لماذا وإلى أين ؟

الدراما التلفزيونية بين الدين والتاريخ

أحمد عصيد

النقاش الذي تعرفه الساحة المغربية حول مسلسل “فتح الأندلس” يطرح من جديد موضوع الدراما بين الدين والتاريخ الوطني، كما يطرح العلاقة بين الرؤية المشرقية لتاريخ المغرب، وبين نظرة المغاربة لأنفسهم ولماضيهم.

عندما يتعلق الأمر بأحداث لها علاقة بتاريخ الإسلام، هل يتوجب على الفنانين ومنتجي الدراما توظيف عناصر التاريخ واستلهامها بموضوعية، حسب الوثائق المتوفرة، أم مراعاة الإيديولوجيا الرسمية وعواطف المؤمنين والصورة المثالية التي يحتفظون بها عن بعض الشخصيات التاريخية، وبالتالي انتقاء ما ينبغي عرضه وما لا ينبغي التطرق إليه ؟

ظلت الدراما العربية على مدى القرن المنصرم تحاول إنتاج أفلام تاريخية ودينية في خضوع تام للسلطات الدينية والسياسية، حيث تحال مشاريع الأعمال من هذا النوع على مؤسسة “الأزهر” أو مجالس “العلماء” الرسمية لتقول فيها كلمتها قبل أن يتمّ تصويرها، ثم تتعرض بعد انتهاء التصوير لرقابة أخرى عبر مشاهدة الأعمال، حيث يعمل مقصّ الرقيب الديني على حذف المشاهد التي لا تقبلها الحساسية السّنية الأورثوذوكسية، التي تعمل كل ما في وسعها للحفاظ على

الرواية الرسمية حول المعتقد الديني ورموزه، ومن خلال ذلك على المعطيات المتعلقة بتاريخ الإسلام وبالشخصيات الإسلامية بما فيها السياسية والعسكرية. بل إن أحد الكتاب وهو يُعدّد شروط الدراما في علاقتها بتاريخ الإسلام حسب مشايخ الأزهر كتب يقول إن الشرط الأول “أن يكون الهدف من وراء العمل هدفا دينيا ابتغاء رضوان الله، وإظهار الشخصيات الإسلامية على أفضل صورة”.

وهذا ما يفسر أنّ من بين الثوابت التي حافظت عليها الدراما العربية الحرص على تجنب إيراد الأحداث التي تعتبر سلبية رغم وقوعها، حيث يتمّ اعتماد نظرة طهرانية فوق التاريخ، تقوم على الانتقائية ونظرة التقديس.

ويرجع هذا الاختيار إلى أن السلطات الدينية تعتبر هذه الدراما ملحقة ببرنامجها في الوعظ والإرشاد الديني، أي أنها تجد فيها وسيلة من وسائل خدمة الدين، وليس عملا فنيا له رؤيته وأهدافه الخاصة.

أما الدراما التركية، فبفضل مسلسل العلمنة الذي امتدّ عقودا طويلة، فقد كانت أكثر شجاعة وقوة، وأكثر قربا من المعايير الدولية في إنتاجها لمسلسل “القرن العظيم” الذي سمّي في نسخته المُعرّبة “حريم السلطان”، والذي يُعدّ أضخم إنتاج تلفزيوني تركي على الإطلاق، كما صادف نجاحا منقطع النظير سواء على مستوى نسبة المشاهدة المرتفعة أو المداخيل الخيالية التي حققها. إلا أنه لم يسلم بدوره من هجوم قِوى التقليد ممثلة في النواب البرلمانيين لحزب “العدالة والتنمية” التركي، الذين نجحوا في إيقاف إنتاجه بسبب كونه حسب تقديرهم “يشوه تاريخ الخلافة العثمانية” و”يسيء إلى شخصية السلطان سليمان القانوني”. بينما الحقيقة أنه لا شيء يُشوه صورة العثمانيين غير ما ارتكبوه حقا من فظائع في تاريخهم.

مع المسلسل الحالي الذي يحمل إسم “فتح الأندلس”، نجدنا أمام إشكاليات جمالية وتقنية ولكن أيضا إزاء معضلات تاريخية وإيديولوجية لا تخفى، فبدءا بالعنوان، يبدو أن الهدف ليس هو تقديم أحداث تاريخية بل ممارسة نوع من الدعاية الإيديولوجية لرواية تاريخية عاطفية، بعيدة عن الواقع التاريخي كما تذكره النصوص والوثائق والمصادر الكبرى، فكما تدلّ على ذلك كلمة “فتح” الدينية لا يتعلق الأمر بإيراد وقائع الغزو العسكري لشبه الجزيرة الإيبيرية بهدف توسّع الأمبراطوية الأموية، الذي تم في نهاية القرن الهجري الأول (92 هجرية)، بقدر ما يتعلق باستعراض شخصيات شبه مقدسة قامت بعمل نبيل هو غزو رقعة من أوروبا.

