لماذا وإلى أين ؟

ميراوي يستدعي طلبة أوكرانيا بعد رفْضِهم إدماجِهم بجامعاتٍ خاصَّـة

استدعت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا من أجل عقد لقاء مع شخص الوزير الوصي على القطاع؛ عبد اللطيف ميراوي.

وبحسب المعطيات التي توصلت بها “آشكاين”، من داخل تنسيقية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا، فإن أعضاء هذه الأخيرة سيلتقون بوزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار على الساعة الخامسة من مساء يوم غد الإثنين 29 غشت الجاري.

ويأتي قرار الوزير القاضي بلقاء الطلبة العائدين من أوكرانيا، بعد إعلانهم رفض الحلول التي اقترحتها الوزارة الوصية عليهم؛ والتي تتمثل في إدماجهم في الجامعات الخاصة داخل المملكة بدل العمومية، مطالبين بإعادة النظر في ما سمته الوزارة “حلا” لإدماجهم.

اللقاء الذي سيحتضنه مقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار يأتي قبل يوم واحد من موعد عقد اجتماع بين الوزارة المشار إليها وسفارة دولة أوكرانيا بالرباط يوم 30 غشت الجاري، من أجل تدارس إشكال الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا وسبل استمرار مسارهم الدراسي.

وكان عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والإبتكار، قد كشف في ندوة صحفية أعقبت اجتماع المجلس الحكومي، أن إدماج الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا سيتم من خلال توفير التكوينات التي كانوا يستفيدون منها في أوكرانيا عبر جامعات خاصة داخل المملكة، مضيفا أن هذه الجامعات ستخضع لمنظومة التعليم العالي الوطنية، وستوفر جميع التخصصات التي كان يستفيد منها الطلبة المغاربة بأوكرانيا، وعلى رأسها تخصصات الطب والصيدلة و طب الأسنان، مُشيرا إلى لوجود مباريات تتعلق بولوج هذه المعاهد الخاصة.

وأكد وزير التعليم العالي أن مباريات ولوج هذه الجامعات الخاصة ستجرى يوم 24 شتنبر المقبل، وستصدر النتائج خلال اليوم ذاته، مشددا على أن هذه المباريات ستجرى في كل من الدار البيضاء، الرباط و فاس.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
حذاري
المعلق(ة)
29 أغسطس 2022 13:36

مشكل الكليات الخاص هو غياب إدارة في المستوى وتداريب سريرية شبه منعدمة تكتفي بالدروس النضرية وعدم السماح الطلاب بلمس المرضى

طائر
المعلق(ة)
28 أغسطس 2022 23:01

هاذ الناس بغاوها باردة بغاو الجامعات المغربية بالرغم ان القانون واضح يتم ولوج الجامعات بعد الباك وبشرط الحصول على العتبة او بعد الاقسام التحضيرية زائد شرط النقط والمبارة الشفوية .يعني نضربو بالقانون عرض الحائط على سواد عيون طلبة اوكرانيا .اق ل لهم والله ثم والله مايحلموا احطو رجلبهم فالتعليم العمومي .

بن زياد هيدي
المعلق(ة)
28 أغسطس 2022 14:01

واش بغاوا اخلص ولا أوكرانيا اخلصليها والمغرب لا بغين العموميه اوهدوك المغاربة اللي خدوها بالامتحانات وزيد وزيد وهم اجي ويدخلها هكاك الأنانية واش كدير مجيبين معدلات وتجيوا ودخلها بهاد الطريقه عيب

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x