لماذا وإلى أين ؟

جمعياتُ المُجتمع المدني تنتفِضُ ضـدَّ أغْـلالو بسبب “نسْف الديمقراطية”

أعرب “ائتلاف اليوسفية للتنمية” عن استنكاره لـ”غياب” عمدة الرباط عن اللقاء التشاوري لإعداد برنامج الجماعة بالرباط، معتبرا أن “اللقاء خطوةٌ أولى فاشلة ونسفٌ للديمقراطية التشاركية”.

وأوضح  الإئتلاف المذكور “عمدة مدينة الرباط أسماء أغلالو غابت عن اللقاء التشاوري حول إعداد برنامج الجماعة  بالرباط، والذي عممت بشأنه دعوة باسمها و بتوقيعها على مواقع التواصل الإجتماعي الذي حدد بتاريخ 7 ماي 2022 بمقر جماعة الرباط”.

وسجل ائتلاف اليوسفية  للتنمية، بكون “المنهجية التي تم بها تدبير هذا اللقاء  اتسمت بالعبث، وتوحدت المواقف في رفض ان يكون لقاءً تشاوريا، في غياب عمدة الرباط أو من ينوب عنها من نوابها، حيث رفض ائتلاف اليوسفية للتنمية أن  يتولى الإشراف على اللقاء  مديرُ مصالح  الجماعة، الذي عبر عن تعنت غير مقبول موسوم بما وصفه الائتلاف بالديكتاتورية التي تسيئ إلى مفهوم التشاور والديمقراطية التشاركية والقفز على الإختصاصات المحددة بمنطوق القانون التنظيمي  14.113 و طبقا لمقتضيات   المادة 78، التي تنص  على كون الجماعة تضع  تحت إشراف رئيس مجلسها برنامج التنمية الجماعية و تعمل على تتبعه و تحيينه و تقييمه”.

وطالب المصدر نفسه، في بلاغ وصل “آشكاين” نظير منه، بـ”تصحيح  مسار اللقاء التشاوري ليكون وفق منهجية تشاركية منتجة للإقتراحات التي تخدم مسار التنمية و تفتح باب التشاور بشكل أوسع من خلال أيام تواصلية أو لقاءات دراسية، وفتح باب الإقتراحات لساكنة الرباط وكافة الفاعلين، من خلال منصة الكترونية أيضا أو صفحة تواصلية، وليس تمرير لقاء  فاشل والتسويق له من لدن مدير مصالح الجماعة على أنه لقاء ناجح وهو المساهم الأول في فشله بمنطق التعنت والتطاول على اختصاص المجلس المنتخب ومن لهم الصفة التقريرية و التي تم نسفها أمام أنظار العديد من  الجمعيات”.

واستغرب ائتلاف اليوسفية للتنمية “الشعار الذي تم وضعه للأيام التشاورية لإعداد مشروع برنامج عمل جماعة الرباط 2027 -2022 ، تحت شعار المبادرات التشاركية دعامات أساسية للتنمية و انخراطها في صلب النموذج التنموي الجديد، في غياب عمدة الرباط، دون تقديم اعتذار أو تفويض من له صلاحيات  الإشراف على اللقاء التواصلي، وكأنّ مكتب المجلس الجماعي بالرباط فوض صلاحيته لمدير المصالح وأضحى بدون منتخبين”.

كما طالب الإئتلاف المدني نفسه من والي جهة الرباط سلا القنيطرة  “تصحيح مسار اللقاء التشاوري مع جمعيات المجتمع المدني بالرباط، وفق مقاربة و منهجية تجعل من اللقاء التشاوري لحظة مهمة في تعزيز بنية الإقتراحات المساهمة في تجويد السياسة الترابية في كافة مستوياتها، وتنسجم أيضا مع الأدوار الدستورية للمجتمع المدني و مع التوجيهات الملكية الداعمة للقوة الإقتراحية للمكون الجمعوي في التنمية و المجتمع و مع منظور الرباط عاصمة الأنوار”.

ودعا ائتلاف اليوسفية إلى “إرساء لقاءات تشاورية مع جمعيات المجتمع المدني على مستوى المقاطعات  الخمس لجماعة الرباط ، بحضور رؤساءها، نظرا لبنية الإختلاف بين الأحياء الراقية ومقاطعات في وضعية هشاشة اجتماعية واقتصادية إسوة بمجالس جماعات سجلت منهجية ايجابية في بلورة نموذج برنامج الجماعة بمنهجية تشاركية، والتي كان من المفروض على المجلس الجماعي بالرباط أن يكون النموذج لكنه خيب الآمال بإرساء العبث”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مواطن غيور
المعلق(ة)
9 مايو 2022 14:24

أعضاء المجلس الجماعي لايفكرون الا في اذونات البنزين والهاتف
وسيارات الجماعة.في حين أن هذا المجلس يعرف اختلالات كبيرة جدا منها انه يتعذر عليه اداء قروض بالملايير .كما ان الفساد ينخره مع احتلال الملك العام جحافل الباعة المتجولين سوق نموذجي في حي النهضة لم يكتمل منذ سنوات موظفون اشباح لايذهبون للعمل ويتقاوضون رواتبهم وينجحون في الامتحانات .انه العبث والفوضى
الحمد لله ان هناك مشروع مدينة الانوار الذي اعاد لمدينة الرباط رونقها .اما المجلس الجماعي فإنه لم يقم بأي شيء سور الصراعات
الداخلية على الامتيازات …

حسن
المعلق(ة)
9 مايو 2022 13:16

حكومة تقول انها نابعة من صناديق الاقتراع في الوقت الذي لا تشكر الا من نفسها.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x