لماذا وإلى أين ؟

”رخاء في الأسعار” يُـــغري الإسبان بالقُدوم إلى المغرب

يقول إسبانيون إن أسعار المواد الإستهلاكية في المغرب، أرخص بكثير مما عليه الحال في إسبانيا، ويغريهم ذلك بالمجيء إلى المغرب، بل هناك منهم من يفكر جديا في الإستقرار بمدن مغربية بشكل نهائي.

ونقلت صحيفة ”lavanguardia’‘، شهادات لمواطنين إسبان، قدموا إلى المغرب، في الآونة الأخيرة، واتضح لهم أن أسعار المأكولات والمشروبات ”رخيص جدا مقارنة مع إسبانيا”.

وعبرت شاباتان إسبانيتان، تُدعيان آنا ومارتا، عن ”دهشتهما”، خلال زيارتهما لمدينة أكادير، مؤخرا، من الأسعار، من قبيل أكلهما لوجبة ”سردين مع خبز بـ 1.40 يورو”، أي حوالي 14 درهما.

كما اشتريتا مشروبين، داخل متجر ممتاز، مقابل 2.80 يورو، وهو سعر ”معقول للغاية”، مقارنة مع إسبانيا، الذي لن تشتري بهذا المبلغ حتى قطعة شوكولاتة أو علبة صودا.

وكشفت الشباتان، أنها فوجئتا بتناول كميات كبيرة من الطعام و بجودة عالية مقابل 3 يورو لكل منهما، تتضمن التورتيلا والجبن وأشياء أخرى مختلفة مع رقائق البطاطس.

وذكرت إحدى الشابتين (آنا)، أن والدها حين اكتشف رخاء الأسعار في المغرب، بات يفكر جديا في الإقامة بالمغرب، وفق زعمها.

قد يرى الأوروبيون عموما، بمن فيهم الجيران الإسبان، أن أسعار المواد الإستهلاكية في المغرب ”رخيصة”، لكن هذا الوضع لا ينطبق على المغاربة الذين يشتكون من غلاء  الأسعار، بحكم وجود عوامل متعددة مرتبطة بقيمة صرف العملة الأجنبية مقابل الدرهم المغربي، وأيضا بالقدرة الشرائية والدخل الفردي الذي يختلف من بلد إلى آخر.

 

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
بوراس
المعلق(ة)
7 مارس 2023 06:45

جزاكم الله خيرا لا تقارنوا الاثمنة مع بلد متقدم بل قارنوا مدخول المواطن المغربي مع المواطنين الاسبان مثلا اجر عامل عادي يشتري عشر كيلوغرام لحم والمواطن المغربي كيلوغرام واحد

مواطن غيوووور
المعلق(ة)
6 مارس 2023 19:46

رخاء في الأسعار يغري الاسبان بالقدوم إلى المغرب ، و البطالة و الفقر يجبران المغاربة إلى…..

احمد
المعلق(ة)
7 مارس 2023 21:42

احمدو الله يا مغاربة هذا هو المقصود من المقال، غلاء سلع على قوم عند قوم فوائد.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x