “ضرورة التفكير في سياسة فلاحية تتلاءم مع مُناخ المغرب و غير مستوردة لأنها تكون فاشلة في أغلب الأوقات و التاريخ الفلاحي المغربي مليء بالتجارب الفاشلة مع الأسف لأن هذا القطاع ليس لديه حسيب ولا رقيب”.

وتابع “الجامعة المغربية لحقوق المستهلك هي قوة اقتراحية فقط وآراؤها المتعلقة بالموضوع تُنشر عبر الوسائل الإعلامية وهي صلة وصل بيننا و بين الفاعلين الإقتصاديين و السياسيين.”

و عدم وجود من يمثل المُستهلك داخل البرلمان على غرار الفاعلين الإقتصاديين، يردف الخراطي، يجعل من الحركة الإستهلاكية حركة وطنية اجتماعية و اقتصادية غيرَ مرغوبٍ فيها و بالتالي فهو  تهميشٌ غيرُ مُبرّر من طرف الحُكومة .

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
3 فبراير 2022 10:23

المغرب الاخظر وهو ليس مغرب كل المغاربة د، بل هو مغرب اصحاب الضيعات الكبرىالمفقرة للفرشة المائية والفواكه الموجهة للتصدير وتسمين الاغنياء، وسيضطر المغرب الى شراء المواد الاساسية من خزينة الدولة التي سيؤديها المستهلك بتمن باهض في ضل تدني الاجور، وهذه هي سياسة اخنوش التي شعارها: اغناء الغني وتفقير الفقير.

احمد
المعلق(ة)
2 فبراير 2022 23:19

لالا هذا الحكومة زادت فيه بزاف، 5 زيادات صاروخة مند إطلالتها علينا، زائد الضرائب، هذا لا يعقل.

Nasser
المعلق(ة)
2 فبراير 2022 21:16

En un mot beaucoup de marocains vont crever de faim. Riez les algériens n’ont pas de bananes.

التماسيح والعفاريت
المعلق(ة)
2 فبراير 2022 21:15

سلام، لابأس من إلغاء قانون تحرير الاسعار،وبيع المواد الأساسية بالبطاقة لمدة مؤقتة،وأن مع العسر يسرا، صدق الله مولانا العظيم.

مواطن
المعلق(ة)
2 فبراير 2022 20:17

شيئ عاااادي جدا. ديرو فينا مابغيتو لحقاش جربتونا ولقيتونا واااالو. كون فاروبا ولا امريكا القيااامة غادي تنوض على الزيادة فالاسعار. والله الشعب المغربي المسكين مكيستاحق هاد الحݣرة اللي عايشها منذ ظهور ما يسمى بكورونا و بحالة الطوارئ ولكن الحاجة اللي نقدرو عليها هيا نقولو حسبنا الله ونعم وكيل فيكوم.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x