لماذا وإلى أين ؟

“لجنة الصحافة” المَــفْروضة تجُــرُّ بنسعيد إلى المُـساءلة

يرتقبُ أن يحل وزير الشباب والثقافة والتواصل؛ محمد مهدي بنسعيد، يوم الأربعاء 17 ماي الجاري، بلجنة التعليم والثقافة والإتصال بمجلس النواب، من أجل مساءلته من طرف أعضاء اللجنة حول مجموعة من القضايا، على رأسها اللجنة المؤقتة التي صادقت عليها الحكومة لتدبير أمور الصحافة بعد الفشل في تنظيم الانتخابات.

وسيخصص اجتماع اللجنة المشار إليها لدراسة مشروع قانون رقم 15.23 المتعلق بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير شؤون قطاع الصحافة و النشر، على خلفية انتهاء مدة انتداب المكتب المسير للمجلس الوطني للصحافة المغربية دون تنظيم إنتخابات جديدة.

كما سيخصص اجتماع لجنة التعليم والثقافة والإتصال بمجلس النواب، بحضور بنسعيد، لمناقشة عدة مواضيع، من بينها وضعية المجلس الوطني للصحافة المغربية، بالإضافة إلى دعم الصناعة الثقافية وسبل الارتقاء بالأوضاع المادية والإجتماعية للفنانات والفنانين المغاربة، إضافة إلى مناقشة إجراءات الوزارة لمواجهة ظاهر تأثير السلوك الإدماني على الشباب المغربي.

يشار إلى أن الحكومة صادقت على مشروع القانون الذي عرضه وزير الثقافة والشباب والتواصل، المهدي بنسعيد، يقضي بإحداث لجنة مؤقتة لتسيير المجلس الوطني للصحافة لمدة عامين.

وينص مشروع القانون الذي يحمل رقم 15.23، على إحداث لجنة مؤقتة تحل محل أجهزة المجلس، الذي يعيش فراغا قانونيا بسبب العجز عن إجراء انتخابات المجلس رغم تمديد المدة الإنتدابية.

وتُحدد مدة انتداب اللجنة، وفق المشروع، في سنتين ”مالم يتم انتخاب أعضاء جدد خلال هذه المدة”.

و يترأس اللجنة، حسب مشروع القانون المرتقب عرضه على المجلس الحكومي، الرئيس المنتهية ولايته، يونس مجاهد.

وتتكون في عضويتها من نائب رئيس المجلس الوطني للصحافة المنتهية ولايته بصفته نائبا لرئيس اللجنة، رئيس لجنة أخلاقيات المهنة والقضايا التأديبية، رئيس لجنة بطاقة الصحافة المهنية، ثلاثة أعضاء يعينهم رئيس الحكومة ”من بين الأشخاص المشهود لهم بالكفاءة والخبرة في مجال الصحافة”، وأيضا قاض ينتدبه الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، ممثل عن المجلس الوطني لحقوق الانسان، وفق نص مشروع القانون.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
kada
المعلق(ة)
10 مايو 2023 14:49

هل يونس مجاهد صحافي ؟؟؟؟ لا اضن .. لأنه لم ينشر له يوما تقريرا أو مقالا صحافيا

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x