ونستطيع منذ الآن إيراد المعطيات التاريخية التالية باختصار شديد، كما وردت في كثير من المصادر التاريخية، ليعمل القارئ المهتم على فحص مدى موضوعية القراءة المعتمدة من طرف منتجي هذا العمل الدرامي المشرقي:

1) أن الفكر الفقهي الإسلامي قد رسّخ عبر العصور فكرة ربط الغزوات العسكرية بالعقيدة، وجعل “الجهاد” ركنا من أركان الدين، مما أدى إلى النظر إلى الأحداث التاريخية ذات الصلة بوقائع الغزو والسبي بمنظور عاطفي وجداني، واعتبارها “أمجادا”، وكذا النظر إلى الشخصيات العسكرية العربية بنظرة التقديس التي تغضّ الطرف عن عيوبها.

2) أن الغزو العسكري للأندلس تم بقرار عربي من الدولة الأموية التي اعتمدت العصبية القبلية العربية، وجعلت لبّ اهتمامها جلب الثروات والرقيق من أقاصي الأرض وتوسيع رقعة الحكم. وأن المسحة الدينية الوجدانية التي تُضفى على هذه الأحداث باستعمال كلمة “فتح” كان هدفها إخفاء طابعها العنيف وأهدافها الدنيوية وتجاوزاتها اللاإنسانية التي ذكرها المؤرخون المسلمون أنفسهم بموضوعية.

3) أن ما تقوم به بعض القراءات من محاولة تبرئة الخلافة الأموية بإسناد وقائع الظلم إلى الولاة والقادة العسكريين بشمال إفريقيا، هو تحريف تكذبه المراسلات والوثائق التي نشرها مؤرخون مسلمون أنفسهم، والتي تدلّ على أن ما حدث من ظلم وجور كان قرارا مركزيا لدولة الخلافة اتبعه الولاة، (باستثناء فترة حكم الخليفة عمر بن عبد العزيز التي لم تدم أكثر من عامين، حيث قتله الأمويون بالسمّ بسبب رفضه لسياستهم القائمة على الجُور في طلب الغنائم والسبايا). وقد كتب الدكتور محمد الطالبي في ذلك يقول:”ذلك أن سبيل الإسلام وسبيل مصالح الخلفاء الدنيوية وشهواتهم كانا متعارضين متناقضين، فكلما أسلم مسلم إلا ونقص دخل الخزينة بمقدار، حتى أن بعضهم عاب على عمر بن عبد العزيز سياسته”. محمد الطالبي ، الدولة الأغلبية، ص:98.

4) أن السبب الرئيسي للاتجاه في الغزو شمالا نحو أوروبا هو وجود الصحراء الكبرى التي شكلت حاجزا جغرافيا واسعا أمام جيوش الأمويين عاقت توغلهم في مجاهل إفريقيا السوداء، إضافة إلى قصر المسافة بين ضفتي طنجة والجزيرة الخضراء، ومعرفة الأمازيغ المغاربة بشبه الجزيرة الإيبيرية بحكم تعاملاتهم الاقتصادية معها، دون أن ننسى الأخبار التي كانت ترد على العرب حول “كنوز الذهب والفضة” لدى ملوك وكنائس القوط.

5) أن عملية الغزو كانت مستحيلة في غياب عاملين اثنين: المساعدة الاستراتيجية الحاسمة التي قدمها “يُليان” الحاكم المسيحي لطنجة سواء من حيث المعلومات أو السفن والسلاح (سماه ليفي بروفنسال “يولبان” ورجح أن يكون أمازيغيا مسيحيا)، ثم الانقسام الكبير في صفوف “القوط” وصراعاتهم الداخلية التي أضعفتهم وجعلت طرفا منهم يغدر بالقائد “لذريق” وينضمّ للمسلمين خلال المعركة.

6)  رغم أن قرار غزو الأندلس كان عربيا أمويا إلا أن تنفيذه كان على يد حوالي 12 ألف من الأمازيغ، أو “البربر” كما سماهم التاريخ العربي، وعلى رأس هؤلاء قائد “بربري” عُرف في أدبيات المؤرخين المسلمين باسم “طارق بن زياد”، لكن الجيوش العربية بزعامة قائد عسكري عربي هو موسى بن نصير بقيت رابضة في تونس التي كانت تسمى آنذاك “إفريقية”، ولم تتحرك نحو الأندلس إلا بعد نجاح الأمازيغ في معركة غزو الضفة الأخرى.

7) أن نسبة طارق في المسلسل لأصول عربية مشرقية هو ضرب من العبث المخالف لمنطق الأشياء، لأن الروايات التي تنسبه  لغير أصله الأمازيغي ضعيفة، حيث يستحيل بعث جيش من الأمازيغ لغزو الضفة الأخرى، وعلى رأسه عربي من الشرق، فالرواية التي تنسب طارق  لأصول أمازيغية هي الأقرب إلى الواقع. غير أننا لا نعتبر ما قام به طارق من غزو لبلاد الغير عملا  “بطوليا”.

