لماذا وإلى أين ؟

منعُ تلميذة من الدراسة بسبب لباسها يُقسِّم المغاربة و حقوقية تُعلِّق

حرمت إحدى المدارس الإعدادية بمدينة الدار البيضاء، تلميذة من الإلتحاق بفصلها في عدد من المواد بسبب لباسها الذي اعتبر “غير مناسب” لتتعرض للإهانات داخل ساحة المدرسة.

هذه الواقعة قسّمت عددا من المغاربة إلى من استنكر منع الطفلة على اعتبار أن الأمر يعد تكريسا لثقافة النظر إلى الإناث على أنهن مشروع أجساد فقط، و من يرى أن من واجب المدرسة أن تسهر على احترام التلميذات للقانون الداخلي للباس.

وصبّ عددٌ من تعليقات المغاربة على الواقعة، في كون “المدرسة مكان للتحصيل العلمي و ليس مكانا لعرض الازياء و الموضة، و أن المؤسسة غير مستقلة عن الوزارة! والقانون الداخلي يخدم مصلحة التلميذ و مصلحة الوطن و ليس مصلحة الفرد.”

فيما اعتبر آخرون، من خلال تعليقات على صفحة الموقع، أن لباس الطفلة عادي جدا، موردين بالقول “طالبان يعيشون بيننا”،  و جاء في تعليق آخر “صورة عادية جدا، ولكن لو تم اعتماد مبدأ الزي الموحد في المدارس المغربية لكان أفضل بكثير، راه نفسيا صعيب التلميذ يتقبل فكرة أنه يقرأ معاه واحد لابس سبرديلة ديال 1200 درهم أو أكثر وهو لابس سبرديلة مقطعة.”

وفي هذا الصدد، أوردت كريمة نادر، ناشطة حقوقية أن عددا من المؤسسات التعليمية تسقط في شرك “الخرق السافر” لحقوق التلميذات، عكس ما تنص عليه المواثيق الدولية و حقوق الطفل ودستور 2011.

وأضافت نادر في تصريح لـ “آشكاين” أن المسؤولية الكاملة تقع على المؤسسات التعليمية من جهة والمسؤولين على المنظومة التعليمية، من جهة أخرى، لأنهم لم يحددوا سلفا زيا موحدا كمبدإ لمنع ظهور الفوارق الإجتماعية للتلاميذ.

وأوضحت المتحدثة أن ما قامت به المؤسسة المعنية و التي حرمت التلميذة من الدراسة بسبب فستانها هو خرق وانتهاك لحقها الأساسي في التعليم، مؤكدة على أنه قانونيا لا يوجد في ميثاق التربية و التعليم ما يمنع لبس التلميذات لفساتين فوق الركبة”.

للأسف، تردف الحقوقية، أن بعض المدارس اليوم تشجع المجتمع و زملاء التلميذات على النظر إليهن كأجساد أو مشروع أجساد، رغم أنهن لا زلن صغيرات و طفلات بريئات، معتبرة أن المسألة فظيعة ويجب الحسم فيها.

وأشارت نادر إلى أن ابنها يسألها بين الفينة والأخرى عن سبب ارتداء التلميذات للوزرة فيما الأولاد معفيون؟، مبرزة أن هذا الأمر بحد ذاته تمييز في حق الإنات و يكرس أيضا الثقافة الذكورية، خاصة وأن المؤسسات التعليمية هي تمثل صغير للمجتمع.

وشددت الناشطة الحقوقية على أنه يجب الإشتغال على ملئ الفراغات التي “تُعقد” الأطفال وتعيد إنتاج الذكورية، مقترحة توصيتين اثنتين: توحيد زي التلاميذ إناثا و ذكورا و العمل على مراقبة هذا الأمر داخل المؤسسات التعليمية.

والتوصية الثانية، تبرز نادر، تتمثل في ضرورة صياغة فقرة واضحة في ميثاق التربية والتعليم تنص على معايير وتوصيف اللباس المدرسي، من أجل تجاوز كل التأويلات و الإجتهادات التي تمس في الأخير بحقوق و نفسية التلميذات والتلاميذ.

