لماذا وإلى أين ؟

رغم الدّعم.. مِهْـنيّو النَّـقل يَـعِدون بإضراب مفتوح بسبب سعر المحْروقات

قَـــرَّر مهنيو النقل الدخولَ في إضراب مفتوح عن العمل بداية من وسط الأسبوع القادم، احتجاجا على الإرتفاع المهول لأسعار المحروقات وذلك بالرغم من الدعم الحكومي الذي تم الإعلان عنه مؤخرا.

وحسب بلاغ للجامعة الوطنية للنقل مُـتعدد الوسائط تتوفر ” آشكاين ” على نسخة منه، فقد تقرر التوقف المفتوح عن العمل ابتداء من يوم الأربعاء القادم 6 أبريل الجاري على الساعة العاشرة صباحا، و ذلك ” إثر الإرتفاع غير المسبوق لأسعار المحروقات على المستوى الوطني، و بالنظر لما لهذا الأمر من انعكاس جلي على تكلفة النقل بالشكل الذي أصبح يهدد المقاولة النقلية الوطنية ويُـخلُّ بتنافسيتها وبمدى قدرتها على الإستمرار “.

و أضافت ذات الهيئة، أنه ” على الرغم من تخصيص الحكومة لدعم استثنائي للعاملين في مجال النقل إلا أنه يبقى إجراءا حكوميا يطبعه الكثير من القصور بشكل يجعل منه غير قادر على التخفيف من معاناة المقاولة النقلية “، مردفة ” أمام هذا الوضع المتأزم أصبحت المقاولة النقلية غير قادرة على تغطية أعبائها المالية بفعل التهام ارتفاع التكلفة الطاقية لهامش الربح عندها، مما أصبحت معه معظم هذه المقاولات مهددة بالإفلاس “.

وطالبت الجامعة الوطنية للنقل متعدد الوسائط بالإسراع في إخراج إطار قانوني و تنظيمي خاص بمؤشر الكازوال يهدف إلى تقنين تقلبات سعره، وكذا إيجاد حلول عملية لمشكلة سداد الأقساط المترتبة عن القروض و الإيجار بما يراعى الوضعية الراهنة للمقاولة النقلية فضلا عن تحديد التكلفة المرجعية والكازوال المهني.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Abdou
المعلق(ة)
2 أبريل 2022 18:07

اتقوا الله الزيادة انها عالمية ويمكن لاصحاب فكرة الاضراب ان يطلوا على اسعار المحروقات في العالم. وغلاء المعيشة هو كذلك في جميع انحاء العالم. بل نحن نعيش الان نذرة بعض المواد الغذائية مثال الزيت اصبحت باهضة الثمن ، اذا ذهبت الى السوق الممتاز ان وجدتها لا يسمح لك ان تقتني الا لترا واحدا كذلك بالنسبة للطحين الخضر والفواكه الحليب و مشتقاته الكل اصبح غاليا، والايام الصعبة اتية نسال الله ان يحفظنا من كل مكروه.

مواطن مغربي متضرر
المعلق(ة)
2 أبريل 2022 15:41

هل فقط مهنيو النقل والمثمتل في 180 الف عربة هم المتضررون
يجب القطع مع الريع والدعم هاته الكلمة التي أصبحت تسول واتكال
دعم كرونا دعم قطاع السياحة دعم اصحاب مدن الصفيح دعم الارامل دعم تيسير ….وماذا بشأن اصحاب أربعة ملايين سيارة هل ياخذون المحروقات من الحنفية .الكل مغاربة والكل سواسية والكل مكتو بنار غلاء المحروقات واسعار المواد الغذائية ….فهل الدعم حل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x