لماذا وإلى أين ؟

صحيفةٌ إسبانية تكشِفُ تاريخ عودة سفيرة المغرب بمدريد إلى إسبانيا

طوى الجانبان المغربي والإسباني صفحة خلاف طويلة وغير مسبوقة في تاريخ علاقاتهما الدبلوماسية، بعد إشادة إسبانيا بمبادرة الحكم الذاتي كحل ناجع لنزاع الصحراء المغربية، و هو ما يلوح بعودة سفيرة المغرب بمدريد، كريمة بنيعيش، إلى إسبانيا  بعد 10 أشهر على استدعاء المغرب لها من أجل التشاور على خلفية الأزمة.

و أشارت صحيفة “cope” الإسبانية، إلى أنه مع تغير موقف إسبانيا من سيادة المغرب على الصحراء، من المتوقع أن تستأنف مدريد و الرباط علاقاتهما الدبلوماسية، لتتمكن السفيرة المغربية من العودة إلى إسبانيا في القريب العاجل.

و رجحت الصحيفة الإسبانية ذاتها، أن عودة كريمة بنيعيش إلى مدريد قد تتزامن مع زيارة وزير الشؤون الخارجية والإتحاد الأوروبي و التعاون الإسباني، خوسيه مانويل ألباريس، إلى الرباط ، في 2 أبريل  2022.

يأتي هذا بعدما أعلنت إسبانيا دعمها الصريح، في رسالة من رئيس حكومتها، بيدرو سانشيز، إلى الملك محمد السادس، عن دعمها لمقترح الحكم الذاتي الذي طرح المغرب حكل واقعي و جاد من أجل حل نزاع الصحراء المغربية.

جاءت هذه التطورات، بعدما عاشته علاقة المغرب و إسبانيا من تأرجح دبلوماسي بسبب الأزمة الدبلوماسية التي يعيشها البلدان منذ أولى شراراتها التي اندلعت بعد استقبال إسبانيا، أبريل الماضي، لزعيم جبهة البوليساريو، إبراهيم غالي بهوية مزورة، و خِفْـيةً ، دون إخطار المغرب، وهو ما أجـج الأزمة التي تطورت إلى استدعاء المغرب لسفيرته في 19 من ماي 2021، و التي لم تعد بعدُ لمباشرة مهامها إلى الآن.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Chou
المعلق(ة)
20 مارس 2022 14:37

Ou était l’Espagne depuis l’accord de Madrid en 1975 , ? Était elle dans une grotte enfermée, c’est l’Espagne qui était colonisateur des territoires marocains . Bizarre de la part du Maroc et de l’Espagne . Il faut saisir la voir pénale internationale des crimes de l’Algérie faits contre le kidnapping des marocains et la séquestration a Tindouf.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x