لماذا وإلى أين ؟

خاص.. ارتفاعُ عــدد السائقين المغاربة العالقين بالنيجر (فيديو)

علمت “آشكاين” من مصدر مهني مأذون أن عدد السائقين المهنيين المغاربة العالقين بسبب أحداث النيجر ارتفع خلال 24 ساعة الماضية، حيث بلغ عددهم تسعة بعدما كان العدد محصورا في أربعة سائقين وفق معطيات حصرية نشرتها جريدة “آشكاين” في وقت سابق.

وأكد مصدرنا المهني المأذون في حديثه لـ”آشكاين”، أنهم توصلوا بفيديو يوثق استغاثة خمسة سائقين مهنيين للشاحنات، حيث أطلق أحدهم نداء استغاثة لإخراجهم من النيجر”.

وأفاد السائق في الفيديو المذكور أنهم “عالقون منذ 15 يوما بمنطقة غايا(Gaya) بالنيجر، وأنهم يعانون من ندرة المواد الغذائية، حيث إن السلطات تركت شاحنات البنين للعبور بينما بقي المغاربة عالقين، مطالبين السلطات الدبلوماسية بالتدخل لإجلائهم”.

وأضاف السائق المهني المتحدث في الفيديو، أنهم “يعانون من أمراض خطيرة تهدد سلامتهم، حيث غادروا المستشفى بعد تلقيهم العلاج من مرض البالي(يقصد paludisme أي الملاريا المنقولة عبر البعوض)، مطالبين بإجلائهم في أقرب وقت لأنهم يعانون بشدة من غلاء التغذية وصعوبة التنقل”.

وفي سياق متصل، أوضح المصدر المهني في حديثه لـ”آشكاين”، أنهم “بدؤوا التواصل مع هؤلاء السائقين الخمسة، من أجل إيجاد طريقة لتوفير المؤونة لهم أولا، ثم إجلاءهم من المنطقة في مرحلة آخرى رفقة باقي السائقين المغاربة العالقين”.

وضعية السائقين الأربعة

وكان الكاتب العام الوطني للمنظمة الديمقراطية للنقل واللوجستيك متعدد الوسائط العضو بالمنظمة الديمقراطية للشغل، خالد الحمداني، قد كشف في تصريح سابق لـ”آشكاين”، عن آخر تطورات وضع السائقين المغاربة، مؤكدا أنه “لحدود الآن مازالت الأمور على ما هي عليه، ومازال هناك توغل في الحدود مع النيجر، ومازالت الجهود مبذولة سواء من الدبلوماسية المغربية أو دبلوماسية الدول المعنية”.

وأكد الحمداني في تصريحه لـ”آشكاين”، أن “السائقين المغاربة في أمن وأمان ولا يشكون من أي شيء، كما أن هناك تواصلا مع اتحاد سائقي النقل الطرقي لدول غرب افريقيا UCRAO حيث إنهم يشتغلون على حالة خاصة الآن”.

مشيرا إلى أن “جميع منافذ النيجر مغلقة، ويتم مرور الشاحنات ببطء نظرا لوجود طابور طويل من جميع المنافذ، وهذا ما خلق إشكالات، بسبب انعدام المرافق الصحية والمؤونة قليلة، لأن هذا المشكل لم يكن في الحسبان، وهناك من نفذت له المؤونة وهناك مرضى ليس لديهم دواء”.

من جانبها ، أكدت رشيدة السبيحي عضوة المكتب التنفيذي و ممثلة رئاسة إتحاد سائقي النقل الطرقي لدول غرب افريقيا UCRAO، في تصريح سابق لـ”آشكاين”، أن “السائقين الأربعة المغاربة  لأربع شاحنات مازالوا عالقين، ولكنهم في مأمن الآن و بصحة جيدة وهم الآن في حدود البنين لأن حدودها مع النيجر مغلقة”.

وأفادت المسؤولة المذكورة في تصريح لـ”آشكاين”، أن “المغاربة الأربعة عالقون منذ 6 غشت الجاري، في حين أن الجهة الأخرى بين بوركينا فاصو والنيجر مفتوحة، لكن بها ألغام في الطريق، مؤكدة أن المغاربة العالقين بصحة جيدة”.

وأكدت المتحدثة أن “الجهود متواصلة للخارجية المغربية منذ البداية عبر سفارات المغرب بالدول المجاورة للنيجر، وهم في تواصل دائم مع إتحاد سائقي النقل الطرقي لدول غرب افريقيا UCRAO من أجل اقناع سلطات البنين لإجلاء المغاربة العالقين”.

وشددت ممثلة رئاسة إتحاد سائقي النقل الطرقي لدول غرب أفريقيا على أن “الدولة المغربية على علم بالموضوع منذ أول يوم للانقلاب، مسترسلة “لقد أفلحنا في إخراج العديد من السائقين حيث كانوا حوالي 26 سائقا وبقي هؤلاء الأربعة فقطـ حيث أخرجناهم عبر البنين و بوركينافاسو وذلك قبل أن يتم زرع الألغام”.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

0 تعليقات
Inline Feedbacks
View all comments

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

0
أضف تعليقكx
()
x