لماذا وإلى أين ؟

العلمي: “أنا مكنتخلعشْ و مكنْخافشْ وأخنوش مغَيرْحلْش” (فيديو)

تواصل قيادة التجمع الوطني للأحرار صب الزيت على نار الحملة المستعرة المطالبة برحيل أخنوش وخفض أسعار المحروقات، من خلال الخرجة الأخيرة للقيادي بنفس الحزب، رشيد الطالبي العلمي الذي واجه هذه المطالب بالتحدي، بقوله “أنه “ماكايخافش وأن اخنوش باق ولن يرحل”.

القيادي بالأحرار وعضو مكتبه السياسي، رشيد الطالبي العلمي ، في كلمة له بـ“منتدى شباب الأحرار”، أمس الخميس بطنجة، تحدث بلغة وصفها متابعون بأنها “متعجرفة”، حيث قال: “حنا مغاربة وما مفاكينش وباقين فهاد البلاد وهاد البلاد ديالنا وننتمي إليها ولا نخون أحدا ولا حق لأحد في أن يخوننا”.

فبدل أن يعتذر العلمي عن خرجاته السابقة التي وصف فيها فئة من المغاربة بـ “المرضى”، ذهب العلمي بعيدا في تصريحاته، إذ قال بلغة الواثق من نفسه والمستعلي على المغاربة المطالبين بخفض الأسعار (قال): التاريخ لي هو14 قرن ما قدرش على الدولة المغربية ما غاديش يخلعني بشي حاجة أخرى، وانا ما كانتخلعش وماكانخافش، وكاينة شويا ديال الجرأة في إطار التربية والأخلاق و ولاد الناس وكانتجاوز وندوز لملف أخر”.

وعن مطالبة المغاربة برحيل أخنوش، أكد العلمي، في تحد لإرادة المغاربة واستفزاز لهم،  بقوله: “الإخوان المغاربة، ماشي دوك لي ماعندهمش البطاقة الوطنية لأن هادو لا يهموني في شيء ما عندهم تا تأثير وما غانسمعش ليهم، أتلكم مع المغاربة، تكون عندنا الجرأة ونديروا سيناريوهات”.

حسب السيناريوهات التي ذكرها العلمي فإن أخنوش لن يرحل، إذ أوضح أن “السيناريو الأول هو رفع مطلب أخنوش إرحل، والأخير سيغضب وسيقدم استقالته ببساطة الأمور، لأن هناك أربع حالات يمكن أن يغادر رئيس الحكومة فيها منصبه، الأولى أن يعفيه جلالة الملك، ولا أعتقد هذا لأن الملك يحترم الدستور احتراما لا نقاش فيه”.

السيناريو الثاني يضيف المتحدث أن “تتشتت الأغلبية ويعجر أخنوش عن تشكيل أغلبية أخرى وتليها استقالة، أو الحالة الثالثة هو سحب الثقة من البرلمان”، وبدا الإرتباك على العلمي وهو يعدد السيناريوهات إذ أضاف اثنين ونسي الرابع،  بقوله: “من غير هذه السيناريوهات ماكاينش شي سيناريو آخر”.

وأردف “نحن لسنا دولة ناشئة أو نبحث عن انقلابات بل نحن دولة المؤسسات و لدينا ثوابت ودولتنا عمرها 14 قرن ومر عليها العديد من الشعوب و ظلت الدولة المغربية قائمة بملكيتها، لدرجة أن الإستعمار دخل لدول العالم كله إلا المغرب كانت فيه الحماية”.

ويرى متابعون أن خرجة العلمي من شأنها ان ترفع من منسوب المشاركين في الهاشتاغ الثلاثي المطالب برحيل أخنوش وخفض الأسعار، إذ أن الطريقة التي تحدث بها العلمي فيها تحد صارخ لإرادة المغاربة، وكان لسان حاله يقول للمغاربة: “لي فجهدكم ديروه”.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

15 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
30 يوليو 2022 16:45

مسكين. أليست الحماية استعمارا!!!