8) أن تعليمات موسى بن نصير لطارق بن زياد كانت تحثه في حالة انتصاره على البقاء عند حدود مسرح المعركة، وعدم تجاوز ذلك الحدّ إلى حين مجيء العرب والتحاقهم به، والهدف واضح: استعمال “البربر” لغزو منطقة مجهولة لدى العرب، ثم القدوم لجني ثمار الانتصار وحصد الغنائم، وهذا ما حصل. ولم يكن هذا الإجراء في هذه الواقعة فقط، بل كان نهجا معتمدا لدى الأمويين في وقائع كثيرة أخرى، ويتمثل في جعل “العجم” في المقدمة للحفاظ على أرواح “العرب” الذين يستأثرون بالغنائم. فهذا ابن الأثير يذكر ما يلي:”وقال المختار لابراهيم بن الأشرم يوم خازر، وهو اليوم الذي قتل فيه زياد بن أبيه: إنّ عامة جندك هؤلاء الحمراء (يقصد غير العرب الأقحاح) وإنّ الحرب إن درّستهم هربوا، فاحمل العرب على متون الخيل وأرجِل الحمراء أمامهم”. ابن الأثير، الكامل في التاريخ، الجزء 1 ص:274. يقصد إجعل العرب فوق الخيول واجعل غيرهم يتمشون على أرجلهم في مقدمة الجيش.

9) أن خطبة طارق بن زياد المزعومة هي فبركة بلاغية تمت فيما بعد هذه الأحداث، والدليل على ذلك أن طارق لا يمكن أن يتوجه إلى قومه الأمازيغ في ذلك التاريخ المبكر بخطبة من ذلك النوع إلا إذا كان غرضه عدم التواصل معهم، والدليل الثاني أنها تشتمل على

مُحسنات بلاغية لم تُعرف في اللغة العربية ولم تنتشر إلا في القرن الثاني. والأرجح تاريخيا أن الكُتاب نقلوا بالترجمة ما رُوي عن معاني الخطبة ومضامينها إلى العربية وأسبغوا عليها تلك الصياغة الفخمة التي عُرفت بها في كتب الأدب.

10) أن موسى بن نصير نقم نقمة شديدة على طارق بسبب توغله شمالا وعدم التزامه بانتظار التحاقه بالأندلس. وأنه “شد وثاقه” وأعمل فيه السوط متهما إياه بإخفاء الأموال والغنائم، الهدف الرئيسي من الغزو. وأن طارق قدم له الكثير من الأموال من ثروات الملوك المنهزمين وكذلك الكنائس. ويذكر ليفي بروفنسال أن موسى بعد إساءة معاملة طارق “انطلق من طلبيرة.

إن الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين و إنما تعبر عن رأي صاحبها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
العريي
المعلق(ة)
19 أبريل 2022 13:30

ان المرء سيتساءل عما اذا كان امازيغ ذلك الزمان يتقنون العربية،رغم ان امازيغ هذا العصر لا يتقنونها، وحتى العرب انفسم،ثم ان العرب لا يمكن ان يكون هدفهم نشر الدين،بل
للاستيلاء على بلاد الغير، جعلهم تحت العباءة العربية،
كما يتساءل المرء،كيف الاتراك والفرس، ان تبقى لغاتهم رغم قربهم الجغرافي من تلعرب، وعرب للبربر رغم يعدهم الجغرافي عن جزيرة العرب!!!!!.

Kamal Kamal
المعلق(ة)
19 أبريل 2022 11:17

السلام :
إن كل ما ذكره الأستاذ أحمد عصيد حول الجدل الداءر حول مسلسل “فتح الأندلس” يثير الاهتمام و يعطي ملخصا عن مستوى و محتوى الإنتاج للأعمال السنيماءية العربية في هذا المجال لكن عندما تحدث الاستاذ احمد عصيد عن بطل الفيلم “طارق ابن زياد” جعل نسبه امازيغيا بالرغم أنه حاكم من حكام القوط لولاية سبتة التابع لهيسبانيا القوطية.
فبعد انتصار الجنيرال موسى ابن نصير على المحميات العسكرية البيزانطيين المرابطة بتونس و على ملك الامازيغ “أكسيل” و جيشه ثم بعد ذلك البيزانطيين بالجزائر و الملكة تيهيا توجه إلى طنجة عند ولاة القوط بكل من طنجة و سبتة و الحسيمة و…. وكان ذلك بهدف السياسة و الدبلوماسية للامويين الذي سينجحون بالدفع بأمير الموريين القوطي طارق ابن زياد (هذا الإسم ليس امازيغيا و لا عربيا بل هو اسم من اسماء القوط الجرمانيين) إلى مهاجمة إخوانه في جنوب إسبانيا بعد اندلاع الصراع حول السلطة التي تغذيها العقيدة (الثالوث ضد الاريوسيين)

شهم
المعلق(ة)
19 أبريل 2022 05:29

العرب جينيا هم أحفاد رحل و رعاة جائو من ما وراء بلاد إيران و كلمة عرب بالارامية تعني الارض الجرداء..واللغة العربية هي آخر و أجدد اللغات السامية ، والعرب لولا النفخ فيهم من طرف بريطانيا و فرنسا لضرب العثمانيين ثم البترول، لما سمع عنهم أحد.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x