لماذا وإلى أين ؟

بنكيران يستغِلُّ “أسرارا” مع الملك لمُهاجمة خُصــومِه السياسيين

يستمر رئيس الحكومة المعزول والأمين العام لحزب العدالة والتنيمة؛ عبد الإله بنكيران، في توظيف شخص الملك في صراعه مع خصومه السياسيين، من خلال استغلال نقاشات خاصة دارت بينه، حين كان رئيسا للحكومة، و بين الملك محمد السادس بصفته رئيس الدولة.

ففي كل مرة يبتغي فيها بنكيران مُهاجمة خصومه السياسيين، يقدم على تسريب ســرٍّ من الأسرار التي جمعته مع رئيس الدولة الملك محمد السادس، للدلالة على أنه “قريب من الملك” و بأنه “يحضى بعطف خاص من رئيس الدولة” عكس الفاعلين السياسيين في الأحزاب الأخرى.

وفي سياق الإنتقادات الموجهة لبنكيران بسبب هجمومه على عدد من السياسيين والنقابيين والتشويش على العمل الحكومي، ردَّ الأمين العام للحزب المذكور على خصومه من خلال استعمال معطيات شخصية جمعته مع الملك محمد السادس.

وقال بنكيران في كلمته خلال مؤتمر حزبه بجهة مراكش أسفي، “متبقاوش تصيفتو لي الرسائل بحال إلى كلفكم سيدنا، وإلى سيدنا باغي يصيفت لي شي حاجة راه كيصيفت لي مباشرة يقولها لي”، مردفا “عندكم يصحابكم العلاقة ديالي معه تقطعات، متقطعاتش الحمد لله”.

وزاد بنكيران في إقحامه للملك في الصراعات السياسية، “يقدر يكون سيدنا كيتقلق عليا شي مرات، ماشي بعيد، ولكن ماشي غير كيتقلق و إنما حتى كيكون ناشط مع راسو و شحال من حاجة بلا منقول لكم التفاصيل”.

وفي الوقت الذي أكد فيه رئيس الحكومة المعزول أن الملك محمد السادس يعتبر حزب العدالة والتنيمة كغيره من جميع الاحزاب ويقف على بعد مسافة واحدة بينهم، حاول من خلال مؤتمر حزبه بجهة مراكش أسفي البرهنة على أن حزبه يحضى بعطف خاص لدى الملك عبر سرد مجموعة من الأسرار.

واعتبر المتحدث، أن حزب العدالة والتنمية هو “حزب الدولة” حين قال “حنا مع الدولة، وحنا واخا متبغيش الدولة حنا الحزب ديال الدولة”، وعلى هذا الأساس يرى بنكيران أن ذلك ما يجعله أكثر جرأة من بقية الأحزاب والفاعلين السياسيين في تقديم النصح للملك و إبداء ملاحظات في قضايا لا تقدر الأحزاب الأخرى على الخوض فيها، من قبيل حذف قدسية الملك من الدستور.

من خلال كلمة بنكيران في مؤتمر حزبه بجهة مراكش أسفي أمس الاحد 29 ماي الجاري، يتضح أن الأمين العام لحزب “المصباح” لم يقف عند حد اقحام شخص الملك لتصفية حساباته السياسية مع خصومه، وإنما حاول الإشارة إلى أنه و حزبه يحضيان بعطف خاص من رئيس الدولة عكس الأحزاب والفاعلين السياسيين الآخرين في المشهد السياسي المغربي.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

5 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
يوسف
المعلق(ة)
30 مايو 2022 14:09

لن تصمت أناه إلا وهو في قسم الأمراض العقلية

ولد زعير
المعلق(ة)
30 مايو 2022 13:58

راه لبارح قلت ليكم هاد بنكيران غادي يوصل لشي كارثة.من. اجل فضح بعض اسرار الدولة.

علي مغربي
المعلق(ة)
30 مايو 2022 12:41

الى مزبلة التاريخ انت وحزبك…

احمد
المعلق(ة)
30 مايو 2022 12:24

بنكيران واساطير الاولين.

ابو زيد
المعلق(ة)
30 مايو 2022 11:31

كما استفاد النظام من شخصية بن كيران ما بعد ربيع….اليوم نوظف نفس الشخص من طرف كل متدخل سياسيا، اعلاميا، اجتماعيا…..لالهاء العباد عن مشاكلهم الأساسية…..
بالأمس فقط كانت هناك خرجات قوبلت ….ضد غلاء الأسعار و المعيشة….
خرجات المسؤولين تحير حتى تظن انها حملة انتخابية لكثرة التراشقات…
متى نحاسب و لو اخلاقيا فشل اي منهم في دواوينه و تسييره؟!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

5
0
أضف تعليقكx
()
x