مريمرين
المعلق(ة)
الرد على  Ahmed
30 يوليو 2022 12:18

.. وا بسيف ماتخاف وماتخلاع حيت القضايا ديال شيك بدون رصيد و التهرب الضريبي خرجت منها بحال الشهرة من العجين ! فعلاش غادي تخاف !؟
لوكان المفسدين تيخافو كراه المغرب بخير.
ولكي لا ننسى:
7دراهم_مازوط #8درتهم_بنزبن #أخنوش_إرحل

يوسف.ق
المعلق(ة)
30 يوليو 2022 09:29

#هاشتاغ خلصو الضرائب

Moi meme
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 21:51

كيف دازوا لي قبلك ونساهم التاريخ حتى انت جاي الدور ديالك ان شاء الله مشا عام باقي اربع سنوات ولا كانوا المغاربة بصح رجال غادين يرحلوك بالاصوات وغاتنسى كيف ماتنساو سيادك

Reda
المعلق(ة)
الرد على  Nabil
29 يوليو 2022 20:44

تبارك الله أسي العالمي عرفناك مكتخلعش وأش عمرك شفتي شي واحد كيشفر دولة ديالو أوكيتخلع. أنت زعمتي على الدولة ديالك بهيبتها ومقامها أشفرتيها مخلصتيش الضرائب لعليك.هذا دليل أنك مكتخافش أوكتخلعش.

Masist
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 20:29

هاد المسموم هو لي غيخرج على أخنوش. هذا خايف غا ليحلو ليه الدواصة. نكرة بدون كرزمة

حسن
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 19:29

كان عليك تقول ايضا ما كانحشمش وعندي وجه قاصح.

محمد
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 19:23

لقد تم استغلال الظرفية التي يعيشها المغاربة المتمثلة في الفقر والهشاشة والارث الذي خلفه تجار الدين وخيانتهم للثقةالتي وضعها المغاربة فيهم فتمكنتم من المناصب التي أنتم فيها وأصبح المواطن لايساوي شيءا عندكم فوصفتموه باقدح النعوت في تحد صارخ لارادته متمادين في جبروتكم وكبرياءكم لكن اعلموا أنه يأتي اليوم الذي ترد فيه الحقوق لاصحابها ومن رفعك اليوم يضعك غدا !!!!!!!!!!!

Ahmed
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 18:36

لو كان اللص بخاف ماسرق كل اناء ينضح بما فيه

Mimoun
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 18:24

الجميع يعرف انك لا تخاف ونعرف انك لا تخاف الله وذالك من خلال سيرتك الذاتية شيكات بدون رصيد سرقة صندوق الضراءب وحرمان الدولة بمليار او اكثر كما انكم عصبة وصفها الله انكم مفسدون حتى لو قلتم انكم مصلحون/الا انهم المفسدون ولاكنهم لا يشعرون ،كل صلب قابل ان يكسر.

متتبع
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 18:00

التواصل : 0/10
من أين تؤكل الكتف 10/10
نظافة اليد : لكم التنقيط
البحث وابتكار الحلول القضايا البلاد : 0/10

مغربي
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 17:49

هذا المعتوه يجب محاسبته على التهرب الضريبي نهايته وشيكة استمروا الحملة اوجعتهم #اخنوش_ارحل

مواطن مغربي
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 17:36

يجب تصحيح ماقاله الاتراك لم يدخلوا المغرب ابدا .

مواطن مغربي
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 17:30

خرجاته كلها اهانة لجميع المغاربة ولكن اكيد يوما ما سترحلون كالسابقين ..كما ان هاته الخرجات جعلت الناس يتذكرون معمل
نورفيكوير بتطوان الذي لم يؤد الضرائب منذ سنة 1992 وعدم التصريح بالعمال وعدم تنفيذ الاحكام القضائية .انه على راس مؤسسة كان من الاولى احترام كل المواطنين .ولكن يجب ان لاننسى ان المغاربة سينتقمون في الانتخابات.

Nabil
المعلق(ة)
29 يوليو 2022 17:25

آش جاب ارحل اخنوش للحمايه هاد السيد واقيلا مريض. حتا انت خلص الضرائب لعليك وصرح بالعمال لعندك وارحل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

15
0
أضف تعليقكx
()
x