لماذا وإلى أين ؟

المُــحــامون الشــباب: تقريـــرُ وسيط المملكة يُـورِّط وهبي و القضية تُحـتِّم فتْــحَ تحْــقيـــقٍ قضــائــي

ترى فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، أن مؤسسة الوسيط لا ينعقد اختصاصها للنظر في التظلمات إلا في الحالات التي يكون فيها تصرف الإدارة مخالفا للقانون أو متسما بالتجاوز في استعمال السلطة أو منافيا لمبادئ العدل و الإنصاف بحسب المادة 11 من القانون 14.16، معتبرة أن “تدخلها في ملف امتحان الأهلية بعد احتجاجات الطلبة المتضررين منه، و رفعها للتقرير و التوصيات والمقترحات في شأنه لرئيس الحكومة، وموافقة هذا الأخير عليها يشكل دليلا على مخالفة القانون و اتسام أعمال وزارة العدل بالتجــاوز في استعمال السلطة والتنافي مع مبادئ العدل والإنصاف”.

وتشدد الفيدرالية المذكورة في بلاغ لها، على ضرورة “التعجيل بفتح تحقيق قضائي في الموضوع و تحريك المتابعات و ترتيب الجزاءات ضد كل من ثبت تورطه في الاختلالات المؤكدة”، خاصة أن تقرير وسيط المملكة “كشف صحة و مشروعية مطالب و نضالات الطلبة المتضررين من الامتحان السابق، و يؤكد حق جميع من توفرت فيهم شروط اجتياز الامتحان في الولوج إلى مهنة المحاماة و تعزيز صفوفها على قدم المساواة في إطار جو من الشفافية و تكافؤ الفرص”.

البلاغ الذي إطلعت عليه “آشكاين”، حذر مما سماه “النهج الأحادي و الانفرادي لوزارة العدل في إعلانها عن إجراء امتحان ثان للحصول على شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة برسم سنة 2023 والتقرير في شؤون المحاماة، مبرزا أن ذلك يشكل “خرقا سافرا للمقاربة التشاركية كمبدإ دستوري”.

وأكدت فيدرالية جمعيات المحامين الشباب بالمغرب، أن “انفراد وزارة العدل بامتحان الأهلية، تقريرا وتنظيما وإشرافا وإعلانا للنتائج، هو السبب المباشر الذي كان وراء الاختلالات الكبرى التي شابت الامتحان السابق، وهو ما نبه إليه المكتب الفيدرالي وأدانه في حينه”، مشيرة إلى أن “انفرادية وزارة العدل في هذا الامتحان ستؤدي إلى النتائج نفسها والاختلالات التي صاحبت الامتحان السابق”.

يأتي ذلك، بعدما أعلنت رئاسة الحكومة يوم الأحد، أن الرئيس عزيز أخنوش، توصل بتقريــر خاص من طرف رئيس مؤسسة وسيط المملكة، بشأن النقاش المثار حول امتحان الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، و الذي تضمن مقترحات و توصيات شكلت خلاصة الوساطة التي باشرتها هذه المؤسسة في الموضوع. وقرر التعاطي الإيجابي مع تلك التوصيات والمقترحات.

بناء على ما سبق، اضطرت وزارة العدل للإعلان عن إجراء الاختبارات الكتابية الخاصة بمنح شهادة الأهلية لمزاولة مهنة المحاماة، بمراكز بمختلف أنحاء المغرب، طبقا للكيفية المنصوص عليها في قراره رقم 2023/01 م.ش.م.م.ق.ق الصادر، اليوم الثلاثاء 06 يونيو 2023، وذلك يوم الأحد 09 يوليوز المقبل.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

1 تعليق
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
نجيب بالعاصمي
المعلق(ة)
9 يونيو 2023 23:52

يجب محاكمة وهبي ومديرية الشؤون المدنية

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

1
0
أضف تعليقكx
()
x