لماذا وإلى أين ؟

وزارة بنموسى تستعينُ بشخصٍ “غريب” لتعويض أستاذة حـامل (وثيقة)

كشف فاعلون تربويون عن قيام إحدى المديريات بـ”تعاقد مؤقت” مع أحد الأشخاص خارج المؤسسة من أجل تعويض غياب أستاذة حامل و الإتفاق معه على التدريس مكانها مقابل مبلغ مالي وصف بـ”الهزيل”، تؤديه جمعية آباء التلاميذ عوض الوزارة.

و حسب وثيقة مسربة لمحضر اجتماع لسد خصاص الأساتذة في مادة الفيزياء و الكيمياء، نشرها نشطاء في قطاع التربية والتعليم، فقد “انعقد يومه الأربعاء 2 مارس 2022 بثانوية مولاي يوسف الإعدادية بأرفود اجتماع بين رئيس المؤسسة  و رئيس جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ والشخص “الغريب”، حيث التزم الأطراف الثلاثة بالتعاقد على سد الخصاص وفق بنود.

وينص الاتفاق، الذي تتوفر “آشكاين” على نظير منها،  على أن “يلتزم الشخص المعني بالتعويض بتقديم حصص مادة الفيزياء و الكيمياء وفق التوجيهات التربوية الرسمية الخاصة بالمادة و وفق جدول الحصص المسندة للأستاذة المستفيدة من رخصة الولادة الممتدة من 4 فبراير 2022 إلى غاية 12 ماي 2022 وذلك مقابل مبلغ مالي قدره 3000 درهما ثلاثة آلاف دراهم”.

ولم يبين الإتفاق ما إن كان مبلغ 3 آلاف درهم سيمنح للمُتعَاقد معه خلال طيلة فترة التعويض أم على رأس كل شهر من الأشهر الثلاثة التي ستعرف غياب الأستاذة بسبب رخصة الحمل.

كما تنص باقي بنود الإتفاق على “التزام  رئيس جمعية أمهات و آباء و أولياء التلاميذ بأداء هذا المبلغ، في حين يلتزم رئيس المؤسسة بتوفير الوسائل التعليمية و الديداكتيكية وبيئة العمل المناسبة للأستاذ”.

واعتبر عدد من المتفاعلين مع هذا الإجراء، أنه يؤكد “على هشاشة القطاع، و أن الوزارة ماضية في تطبيق التدبير الجهوي للمديريات بحث يكون سد الخصاص بأي طريقة كانت ولو كانت معيبة أو حتى من خلال الإستعانة بأشخاص خارج قطاع التربية الوطنية وتأدية التعويضات من خزينة جمعية الآباء”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
وما عن التلاميذ للي اساعدهم في غياب مستمر ؟
المعلق(ة)
14 مارس 2022 19:37

ادا كانت حلول للتعويض الاستاذات الحوامل، فما هي الحلول للاساتدة للي في غياب واضراب شبه مستمر منذ 3 سنوات ؟؟؟؟؟ يا للاسف اي وليدلتنا للي ضاعوا!!! يا للأسف للمستقبل الغامض لبالدنا العزيزة !!! يا للاسف

محمد
المعلق(ة)
14 مارس 2022 14:19

وكان المديرية لا تتوفر على اطر فائضة اواطر لا تعمل بالجدول الزمنية المحددة لكل استاذ خلال الاسبوع او ضم الاقسام والحلول ما أكثرها كما ان المديرية لم يكن في حسبانها الخصاص الناتج عن التغيبات الطويلة الامد هذا ارتجال له عواقب وخيمة على العملية التربوية التعليمة

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x