لماذا وإلى أين ؟

هل بالغ المغرب في قراره بخصوص السياح القادمين من الصين؟

الزوبير بوحوت

بعد أن قررت الصين السماح لسكانها البالغ عددهم 1.4 مليار نسمة عموماً بالتحرك بلا قيود تقريباً، بدأت دولاً عديدة تشدد إجراءات السفر أمام الوافدين من ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

ولعل أقسى إجراء هو الدي اتخده المغرب إلى حدود الآن حيت قرر إيقاف دخول جميع المسافرين القادمين من الصين بغض النظر عن جنسيتهم لتجنب تفشي “موجة جديدة من الوباء” في البلاد، وفقاً لبيان حكومي.

وسيكون لهذا القرار تأويلات وتبعات غير إيجابية على القطاع السياحي بالمغرب، فالرسالة السلبية الأولى التي يمكن التقاطها هو أننا غير قادرين للتعامل مع هذا الوباء وهذا يتناقض مع كل المجهودات التي اتخذتها الدولة والمهنيين الذين أعدوا بروطوكولا صحيا مكن من السيطرة على الوباء فضلا عن المجهود الاستثنائي الذي بدله المغرب من أجل توفير لقاحات للمواطنين.

أما التبعات السلبية على القطاع هو أن هذا الإجراء نتخذه مع بلد يعرف تطورا كبيرا في حجم السياح الذين يسافرون إلى كل دول المعمور، فمقابل نسبة نمو سنوية بحوالي +4% بخصوص حجم السياحة المصدرة في العالم بين سنة 2000 و 2019، كانت نسبة السياح الصينيين تتزايد بمعدل حوالي 16% سنويا في نفس الفترة وهو ما يمثل ضعف أربع مرات نسبة النمو العالمي، كما أن عدد السياح الصين سيقارب 251 مليون سائح سنة 2030 ( 19% من حجم السياحة الدولية ) وستكون متبوعة بالسياح الالمانيين بما يقارب 151 مليون ساءح سنة 2030 ( أكثر من 11% من مجموع السياح في العالم الذي من المتوقع أن يصل إلى حوالي 1 مليار و 328 مليون ساءح سنة 2030.

وبهذا سنكون ربما في موقع ضعف للتفاوض مع بلدين سيمثلان لوحدها حجم إجمالي يتجاوز 400 مليون سائح ( أكثر من 30% من الحجم الاجمالي) علما ان قرارا سابقا اتخذ في اتجاه ألمانيا جعلها تبحث عن وجهات أخرى وهو ما أدى إلى ضعف كبير في نسبة استرجاع ليالي مبيت السوق الألمانية( حوالي 23 % فقط إلى نهاية 2022).

وبالمقابل لم تكن الدول الأخرى أكثر قساوة من المغرب حيت فرضت قيود سفر جديدة على الوافدين من الصين إذ تشترط معظم هذه الدول إجراء اختبار كورونا.

وبهذا فإلى حدود الآن بالإضافة إلى المغرب، هناك 12 دولة أخرى فرضت إجراءات احترازية لاستقبال السياح القادمين من الصين وعلى رأسها 3 دول من الاتحاد الأوروبي( ايطاليا، أسبانيا وفرنسا ) في انتظار اتخاذ موقف موحد لدول الاتحاد الأوروبي في الوقت الذي يرى مسؤولي الصحة الأوروبيين أن الفحوصات الإضافية والقيود المفروضة على المسافرين من الصين “غير مبررة” ، وأشاروا إلى أن الأوروبيين يتمتعون حالياً بمستويات عالية من الحماية ضد كوفيد وأن الأنظمة الصحية في القارة مجهزة للتعامل مع العدوى.

كما تضم اللائحة كذلك المملكة المتحدة و أستراليا و كندا والولايات المتحدة الأمريكية و تايوان و اليابان و كوريا الجنوبية و ماليزيا و الهند.

الآراء المذكورة في هذه المقالة لا تعبر بالضرورة عن رأي آشكاين وإنما عن رأي صاحبها.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
مول الدلاحة
المعلق(ة)
4 يناير 2023 09:19

غلق الحدود بشكل كامل امر مبالغ فيه والمشكلة ان من غير الصينيين هنالك المغاربة الطلبة ورجال الاعمال والتجار وغيرهم ممن يرغبون في العودة الى عائلاتهم، اضف لذلك اقتراب عطلة رأس السنة الصينية التي تمثل اطول عطلة سنوية في الصين.
نتمنى مراجعة القرار او تخفيف القيود

salim
المعلق(ة)
4 يناير 2023 05:07

العجيب هو ان القرار اتخدته وزارة الخارجية التي من المفروض ان تنمي العلاقات مع الصين لا اضعافها !

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x