لماذا وإلى أين ؟

تعويضاتٌ لا تتجاوز 3 دراهم على ملفات طبية تدفعُ أساتذةً لسحْب انخراطاتهم من التعاضدية

قدَّم عدد من الأساتذة طلبات لسحب الإنخراط من التغطية الصحية التكميلية داخل تعاضدية وزارة التربية الوطنية، وذلك بسبب ما وصفته إحدى المراسلات الموجهة إلى رئيس المجلس الإداري لتعاضدية وزارة التربية الوطنية، ميلود معصيد، بـ”التعويضات الهزيلة”.

وطالب أحد الأساتذة الذين وجهوا مراسلات منفردة إلى رئيس التعاضدية، بـ”توقيف انخراطه في التغطية الصحية التكميلية؛ مع استمرار استفادته من التغطية الصحية الإجبارية مع توقيف الاقتطاعات الشهرية التي أدفعها و تناهز 140 درهم شهريا”.

وبرر الأستاذ طلبه بـما وصفه بـ”التعويضات الهزيلة التي يتوصل بها من القطاع التكميلي والتي لا تتجاوز أحيانا 3 دراهم نظير ملف طبي يتجاوز الألف درهم؛ وأحيانا أخرى تعويض 0 درهم”.

وأضاف صاحب المراسلة، توصلت “آشكاين” بنظير منها، إلى أن سبب طلبه يرجع أيضا إلى  “الخدمات الهزيلة التي تقدمها التعاضدية، والتي لم يستفد منها طيلة 20 سنة من الإنخراط سوى الاقتطاعات الشهرية مقابل لا شيء”.

ولم يفوت صاحب المراسلة الفرصة لتذكير رئيس التعاضدية بما شاب انتخابات التعاضدية من سجال وجدل واسع بين نقابيين وفاعلين في القطاع، مشددا على أن ما ذكره سالفا  لا يجب معه إغفال ما وصفه بـ”مهزلة الانتخابات الخاصة بالتعاضدية المذكورة والتي لا تمنح لي كمنخرط حق الاطلاع على لوائح الناخبين وعدم السماح لممثلي المرشحين بالحضور، وحرمان 110 ألف أستاذ من الترشح والتصويت من دون مبررات منطقية”.

وكشفت مصادر تربوية، ان هذه المراسلة هي واحدة ضمن عدد كبير من الأساتذة الذين باشروا توجيه طلباتهم إلى رئيس التعاضدية من أجل سحب انخراطاتهم من التغطية الصحية التكميلية داخل تعاضدية وزارة التربية الوطنية.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
salim
المعلق(ة)
12 أغسطس 2022 18:21

غير انسحبو ، ماكاينش اللي غرق التعاضديات و الكنوپس في المشاكل ڭد صحاب التعليم ، كلهم مرض و احتيال !

محمد
المعلق(ة)
الرد على  مواطن
11 أغسطس 2022 21:15

فكرة جيدة. سأحدو حدوه

موظف بوزارة التعليم
المعلق(ة)
11 أغسطس 2022 21:02

نود ممن له علم بكيفية الانسحاب من التغطية الصحية وكذا مؤسسة محمد السادس نظرا للاقتطاعات المتواصلة وعدم استفادتي من الخدمات.
مع العلم ان الانخراط في المؤسسة يتم قسرا وبدون حتى اذن من الموظف او المنخرط .

ليس لاحد الحق في ان يقتطع مال شخص اخر دون اذن منه.
اضف الى ذلك ان الاقتطاع يكون على طول سنوات عمل الموظف بينما الاستفادة لا تكون الا ناذرا او في اوقات محدودة بل وفي بعض المدن الكبرى دون غيرها كالدار البيضاء مثلا.

مواطن مغربي
المعلق(ة)
11 أغسطس 2022 19:55

انكم لاتنسحبون من التعاضدية بل من الاتحاد المغربي للشغل .بقليل من الذكاء الامور واضحة . دائما التعويض قليل مع تاخير التعويض عن الملفات المرضية .كما ان النعويض عن الامراض المزمنة لايكون كاملا كما يدعون ويقدمون لك مبرر عندك دواء جنيس وعند الاستفسار تجد اذان صماء وكانك تستجدي .ليس هناك من يشفي غليلك ..هذا هو حال رجل التعليم تتقاذفه دائما هموم وانشغالات
وعند تقاعده تنخر جسده امراض كثيرة ومزمنة .

ميلود أيت الحاج
المعلق(ة)
11 أغسطس 2022 19:50

هذا موقف معقول ومقبول ، وقد ذكرني بمعاش تلك السيدة من المغرب العميق التي تتقاضى شهريا عشرين درهما .
هذه أمور محزنة جدا ، حين يكون الاستاذ قد أمضى أكثر من ثلاثة عقود وهو يعاني ويكابد ويبذل من وقته وصحته وراحته في سبيل بلده ، يجازى بهذه التعويضات المهزَلة . وغيره يقضي خمس سنوات في النهب والاغتناء على حساب الطبقات المسحوقة يعوَّض بكل سخاء وكرم . هذا ما نسميه الضحك على الذقون .
أنا شخصيا لا أزال أنتظر تعويضا عن ملف مرض مزمن قاربت مدة إيداعه ثلاثة أشهر … ما هذا الاستهتار ؟ لا يمكن أن نقتني الادوية من الصيدلية وقد تراكمت الديون . إذا عجزتم عن إدارة هذا المرفق فلتنسحبوا غير مشكورين .

متتبع
المعلق(ة)
11 أغسطس 2022 18:13

هذا موضوع مهم جدا نتمنى من موقعكم ان يفيدنا في كيفية الانسحاب من هذه التعاضدية لانها لاتفيدنا في شيء فتعويضاتها هزيلة جدا جدا لذلك نرجوكم ان تفيدنا في هذا الموضوع وهل بالامكان الانسحاب من هذه التعاضدية.

مواطن
المعلق(ة)
11 أغسطس 2022 18:05

أنا أيضا سأقدم طلب إنسحابي من الانخراط بهذه التعاضدية التي تسرقنا . صحيح عدة ملفات مرضية يكون التعويض عنها درهم وأحيانا 5 أو 10 دراهم . ما هذا العبث .

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x