لماذا وإلى أين ؟

صحيفةٌ: بايدن ”خان” إسبانيا حليفته في الناتو ببيعه منظومةً دفاعية مُتطورة للمــغرب

أثار حصول المغرب على منظومة دفاعية متطورة، اهتمام وسائل إعلام ناطقة باللغة الإسبانية، بعد موافقة الخارجية الأمريكية على تزويد القوات المسلحة الملكية براجمات الصواريخ من نوع ”هيمارس”.

صحيفة ”derechadiario ” كتبت مقالا تحت عنوان ” بايدن يخون إسبانيا حليفته في الناتو ببيعه أنظمة مضادة للصواريخ للمغرب ”.

وعاد المنبر الاعلامي إلى التذكير بموافقة الخارجية الأمريكية على بيع 18 قاذفة صواريخ قادرة على حمل ما مجموعه 112 صاروخا مقابل 582 مليون دولار، وفق ما أفادت به وكالة التعاون الأمني التابعة لوزارة الدفاع الأمريكية، أول أمس الثلاثاء.

وأشارت الصحيفة إلى أن منظومة ” هيمارس” الدفاعية” التي باعتها واشنطن للرباط، تعد الأكثر تطورا وحداثة في العالم.

كما أن حصول المغرب على قنابل يدوية طويلة المدى، من طراز JSOW AGM154، يجعل المملكة أول دولة أفريقية تنشر صواريخ ذكية مدمرة، والتي أظهرت فعالية كبيرة في ساحات القتال.

وأبرزت الصحيفة أنه بفضل هذه الصفقة، سيقفز المغرب في ترتيب القوى العسكرية في البحر الأبيض المتوسط. وبحسب الخارجية الأمريكية، فإن الصفقة ” ستحسّن قدرة المغرب على التعامل مع التهديدات الحالية و المستقبلية، وستساهم في قدرته على اكتشاف التهديدات وضبط حدوده، بما يجلب الحفاظ على الإستقرار والأمن الإقليميين”.

وتقول الصحيفة إنه برغم ذلك فإن الصفقة ستكون مفيدة جدا للولايات المتحدة الأمريكية من الناحية الاقتصادية، إذ أن المغرب سيدفع لها أزيد من 524 مليون دولار، فإن التكلفة السياسية لهذه الخطوة قد” تكون عالية” ، لا سيما في علاقة أمريكا مع حليفها في الناتو إسبانيا التي تشهد علاقاتها مع المغرب توترات من حين إلى آخر، خصوصا في ما يتعلق بمدينتي سبتة ومليلية المحتلتين.

ورغم أن واشنطن، وفق كاتب المقال، تعتبر أنه لن يكون هناك “تغيير في التوازن الجيوسياسي” في المنطقة، يبقى ”أن نرى ما إذا كان هذا هو الوضع بالفعل وكيف سيكون رد فعل الدول المجاورة، وخاصة إسبانيا ؟”، يضيف متسائلا.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
احمد
المعلق(ة)
13 أبريل 2023 17:44

المغرب كان دائما مند اكثر من12 قرن في وضعية الدفاع عن النفس لوجوده في منطقة جغرافية استراتجية تضعه محط اطماع وتهديد من جميع الجهات شمالا وجنوبا وشرقا، وهي اسباب تعطي للمغرب كل المشروعية لتحصين أرضه وامنه باحدت العتاد، وإذا كان من معيار للحصول على السلاح النووي، فالمغرب له اكثر من سبب معقول للحصول عليه.

المداح
المعلق(ة)
13 أبريل 2023 13:24

هناك شروط تضعها امريكا. سيكون من بينها غالبا عدم استعمالها ضد دول حلف الناتو

Noel
المعلق(ة)
13 أبريل 2023 16:23

صحيفة ”derechadiario ” أرجنتينية و ليست اسبانية بل و حتى الرابط الذي وضعتموه يشير الى ذلك .ar إشارة إلى أرجنتين. ثانياً المغرب أضعف بكثير من جيرانه، و انتم تعلمون ذلك، فاسبانيا من حلف الناتو و متفوقة على جيش المغرب، و كذلك الجزائر التي تتفوق بكثير عليكم. كفا كذبا و تلفيقا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x