لماذا وإلى أين ؟

بالفيديو.. مغاربةُ أوكرانيا يَــرْوون مُعاناتهم قبْل العودة للمملكة

كشَـف المغاربةُ المقيمون بأوكرانيا، عن جانب من معاناتهم، في ظل الحديث عن هجوم وشيك لروسيا على الأخيرة، وذلك بعد وصول أول فوج منهم صباح اليوم الثلاثاء إلى مطار ابن بطوطة الدولي بمدينة طنجة

أحد مغاربة أوكرانيا، قال في تصريح لـ ” آشكاين ” إن “العياء نال منهم في ظل طول المسافة بين أوكرانيا و المغرب ” مشيرا ” إلى أن هناك خطرا في المناطق بين الحدود الأوكرانية الروسية في ظل الحديث عن إمكانية اندلاع حرب في حين الوضع عادي بمناطق أخرى “، و فيما يخص الدراسة بالجامعة التي يدرس فيها، فإن سفرهم للمغرب أمر عادي ولن يؤثر على دراستهم غير أن الأمر يختلف من جامعة لأخرى، على حد تعبيره.

عمر، أحد طلبة السنة الأولى في جامعة أوكرانية، أفاد للموقع، أن الرحلة بين كييف و طنجة مرت في أجواء جيدة، لافتا إلى أن الجامعة تطالبهم بتحمل مسؤوليتهم بخصوص مُغادرة أوكرانيا في ظل هذه الأوضاع، في حين هناك طلبة أدوا مبالغ مالية ولديهم الإمتحان النهائي هذه السنة وعودتهم للمغرب يمكن أن تتسبب في ضياع سنوات من دراستهم، مُطالبا بإيجاد حل لهم.

وعن الأجواء في أوكرانيا خلال الأيام الأخيرة، أوضح ذات المتحدث، أن الخوف يعم السكان وبعضهم لا يغادرون المنازل، بحيث يبقى الذعر هو السائد في المدينة.

طالب آخر في أوكرانيا، التمس إيجاد حلٍّ لطلبة السنة الأولى والثانية من طرف الجهات المسؤولة وقبول الجامعات الأوكرانية للدراسة عن بعد في ظل هذه الأوضاع، وعدم تأثير عودتهم للمغرب على مسارهم الدراسي.

وزاد المتحدث نفسه، أن ” الأجواء عادية في أوكرانيا بحيث تجد هناك ألف شخص في المراكز التجارية “، معبرا عن متمنياته بعدم وقوع حرب في ذات البلاد.

وكان أولُ فوج من المغاربة المقيمين بأوكرانيا، قد وصل صباح اليوم الثلاثاء 15 فبراير الجاري على متن رحلة جوية إلى مطار ابن بطوطة الدولي بمدينة طنجة قادمة من مطار كييف الأوكراني.

وحسب ما علمته ” آشكاين ” فإن الرحلة التي كانت على متن طائرة تابعة لشركة العربية للطيران ضمّت 99 من مغاربة أوكرانيا، أغلبهم طلبة، وقد جرى إخضاعهم لإختبار الكشف عن فيروس كورونا بعد وصولهم إلى مطار ابن بطوطة الدولي في إطار الإجراءات المتخذة من طرف السلطات المغربية بالنسبة للقادمين من خارج المغرب.

يُشار أن شركة الخطوط الملكية المغربية، كانت قد أعلنت أيضا، عن تنظيمها هي الأخرى رحلة خاصة لإجلاء عددٍ من المغاربة المُقيمين بأوكرانيا، وذلك يومه الثلاثاء 15 فبراير من مطار العاصمة كييف إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Masist
المعلق(ة)
16 فبراير 2022 11:39

هاؤلائي الشباب لديهم غباء سياسي لأن الحرب من المستحيل أن تقع. وأنا متأكد ان جامعاتهم ستفصلهم. وغايغوتو عاوتاني فب المغرب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x