لماذا وإلى أين ؟

آشكاين تكشفُ آخـر مُستجدات الزيادة في الأجـور بعد لقاء لقجع بالنقابات

اجتمعت الحكومة صباح اليوم الإثنين 17 أكتوبر الجاري مع النقابات الأكثر تمثيلية، حول ملفي الزيادة في الأجور وخفض الضريبة عن الدخل بالنسبة للموظفين والأجراء، وذلك في إطار اللقاءات المتواصلة بخصوص الحوار الاجتماعي القطاعي.

وأوردت رجاء كساب، القيادية بالكونفدرالية الديمقراطية للشغل، أنه بخصوص ملف الزيادة في الأجور، فإن حديث وزير المالية اليوم لم يتطرق للموضوع رغم أنه أكد اقتناعه بهذه الزيادة، مبرزة أن الحكومة تحاول تفادي مناقشته وكأنه غير مدرج في جدول أعمال اللقاءات خصوصا هذه الأيام.

وأوضحت كساب في تصريح لـ “آشكاين” أن اللقاء لم يعرف مخرجات جديدة سوى ما يتعلق بـ “المصاريف المهنية”، التي قدم وزير المالية بخصوصها عرضا آخر غير بعيد تقريبا عمّا تم مناقشته المرة الأخيرة بخصوص الضريبة عن الدخل، تقول المتحدثة.

وأضافت أن الحكومة اقترحت الرفع من المصاريف المهنية من %20 إلى %25 بالنسبة لجميع الأجراء سواء في القطاع العام أو الخاص، أي أن % 25 من الأجور لن تخضع للضريبة عن الدخل، مبرزة أنه بالنسبة للمتقاعدين فقد اقترحت الحكومة نسبة %70 عوض %60.

واعتبرت القيادية في “السيديتي” التي حضرت الإجتماع المذكور، أن ما قدمته الحكومة يعد فتاتا لا يسمن ولا يغني من جوع، ولا يعد إجراءً لتحسين الدخل، خاصة لفئة الأجراء الذين يؤدون بشكل كبير الضريبة على الدخل “وهما لي كياكلو الدق”، بحسب تعبيرها.

وبخصوص موقف نقابتها، ذكرت كساب أنهم غير راضين على مخرجات اللقاء، مشددة على أنهم في الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، متشبتون بتحسين الدخل عبر 3 إجراءات متوازية: مراجعة الضريبة عن الدخل والزيادة في الأجور والدرجة الجديدة للموظفين (الترقية)، والتي سبق أن تقدموا بها منذ سنة 2011.

وتابعت المتحدثة أنها تستنكر استمرار تجاهل مطلب نقابتها الرامي إلى تحقيق الإجراءات الثلاث المذكورة والتي سبق أن لم تلتزم بهما الحكومتان السابقتان، بحسبها، مسترسلة “العرض الحكومي اليوم مرفوض حتى ولو لم يكن في سياق التضخم و ارتفاع الأسعار الذي تشهده البلاد، ناهيك عن استمرار ارتفاع أسعار المحروقات من جديد اليوم الإثنين.

وأكدت على أن مسألة التضخم وارتفاع الأسعار تشهدها العديد من دول العالم، إلا أن الحكومات تقر إجراءات من أجل تخفيف العبء على مواطنيها حماية لقدرتهم الشرائية وعلى السلم الإجتماعي، مشيرة إلى أن المغرب مطالب بإجراءات حازمة و جريئة لتحسين دخل مواطنيه، خاصة و أن 3 أرباح ضريبة الدخل، بحسبها، يؤديها الأجراء

يذكر أن فوزي لقجع، الوزير المنتدب لدى وزارة الإقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، هو من يقود اللقاءات مع النقابات الأكثر تمثيلية، في إطار الحوار الإجتماعي القطاعي.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

7 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
علي او عمو
المعلق(ة)
19 فبراير 2023 20:59

لقد عمدت الحكومات المغربية المُتعاقبة إلى سياسات فاشلة في التنمية البشرية التي هي أساس تقدّم الأمم ، فقد نهجت خُططاً غير مُجدية في إدارة شؤون البلاد ، أهملت العنصر البشري الذي يُعتبر اللّبنة الأساسية في بناء البلدان و ازدهارها ، فمن خلال العنصر البشري استطاعت العديد من الدول تبوُّأ المراتب العُلا في المجالات و الميادين ، فلم تقُم هذه الحكومات بإصلاح المنظومة التربوية المُهترئة المُتجاوَزة التي لا تتماشى مع التقدم التكنولوجي الذي يعرفه العالم ، و لم تولِ أي اهتمام للصحة من حيث البنية التحتية و الأطقم الطبية الكُفأة ، و لم توفِّر فرص شغل تستجيب لمطالب الشباب . و لم تقضِ على الفساد المستشري في البلد ، لهذا ، فعِوض أن يسير المغرب نحو مدارج التقدم و التطوُّر تقهقر إلى الوراء عقوداً عديدة .

عبد الله
المعلق(ة)
20 ديسمبر 2022 13:58

25 درهم بحال 25 مليون . شكون بحالنا . راه شاف قطر و ما ضروش خاطرو. أغلب المغاربة المتسول في قطر أحسن عيشا بكرامة

مواطن
المعلق(ة)
17 أكتوبر 2022 21:37

الذي سيركع الحكومة هو تسطير برنامج إضرابات مفتوحة . هذا هو الصح .

علي او عمو
المعلق(ة)
17 أكتوبر 2022 19:59

ما يُسمّى ” الحكومة ” تستغبي الشعب المغربي و تستحمره في حين أنّ الشعب واعٍ بكل ما يجري في أسواق المُتنفِّذين المُضاربين في أسعار المحروقات و جميع الموادّ الأساسية و الذين لا تهمّهم مصالح الشعب المُفَقَّر :
#7dh_Gazoil
#8dh_Essence
#vive_le_peuple_marocain
#degagez

علي او عمو
المعلق(ة)
17 أكتوبر 2022 19:55

لقد تم خنق الشعب المغربي بالزيادات المتتالية في المواد الأساسية و خاصة الأسعار الفاحشة للمحروقات التي يتحكّم في أسعارها كبار المضاربين الذين لا شأن لهم بمعانات المواطنين و لا بهمومهم المعيشية ، همُّهم الوحيد هو السعي وراء الأرباح الهائلة التي يحصلون عليها على حساب آلام الشعب المغربي .

احمد
المعلق(ة)
17 أكتوبر 2022 18:49

هذه الحكومة اخدت تستهين بالاجراء والمتقاعدين، وتغض الطرف عن تحويل ارباح خيالة لجيوب المتنفدين في تجارة المحروقات.

الاجراء قبل الوزراء اسي لقجع
المعلق(ة)
17 أكتوبر 2022 18:27

لقجع يملك فلوس كرة القدم وفلوس سفريات الكبار وتمويل الوزراء وخدام الدولة والشيخات والمهرجانات وعندو فلوس باش يزيد للاساتذة الجامعيين والأطباء ولكن للبسطاء من الموظفين والاجراء الصغار هناك حرب اوكرانيا والجفاف وكورونا والضرفية الصعبة نعم عندما يتعلق الأمر بالصغار تنزل الكوارث اما تمويل الكبار السيولة موجودة والصنبور يشتغل

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

7
0
أضف تعليقكx
()
x