لماذا وإلى أين ؟

النيابة العامّـة بفرنسا تفتحُ تحقيقا في مقتل شابين مغربيين برصاصِ الجيش الجـزائري

أعلنت النيابة العامة الفرنسية، أمس الإثنين 4 شتنبر 2023، فتح تحقيق في وفاة مواطنين مغربيين أحدهما يحمل الجنسية الفرنسية.

وأفادت مصادر إعلامية متطابقة أنه بعد مقتل اثنين من المصطافين، أحدهما فرنسي مغربي، إثر إطلاق خفر السواحل الجزائري النار عليهما، فتحت النيابة العامة الفرنسية تحقيقا بعد أيام من فتح النيابة العامة بوجدة تحقيقا آخر.

وقالت النيابة العامة الفرنسية، أمس الإثنين، إن هذا التحقيق فتح في قضية القتل العمد وأوكل إلى الفرقة الجنائية للشرطة القضائية بباريس، وعلى وجه الخصوص، والذي سيتيح إمكانية وجود إطار قانوني لجمع العناصر.

وذكرت ذات المصادر أن دفاع عائلتي الضحيتين، أعلنوا الأحد، تقديم شكوى في باريس بتهمة “القتل العمد والشروع في القتل العمد واختطاف قارب وعدم مساعدة شخص في خطر”، حيث قال أحد المحامين، حكيم شرقي، لوكالة فرانس برس، إنه من المقرر تقديم الطلب اليوم الثلاثاء.

وكان الشبان الأربعة قد دخلوا المياه الإقليمية الجزائرية عن طريق الخطأ، فأطلق عليهم خفر السواحل النار، وقتل اثنين منهم، واحتجز الثالث، ونجا الرابع الذي كشف عن ملابسات وتفاصيل الجريمة النكراء.

وأكد شقيق بلال، ويدعى محمد، في تصريحات للصحافة، أنه كان ضمن الأربعة ونجا من إطلاق النار، موردا قوله “تهنا في البحر… حتى وجدنا أنفسنا في المياه الجزائرية. عرفنا ذلك عندما قصدنا زورق أسود” لخفر السواحل الجزائريين”.

وتابع “أطلقوا علينا النار… قتلوا أخي وصديقي. بينما اعتقلوا صديقا آخر.. لقد رأينا اقتراب الدرك الجزائري، لكننا لم نتمكن من سماع الكثير بسبب ضجيج البحر ثم بدأوا في إطلاق النار… لم أصب، ولكن بمجرد أن بدأوا في إطلاق النار خلفنا، تعطلت الدراجات المائية”.

وتم العثور على جثة بلال قيسي في ساحل السعيدية، ودُفن الخميس بحضور عدد من أقاربه وسكان بلدة بني درار على الحدود الجزائرية، فيما لا تزال جثة الشاب عبد العالي لدى الجزائر بعدما لفظتها أمواج البحر بالضفة هناك.

من جانبه، اكتفى مصطفى بايتاس، المتحدث باسم الحكومة المغربية، بالقول: “هذه مسؤولية السلطات القضائية” عندما سئل عن الواقعة في مؤتمر صحفي الخميس، فيما خرج المجلس الوطني لحقوق الإنسان مستنكرا الواقعة.

احصل على تحديثات فورية مباشرة على جهازك ، اشترك الآن

0 0 أصوات
تقيم المقال
من شروط النشر : عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الإلهية، والابتعاد عن التحريض العنصري والشتائم

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

3 تعليقات
الأكثر تصويتا
أحدث أقدم
Inline Feedbacks
View all comments
محمد
المعلق(ة)
6 سبتمبر 2023 07:53

مدام لفرونس هي لي غاتجيبليه حقو اما هنا مجابو حق تا لي جراو عليهوم فسبعينات

المغرب الحبيب
المعلق(ة)
5 سبتمبر 2023 13:35

الجزائر دولة ارهابية بامتياز

احمد
المعلق(ة)
5 سبتمبر 2023 12:24

فرنسا نست ادراج مواطنها التاني الذي تعرض للمطاردة ونجى من الطلقات باعجوبة، وهو في هذه النازلة شاهد في الحادثة، و كان بدوره في عداد المهددين بالتصفية الجسدية.

يستخدم موقع الويب هذا ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على هذا ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد

3
0
أضف تعليقكx
()
x