لماذا وإلى أين ؟

بوصوف.. على الحكومة أن تهتم أكثر بكفاءات الجالية (فيديو)

كشَــفَ الأمينُ العام لمجلس الجالية المغربية بالخارج، عبد الله بوصوف، عن معاناة الجالية المغربية المقيمة في الخارج مع تعاطي الحكومة المغربية مع الكفاءات التي تزخر بها هذه الفئة العريضة من أبناء البلد والتي تقيم خارج الحدود.

و اعتبر بوصوف، خلال حلوله ضيفا على برنامج “تيجيني توك” الذي يبث على القناة التلفزية البلجيكية “مغرب تيفي”، أنه “من الضروري أن تعتمد الحكومة المغربية على أبناء الجالية لما فيها من الكفاءات المغربية التي تقوم بدور كبير جدا، خاصة في مرحلة كوفيد-19 و حصول المغرب على التلقيح و وصول المغرب ليصبح منتجا ومصدرا للّقاح”.

وأكّـــد المتحدث أنه “طالب بضرورة اعتماد المغاربة المقيمين بالخارج في التمثيليات الدبلوماسية خاصة في بعض الملفات المرتبطة بالإستثمار لأنهم أكثر دراية بتلك المجتمعات و تحولاتها، إذ لا يمكن أن نقبل بأن يتم بعثُ مستشار إلى بلجيكا أو إلى فرنسا، و عدم إلمامه بالواقع الثقافي”.

موردا أنه “في ما يتعلق بالواقع الإقتصادي، ونحن لدينا نموذج تنموي جديد، لابد أن نوسع من رقعة تصدير المنتوج المغربي، فمثلا يجب أن يكون مستشار اقتصادي في السفارة البلجيكية يجب أن يكون من أبناء البلد أبناء الجالية، ويكون على دراية برجال الأعمال والشركات و يعرف أين يتجه، حتى لا نضيع الوقت”.

وأضاف أن “أبناء الجالية سيقومون بتمكين المغرب من ربح الوقت خاصة في  مجموعة من القطاعات، إذ يمكن أن نمازج في الإدارات المغربية بين الداخلي و الخارجي في  نوع من التكامل حتى تكون الفاعلية أكثر”.

وعن سؤال مقدم البرنامج الإعلامي محمد التيجيني، عما إذا كان هناك تقصير في تنزيل بنود الدستور المتعلقة بإدماج أبناء الجالية في المؤسسات المغربية، اوضح بوصوف أن “المغرب مقبل على خلق مجالس جديدة، مثل مجلس الشباب و الأسرة و الطفل وغيرها، ونرجو أن يكون لهذه الجالية حضور أكثر في هذه المؤسسات”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x