لماذا وإلى أين ؟

شروطُ بنموسى تُــقصي “المتعاقدين” من مُباراة توظيف أساتذة بالخارج .. وهم يردون

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياض، في فاتح يونيو الجاري، عن فتح مباراة انتقاء أساتذة لتدريس اللغة العربية والثقافة المغربية لأبناء الجالية المغربية المقيمين بكل من فرنسا إسبانيا و بلجيكا، وفق شروط محددة.

واشترطت الوزارة على الراغبين في الترشح لهذه المُباراة عددا من الشروط، كان على رأسها عدد سنوات الخبرة و مزاولة مهام التدريس بسلك التعليم الإبتدائي بكيفية منظمة لمدة لا تقل عن سبع سنوات متتالية عند تاريخ إجراء المباراة، وهو ما يعني بشكل مباشر عدم مشاركة الأساتذة أطر الأكاديميات(المتعاقدين) في هذه المباراة، نظرا لأن أقدم مدرس فيهم لن تفوق خبرته ولن تصل سبع سنوات كاملة.

وتعليقا على ذلك، قال عضو المجلس الوطني للتنسيقية الوطنية للأساتذة وأطر الدعم المفروض عليهم التعاقد”، لحسن هلال، إنه “كل سنة تضاف سنة واحدة والهدف هو إقصاؤنا من الاستفادة من هذه البرامج، وهنا يسقط وهم و تضليل الوزارة بأنه سيكون لدينا نظام أساسي موحد يجمعنا ويشملنا و يوحدنا في الحقوق والواجبات.

واعتبر هلال، في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “هذا يبين زيف الادعاءات وأن التعاقد باقٍ، وإن كان مصطلح التعاقد يتجسد في هذه الأنظمة الأساسية والنظام الأساسي القادم، رغم أنه موحد لكنه يختلف في مجموعة من الخصوصيات، ونحن خارج قطاع الوظيفية العمومية، وللأسف ليس هناك لحد الآن أي تفكير للمماثلة”.

موردا أن “زيف المماثلة وأننا نحن في نفس النظام الأساسي مع كافة الأساتذة ، رغم أننا نمارس نفس المهام، لكن هناك اختلاف كبير، وخير دليل الاستفادة من تدريس أبناء الجالية، حيث تم إقصاءنا بشكل ممنهج”.

وتابع المتحدث أنه “منذ سنة 2016 اشترطت الوزارة في هذه المباراة سنة أقدمية، وبعدها في سنة 2017 سنتين  أقدمية كشرط، وهكذا دواليك، وربما قد نصل إلى مطالبة الوازرة بعشرين سنة أقدمية والهدف هو إقصاؤنا”.

وخلص هلال إلى أن “إقصاءهم ليس من مباراة تدريس الجالية فقط، بل من عدة مباريات  بشروط على مقاس الأساتذة في الوظيفة العمومية، وهذا يؤكد أننا في نظام هش تحت رحمة التلاعب بالأنظمة الأساسية وتلاعب الوزارة وحتى بعض الإطارات النقابية التي تعتبر شريكا في هذه الجريمة التي نعتبرها جريمة كاملة الأركان في حق أبناء الشعب المغربي ومستقبل الوظيفة العمومية، وفي حق المدرسة العمومية، وهؤلاء يتحملون جميعا ما آل إليه الوضع التعليمي المزري”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

2 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
من المغرب
المعلق(ة)
2 يونيو 2023 19:52

الأستاذة سواء مرسمين أو متعاقدين يشتكون كثيرا ولهذا سأرد عليهم بمقال للأديب والمفكر المصري أحمد أمين والذي يعلو و يسمو فوق كل نظرة للتعليم :
“ليس يصلح للتعليم من ابتغى الغنى والارتقاء، ولا من سدت في وجهه وسائل الكسب الأخرى ثم رأى أن التعليم وحده هو المفتوح أمامه، فدخله مرغما. إنما يصلح للتعليم من آمن بلذته وبسعادته في احتراف التعليم، وإلا أضحى كل درس أداه ألما وعدابا لاراحة فيه، وكل استراحة أنينا لا شفاء منه.
فمن اشتهى الكسب الكثير وقلة العناء فليختر غير التعليم عملا”

حسن
المعلق(ة)
2 يونيو 2023 19:53

قبح الله سعي الوزارة المنحط..

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

2
0
أضف تعليقكx
()
x