لماذا وإلى أين ؟

 مركــزية نقابية تدعو إلى إضرابٍ عام في الوظـيفة العُمومية

دعا المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل لخوض إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية احتجاجا على عدم وفاء الحكومة بالتزاماتها في ما يتعلق بـ”الزيادة في الأجور”، وما يصاحب ذلك من “استمرار الإرتفاع المهول لأسعار المواد الأساسية وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين”.

وأوضح رفاق الزاير، في بلاغ وصل “آشكاين” نظير منه، أن “المكتب التنفيذي للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، اجتمع يومه الأربعاء 5 أبريل 2023 بالمقر المركزي بالدار البيضاء، وتوقف على الخصوص على الوضع الاجتماعي المأزوم الذي تعيشه بلادنا نتيجة استمرار الارتفاع المهول لأسعار المواد الأساسية وانهيار القدرة الشرائية للمواطنين”.

ورصد أصحاب البلاغ ما وصفوه بـ”الإنحياز لمصالح الرأسمال الريعي والاحتكاري، والتجاهل الحكومي وعدم التجاوب مع رسالة المكتب التنفيذي الموجهة الى رئيس الحكومة حول تنفيذ اتفاق 30 أبريل 2022 وتنزيل ميثاق مأسسة الحوار الاجتماعي واحترام الحريات النقابية ومعالجة النزاعات الإجتماعية”.

وقررت المركزية النقابية المذكورة “خوض إضراب عام وطني في الوظيفة العمومية يوم الثلاثاء 18 أبريل 2023، مصحوبا بوقفات احتجاجية، وذلك من أجل فرض  تنفيذ الالتزامات المتضمنة في اتفاق 30 أبريل 2022، وعلى رأسها الزيادة العامة في الأجور ومراجعة أشطر الضريبة على الدخل وإحداث الدرجة الجديدة واعتماد حوار قطاعي يفضي الى نتائج عملية. وكذلك لمواجهة مخطط المس بمكتسبات التقاعد.

كما دعت الهيئة نفسها المنضوين تحت لوائها “وكافة المواطنين إلى المشاركة بكثافة في وقفات  8 أبريل 2023 التي دعت إليها الجبهة الاجتماعية ضد الغلاء والقهر الاجتماعي، داعية إلى “مواصلة التعبئة لجعل تظاهرات فاتح ماي 2023 محطة احتجاج وطني”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

4 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
اسد الصحراء
المعلق(ة)
6 أبريل 2023 22:33

تعطلتوا الشعب كاعي ومالقاش حتى باش اصوم ،الحل هو الخروجوللشارعة والمطالبة بخفض الاسعار ،وخلع الفاسدين من الحكم

مواطن
المعلق(ة)
7 أبريل 2023 13:50

النقابات تدافع فقط عن مصالحها وليس مصالح العمال . لذلك من اليوم وصاعدا لن أنخرط في أي نقابة ولن أشارك في أي إضراب

فتيحة
المعلق(ة)
7 أبريل 2023 08:31

لم يعد بإمكان الموظف مواكبة الحياة بسبب الغلاء وضعف الاجرة اللهم ان هدا منكر

Ali
المعلق(ة)
7 أبريل 2023 04:13

الاضراب او التظاهر به عملية امتصاص غضب المتضررين من الغلاء والتسيب الذي تعرفه الاسعار في غياب شبه تام للحكومة المتواطئة مع لوبيات الاستنزاف الاجتماعي.. المحروقات يتم جلبها ب درهم ونصف ويتم بيعها بحوالي14 درهما.. اللحوم البرازبلية يتم استيرادها ب 20 درهما وتباع بخمس مرات اكثر.. هل فعلت هذا فرنسا بالمغاربة وهي دولة احتلال في القرن الماضي؟ يبدو ان بوطنية المسؤولين خلل لا يعلم مداه الا الله سبحانه.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

4
0
أضف تعليقكx
()
x