لماذا وإلى أين ؟

بيــعُ الأسمدة التي قدمها الملك هديةً للغابون يُـــثير الغــضب

أثار انتشار مقطع مصور على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر بيع أكياس الأسمدة التي قدمها الملك محمد السادس هدية للغابون، خلال شهر فبراير الماضي، غضب الحكومة الغابونية.

وكان من المفترض أن يتم توزيع هدية الملك من الأسمدة على الفلاحين الغابونيين مجانا، قصد مساعدتهم على تجاوز النقص الحاد في هذه المواد بسبب الحرب الروسية الأوكرانية، إلى أن ظهر أن هناك من يقوم ببيعها، وفق ما أفاد به موقع ” gabonreview” المحلي.

وزارة الفلاحة الغابونية التي أدانت الاستغلال التجاري المفترض للمساعدات المغربية، تعهدت بفتح تحقيق في النازلة ومعاقبة المتورطين في بيع بعض من 40 ألف كيس من الأسمدة (50 كيلوغرام في كل كيس)، التي أهداها الملك محمد السادس للغاوبون، حسب ذات المصدر دائما.

ودعت الوزارة التي يتولى حقيبتها، تشارلز مفي إيلي، جميع المواطنين الغابونيين إلى توخي اليقظة، وإبلاغ مصالحها عن أي بيع محتمل لتلك الأسمدة، قصد اتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكان من المقرر توزيع الأسمدة المغربية المجانية، خلال الأسبوع الجاري، كما أعلنت بذلك الوزارة، والتي أكدت أنها سلمت بالفعل أكياس الأسمدة إلى مختلف المسؤولين الاقليميين.

كما نظمت وزارة الفلاحة الغابونية، بشراكة مع المكتب الشريف للفوسفاط، دورات تكوينية للمسؤولين عن التوزيع وبعض التعاونيات الفلاحية، حول طريقة استحدام تلك الأسمدة. يشير الموقع المحلي.

إثر ذلك، كان الملك محمد السادس قد أشرف، يوم 15 فبراير 2023، بحضور الرئيس الغابوني علي بونغو أونديمبا، على تسليم هبة تتكون من 2000 طن من الأسمدة.

وتندرج هذه المبادرة التضامنية في إطار العناية التي تخص بها المملكة المغربية الفلاحين الغابونيين، و لاسيما في ظل السياق الحالي، الذي يتميز بالأزمة الغذائية العالمية و صعوبات التزود بالأسمدة، وفق ما أفادت به قصاصة لوكالة المغرب العربي للأنباء (ماب).

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

2.3 3 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمود درويش
المعلق(ة)
31 مايو 2023 02:54

Ce lafrique

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x