وعمدت والدة الطفلة المعنية بمنعها من دخول قسمها، إلى نشر تدوينة بحسابها على الفايسبوك رفقة صورة ابنتها باللباس المذكور، قائلة “ها الكسوة لتحرمت منها بنتي خمس ساعات من حصص الدروس في الرياضيات والفرنسية والإجتماعيات”.

وأضافت المتحدثة “وظلت بساحة المدرسة محتجزة و عرضة للتهكمات والإهانات”، متسائلة باستنكار “هاذي هي بلد حقوق الإنسان والحريات المنصوص عليها في دستور 2011 وهاذو هما لكيخافو على وليداتنا من الهدر المدرسي، بلد الإعتدال الديني والإنفتاح؟”

وختمت الأم منشورها بالقول “لباس لجات مع آخر السنة كل واحد يشد الجهة لتريحو وفلوسنا كنعطيوهم كنعطيوهم”، وهو ما يُـرجِّـح أن المدرسة المعنية مؤسسة خاصة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Masist
المعلق(ة)
19 مايو 2022 07:05

مردود وتبعات أو الإستهزاء بطفل في مقتبل العمر على نفسيته وسلوكه ومستقبله أبشع من لباس وشكل وتنورة. أنا أريد أن أسأل المدير هل مراحضك نضيفة؟

ناصر الدين
المعلق(ة)
19 مايو 2022 02:02

لا حول ولا قوة الا بالله
اصبح بيننا ديوثيون باسم حقوق الإنسان والحداثة
قاليك ان هذا اللباس العاري عادي جدا وان جداتنا يلبسنه في الخمسينات والستينات والسبعينات وزيد
وانا أزيدك وأصحح مغالطاتك بالتاريخ المغربي الحر والحقيقي ان النساء والفتيات عموما في المغرب زمن الاستعمار والى عهد قريب كنا يلبسن الخمار والنقاب وأحيلك على فيديوهات موجودة في الإنترنت ،وان الاستعمار هو من ادخل الدعارة الو المغرب وإنشاء “بورديلات” لممارسة البغاء وتشجيع اللباس الفاضح والعاري لدى الفتيات ، والعجب كل العجاب ان يكون بيننا من هم اذباب الاستحمار والاستعمار باسم الحرية الفردية والحداثة……

مراد
المعلق(ة)
19 مايو 2022 00:57

وما ظنكم بهذا الحديث الصحيح: لقد تركت فيكم ما إن استمسكتم به لن تضلوا بعدي أبدا تركتكم على المحجة البيضاء ليلها كنهارها لا يزيغ عنها إلا هالك .ألا وهي كتاب الله وسنتي عضوا عليها بالنواجد.
وصدق من قائل إنما الأمم الأخلاق إن هم ذهبت أخلاقهم ذهبوا

عبد ااقادر بوراس
المعلق(ة)
18 مايو 2022 22:18

لباس التلميذة عادي جدا، ولكن هناك من في قلبه مرض، وينظر الى المرأة كمشروع للاثارة.. وهولاء الذين يدعون الطهرانية،ضبط اغلبهم في وقائع بعيدة عن ما يدعوه علنا،بحيث اتخدوا الخلات..ووو….وحسنا فعل امير قطر والذي تعتبر بلاده عند البعض وكر للاخوان،حسنا فعل لما زار اسبانيا امس ومعه زوجته بوجه سافر وبدون حجاب،وبلباس اوروبي…

علي
المعلق(ة)
18 مايو 2022 20:16

هذا اللباس كان عاديا في الخمسينات والستينات والسبعينات ايام النضال الحقيقي وسنوات الرصاص لكن ظهور الوهابية والاخوانجية جعلنا نرجع للوراء رويدا رويدا اصبح قال ابوهريرة وابن تيميمة هو الدستور والقرآن. احترم هذا الموقع ولكن حالات الاغتصاب والاعتداء على الأطفال والبنات يكشف ان البعض لا يستطيع قمع نزواته وبمجرد ان يرى ساق الفتاة يهيج جنسيا ولو كان عمرها ست سنوات.
راه المشكلة فيك يا من يرى ساق الفتاة ويدخل في خياله ….

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x