لماذا وإلى أين ؟

بسبب وهبي.. مُحامو المغرب يشُلّــون المحاكم و يخرجون للإحتجاج بربوع المملكة

قــرَّر مكتب جمعية هيئات المحامين بالمغرب التوقف عن العمل في جميع محاكم المغرب و الخروج في وقفات احتجاجية.

وأعلنت جمعية هيئات المحامين بالمغرب، أنها ستتوقف عن العمل خلال فاتح شهر نونبر المقبل مع الخروج في وقفات احتجاجية لمُدة ساعة، بسبب انفراد وزارة العدل بإعداد وتسريب مسودة مشروع قانون المهنة بالإعلان عن إجراء امتحان الأهلية لولوج مهنة المحاماة، وتمادي وزير العدل وإصراره على إجهاض المنهجية التشاركية الراسخ بين وزارة العدل و جمعية هيئات المحامين بالمغرب.

وكشف البلاغ الذي توصلت “آشكاين” بنظير منه، عن رفض المحامين للمستجدات الواردة في قانون المالية الجديد المتعلقة بتأسيس واستخلاص الضرائب على المحامين وعلى الشركات المدنية المهنية للمحاماة، نظرا لتأثيراتها السلبية على المتقاضين وتعارضها مع المبادئ المؤطرة لمهنة المحاماة والمقتضيات الدستورية.

وتطالب جمعية هيئات المحامين وزير العدل بضرورة سحب المقتضيات الجديدة و تأجيل النقاش حول النظام الجبائي للمحامين إلى حين تفعيل المقاربة التشاركية عبر لجان مشتركة يتم إحداثها لهذه الغاية بين المؤسسات المهنية والجهات الحكومية المعنية.

وتعيش وزارة العدل على صفيح ساخن منذ أشهر على خلفية احتجاجات هيئات المحامين الرافضة لمسودة مشروع قانون تنظيم مهنة المحاماة، بسبب عدم إشراك التنظيمات المهنية، بالإضافة إلى استمرار الهيئة الوطنية للعدول في إضرابها الوطني ، ناهيك عن الخرجات غير المحسوبة لوزير العدل عبد اللطيف وهبي التي جرّت عليه وابلا من الإنتقادات والدعوات بالرحيل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
Rachif
المعلق(ة)
29 أكتوبر 2022 16:53

Personne ne veut payer d’impôts. C’est malheureux

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x