لماذا وإلى أين ؟

مسؤول نيجيري: أشغال إنشاء أنبوبي الغاز مع الجزائر أكثر تقدما من نظيرتها مع المغرب

كشف وزير الموارد البترولية النيجيرية، تيمبر سيلفا، عن آخر تطورات إنجاز خط أنابيب الغاز بين نيجيريا وكل من الجزائر والمغرب من أجل تزويد أوروبا بحاجياتها من الغاز.

وقال المسؤول النيجيري، خلال لقاء مع قناة الشرق للأخبار، إن “أنبوب الجزائر أكثر تقدما من أنبوب المغرب وأنه بلغ 70 بالمائة فيما أنبوب المغرب مازال في مرحلة دراسات الجدوى الإقتصادية”، وفق تعبيره.

وأشار سيلفا إلى أن بلاده تركز خلال هذا العقد على تطوير موارد الغاز والكثير منه سيتجه إلى أوروبا”، موردا قوله: “فنحن نبني خطاً للغاز يمتد حتى أوروبا عبر الجزائر، ونحن في شراكة مع الجزائر لبناء خط غاز سينقل غازنا مباشرة إلى أوروبا، ولدينا خطة أخرى مع المغرب لبناء أنبوب آخر سينقل الغاز النيجيري إلى القارة الأوروبية”.

وشدد الوزير النيجيري على أنَّه “خلال عامين ستكون نيجيريا قادرة على البدء بعمليات الإنشاء للأنبوب الممتد من نيجيريا عبر النيجر إلى الجزائر الذي يسمى الخط العابر للصحراء الأفريقية”.

وفي حديثه عن تقدم أشغال المشروعين المغربي والجزائري، قال إن بلاده “استكملت 70 بالمائة تقريباً من الخط الذي سينقل الغاز من جنوب نيجيريا إلى شمالها، وعندما تنتهي من نقل الغاز إلى الشمال، سيكونون جاهزين لنقله إلى خارج البلاد إلى النيجر، ومن ثم عبرها إلى الجزائر”.

أما بالنسبة لخط المغرب؛ يسترسل سيلفا شارحا بأنَّه “مازال في مرحلة دراسة الجدوى الاقتصادية، حيث قال: “نعمل عليه بجد وهو سيعبر 15 دولة أفريقية، وسننقل الغاز عبره إلى المغرب، ومنه مباشرة إلى أوروبا”.

وخلص إلى أنَّ “بلاده لديها احتياطيات مؤكّدة من الغاز تبلغ 206 تريليون قدم مكعبة، وننتج حالياً 8 مليارات قدم مكعبة من الغاز يومياً، وتسعى لزيادته إلى 12.2 مليار قدم مكعبة”، حيث أن بلاده “تعتبر السوق الأوروبية سوقاً كبيرة، يمكنها بيع الغاز إليها بسبب أزمة الغاز الحالية في أوروبا، وتريد تطوير مواردها الكبيرة من الغاز التي لم تطور حتى الآن”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
10 سبتمبر 2022 12:07

في اخر الاخبار المغربية قلتم ان انبوب الغاز المار عبر الجزائر غير امن ويعاني من التمويل وهو مجرد دعاية جزائرية لمعاكسة المغرب، وان الانبوب المار عبر المغرب متقدم في الدراسة وآمن وله ضمانات تمويلية حقيقية، وترغب فيه اروبا بشكل قوي، الان نسمع من هذا الكلام العكس تماما، فهل من موضوعية فيما يقال، ام هي خيلط من الدعاية والاخبار الصحيحة، انكم تزرعون الشك والريبة في كل شيئ.

ابو زيد
المعلق(ة)
9 سبتمبر 2022 22:58

سئمنا الملاحم و المقامات …..الكل في المغرب يعرف الفرق بين بداية الأشغال و بداية الدراسات!!
الا طبعا المطبلين!!
انتم تسيؤون للوطن للمستقبل و للشعب!!
نحن كشعب كنا و ما زلنا واقعيين!! و لربما نظرتنا لما يقع في العالم و ما قد سيحدث اكثر واقعية من محللي prêt à porter !!
لمغاربة قانعين بمحدودية امكانياتهم و لا يهمهم غير تحسين الواقع اليومي الداخلي!!

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x