لماذا وإلى أين ؟

باحثٌ موريتاني يكشِفُ خلْفيات تكذيب بلادِه ما جاء في بيانِ الخارجية الجزائرية

كشف الباحث الموريتاني و رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية؛ شيخاني ولد الشيخ، خلفيات تكذيب حكومة بلاده ما جاء في البلاغ الصادر عن خارجية الجزائر، والذي أدان ما وصفه بـ”عمليات الإغتيال الموجهة باستعمال أسلحة حربية متطورة من قبل المملكة المغربية خارج حدودها المعترف بها دوليا، ضد مدنيين أبرياء رعايا ثلاث دول في المنطقة”، وفق تعبير البيان.

وقال ولد الشيخ في تصريح لـ”آشكاين”، إن “موريتانيا عززت مؤخرا منظومتها الدفاعية بوضع ثلاث رادرات للمراقبة في تخوم نقاط حدودها الشمالية، ما خولها الجزم بأن الحادث المذكور ليس بداخل حوزتها الترابية وأنها ليست الطرف المستهدف منه”، مضيفا أن الأمر لا يتعلق بجنسيات دول كما جاء في البلاغ الجزائري و إنما انتماء أشخاص لشبكات تهريب و تنظيمات مسلحة.

شيخاني ولد الشيخ ــ باحث موريتاني

و يرى الباحث الموريتاني، أن “محاربة جماعات التهريب والتنظيمات المسلحة تقع على عاتق الدول المعنية باستباب الإستقرار والمعترف بها من طرف الأمم المتحدة”، مسترسلا “موريتانيا كان لديها أيضا رعايا يمتهنون التنقيب عن الذهب خارج الحدود الموريتانية و تم استهدافهم بشكل مباشر من طرف الجيش الجزائري وسقط من بينهم قتلى، و الخارجية الموريتانية بدورها لم تصدر بيانا في هذا الشأن”.

“وحيث إن موريتانيا ليست جهة مستهدفة من خلال هذه الأحداث، و ليست هناك نية مبيتة اتجاهها فليس هناك حاجة لإصدار بيان”، يضيف رئيس الجمعية الموريتانية المغربية للدفاع عن الوحدة المغاربية، مستدركا “عكس ما حصل في مالي، حيث لم تتوانى الخارجية الموريتانية عن إصدار بيان والتعامل مع وقائع مالي بحزم في مواجهة ما يستهدف أمنها القومي هناك”.

وخلص ولد الشيخ إلى التأكيد على أن “لا يوجد ضير إذا كانت موريتانيا في جميع هذه المواقف بحاجة للتعامل من أجل الحفاظ على الموقف الأخلاقي والحيادي من ناحية، و مصالحها من ناحية أخرى بغض النظر عن اتهام طرف لآخر”، معتبرا أن “الأولوية الرئيسية لكل دولة هي مصالحها”، وفق تعبير المتحدث.

وكانت الحكومة الموريتانية، قد فندت ما جاء في البلاغ الصادر عن وزارة الشؤون الخارجية و الجالية الوطنية بالخارج بالجزائر، بخصوص اتهام المغرب باغتيال مواطنين من ثلاث دول، وقالت إن حادث القصف الذي وقع يوم الأحد الماضي، وأدى لسقوط ضحايا و جرحى، كان خارج الأراضي الموريتانية، مشددة على أن موريتانيا ليست مستهدفة به.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x